التربية تبدأ بإدخال مفاهيم "التربية الجنسية" بالمدارس السورية

التربية تبدأ بإدخال مفاهيم "التربية الجنسية" بالمدارس السورية

تحدّثت رئيسة البحوث في مديرية تربية دمشق الهام محمد، عن أن منهج التربية الجنـسية بات حاجة ملحة، مشيرة إلى بدء إدخال مفاهيم التربية الجنسـية وهناك توجه في هذا السياق.

وأكدت محمد لإذاعة "ميلودي اف ام"، أن منهج التربية الجنسية بات حاجة ملحة، وهناك عمل في هذا السياق متسائلة "لماذا نركز على كل المعارف ونهمل هذا الجسد"، مشيرة إلى أنه يتم العمل في دائرة الإرشاد على محتوى خاص بالمفاهيم الجنسية، ومن الممكن ألا تطرح ضمن المناهج.

وأضافت: سيتم التحضير لدليل لحماية الطفل يتضمن مفاهيم للتربية الجنسـية وحمايته من الاستـغلال سيقدم من خلال المرشدين، كما أن هناك توجه واضح لإدخال مفاهيم التربية والحماية الجـنسـية عن طريق المدرسة، مع العلم أنه تم البدء بتجارب في هذا السياق فرديا وجماعيا ومن خلال مجالس الأولياء لكن لم يتم تعميمه على كل البيئات.

وأشارت محمد في حديثها، إلى أنه يوجد مرشد نفسي واجتماعي بكل مدرسة تقريبا، للتعامل مع المشكلات بهذا السياق، وتقديم الدراسة حول المشاكل، والتي تكون إحداها عدم معرفة التلميذ لجسده وحمايته لذلك هناك توجيه من كل دوائر البحـوث، بهدف التعرف على خصائص كل مرحلة عمرية، وكذلك التواصل مع مجالس أولياء الأمور وأطلقنا مبادرة تحت عنوان جسـدي ملكي، لتحصين مثلث الأمان في الجسـد.

ونوهت إلى أن الخطة الإرشادية تخصص جزء لهذا الموضوع، من خلال حصص التوجيه الجمعي والتي تكون حسب الحاجة، والتي تأتي تحت عنوان التعامل مع الضـغوط ليتم تمرير أفكار حول التـحرش الجنـسـي سواء داخل المدرسة أو خارجها، من خلال تعلم أجزاء الجسد وكيفية حمايتها، لافتة إلى أن في حال حدوث ظواهر وقضايا مستعجلة يتم توفير وقت لحصة إرشاد.

- وأشارت إلى أنه سابقا كان هناك تحفظ بسبب غياب وضوح الأشياء التي يجب طرحها، لكن اليوم بات يوجد توجه لطرحها، وكذلك من خلال التعاون مع المجتمع المحلي لتقديم تقدم توعية جنسـية بطريقة قريبة من الأطفال.

وأبدت محمد خوفها من رفـض البعض لإدخال هذه المفاهيم،قائلة: في حال التسلسل الصحيح والتعاون مع الأولياء و التنويه للمخاطـر تصل الرسالة بشكل صحيح ويتم تجاوز هذه العقبة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني