مؤتمر عمال طرطوس يطالب بتوسيع شريحة الأعمال الخطرة والشاقة

مؤتمر عمال طرطوس يطالب بتوسيع شريحة الأعمال الخطرة والشاقة

طرطوس- ربا أحمد

طالب عمال طرطوس خلال مؤتمرهم السنوي بنقل كافة عمال وموظفي شركة اتصالات طرطوس من نظام المؤسسة إلى نظام الشركة ، فالموظفون الموجودون في نفس الغرفة يتقاضون رواتب مختلفة ، سيما وأن مسابقة الشركة الأخيرة ستوظف على نظام الشركة بينما العمال القدامى يعملون وفق النظام القديم.
كما بيّن العمال أهمية وضرورة زيادة أنواع العمال المشمولة ضمن الأنواع الخطرة والشاقة كعمال النظافة والمخابز والإسفلت الذين يستنشقون روائح خطرة ، وتعديل القانون ليشمل بدل اللباس كافة العاملين وبقيم متساوية ، في الوقت الذي أكد البعض على سوء نوعية هذا اللباس وضرورة تغيير الشركة المصنعة.
وأكد عمال طرطوس على ضرورة الحفاظ على القطاع العام وتخليصه من المعوقات سيما القطاع الإنشائي منه وضرورة تخفيض الاستيراد لتأمين مصادر العيش السوري من المنتج السوري فقط ، وإعادة الألق للحرير السوري وإعادة الاعتبار للمعاهد التي ترفد القطاع العام بأهم الفنيين وإقامة معامل تتناسب مع طبيعة المحافظة الزراعية .
ومن ناحية أخرى طالب العمال بتوسيع المشاريع الزراعية الصغيرة ومنحها القروض ( المنحلة ، المدجنة، الحرير ..)، وأهمية صيانة وتأهيل وحفر المزيد من الآبار النفطية لتعويض الخسائر الفائتة وتركيب وحدات غازية جديدة في وحدة تشغيل في مصفاة بانياس .
ومن ضمن المطالب أشار البعض إلى إمكانية إعادة النظر بالضريبة المستحقة على راتب العامل والضريبة المفروضة على قروضه وضرورة البحث عن استثمارات جديدة لدعم العمال وتوظيف الجرحى بعقود سنوية وترميم النقص في عمال الحراسة والإطفاء .
كما أشار العمال إلى قدم الآليات في المديريات الخدمية بالمحافظة وقلة المخصصات لها سيما في قطاعات المياه والكهرباء ، وأهمية الاعتماد على الطاقة الشمسية لتعويض النقص في الفيول وإصدار النظام العددي والملاكات العددية لبعض الجهات تخفيفاً لمعاناة العامل في الذهاب إلى دمشق كل ما احتاج أمراً .
نقابة المواد الغذائية والتبغ طالبت بمنح العامل في المخبز تعويض ساعات الطوارئ وتشميله باللباس العمالي بتعويض يزيد عن ستة آلاف ليرة وتبديل الخطوط القديمة وتشميل أعمال العاملين في المخابز ضمن الأعمال الشاقة والخطرة ، كما طالبت بزيادة عمال الفنيين ضمن المخابز وإنشاء خط إنتاج التبوغ بطرطوس وتشميل عمال الصوامع بالضمان الصحي وعدم اعتماد شهادة الإعدادية في مسابقات السائقين لأن جعل الكثير من السائقين يتركون العمل ولهم سنوات .
كما طالب عمال طرطوس ببناء صومعة لأعلاف طرطوس بدل الإيجار وإنشاء وحدات سكنية عمالية وزيادة التعويض العائلي ، وضرورة إعادة النظر بمشكلة مزارعي التبغ الذين طلب منهم بزرع نصف المساحة المخصصة للتيغ هذا العام.
يذكر أنه حضر المؤتمر رئيس اتحاد العمال جمال القادري وأقيم تحت شعار "سورية تستحق منا كل الجهد والعرق والعمل .. نحن لن نبخل عليها بشيء  ، كما لم يبخل أبطالنا بدمائهم وأرواحهم ".

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني