عقد من الزمن والمشاريع السياحية الكبرى بطرطوس متوقفة.. ولكن لمن نوجه السؤال إن كانت السياحة الخط الأول المدافع عن أصحاب تعطيل الاستثمار؟؟

عقد من الزمن والمشاريع السياحية الكبرى بطرطوس متوقفة.. ولكن لمن نوجه السؤال إن كانت السياحة الخط الأول المدافع عن أصحاب تعطيل الاستثمار؟؟

 

 المشهد- طرطوس – ربا أحمد

عادة نقول أن الوقت ثمين وربما نغالي فنقول : الوقت من ذهب، ولكن هذه المقولة الحكمة لا يبدو أنها سارية المفعول في طرطوس ، فالوقت فيها ربما غبار أو " تنك" بأحسن الأحوال ، فاستثماراتها السياحية المتعثرة أو المتوقفة منذ أكثر من عشر سنوات تحت ذرائع ومبررات رسمية للأسف لا غاية لها سوى قتل الوقت وتمريره سدى.
هو حال أضخم المشاريع السياحية في طرطوس المتوقفة أو التي لم يباشر العمل بها ، والتي عرضت للاستثمار من خلال المجلس الأعلى للسياحة في عام /2007/ ، وإلى اليوم لم ترى الضوء ، وبقيت ركاماً أمام الجميع وبقيت بملك مستثمريها إلى حين وحين..
ولكن السؤال .. لمن من المفترض أن توجه الشكوى أو تسأل عن حل المشكلة! إن كان السائل والمسؤول في نفس الكفة !!


مشروع كونكورد 
مدير سياحة طرطوس م. يزن الشيخ بيّن أن أسباب تعثر إقلاع العمل في مشروع كونكورد هو عدم وجود مخطط تنظيمي تفصيلي في موقع المشروع ، ولكن تم تصديق المخطط التنظيمي التفصيلي للمشروع وتقدم المستثمر بالمخططات المعمارية للمشروع ، مضيفاً الشيخ أنه تمت دراسة هذه المخططات من قبل مجلس مدينة طرطوس وتم وضع الملاحظات عليها ومخاطبة المستثمر بذلك تمهيداً للحصول على رخصتي الإشادة السياحية والبناء للمشروع ، كاشفاً م. الشيخ أنه تم عرض الموضوع ضمن اجتماع المجلس الأعلى للسياحة الذي جرى خلال الشهر الأول من هذه السنة لتذليل كافة المشاكل والسير بالمشروع .
المشروع الأضخم وفي أحد أجمل المواقع في مدينة طرطوس ، بقي أرضه ركاماً ، وكأنه محض خيال ، وإن كانت الجهة المسؤولة عنه وزارة سياحة أو مجلس مدينة .. فالسؤال لماذا لم تسحب الأرض من مستثمرها ؟؟ ألا تكفي /12/ سنة من التعطيل للموقع ؟؟ أم أن الجهة التي من المفترض توجيه السؤال لها لم تجدها مشكلة بعد !! 
علماً أن الموقع في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة طرطوس ويبعد حوالي /400/م عن شاطئ البحر .
يقسم لقسمين شرقي وغربي ، فالقسم الغربي يمتد على مساحة /9/ آلاف مترا مربع , أما الشرقي / 4م/ مترا مربع وكلاهما بعد التطوير ومصمم بشكل نصف دائري للحظ وجهات النظر اتجاه البحر, فالمشروع يحتوي على نادي صحي بمساحة /4480/ م2 ومركز تسوق وسوبر ماركت ومجموعة مطاعم بالإضافة إلى /56/ بناية تضم وحدات سكنية تتفاوت فيها المساحة  بعضها طابقي وبرجيتين وسينما ومقاهي وفندق متكامل يضم /220/ غرفة و/10/ أجنحة رئاسية ..

 

مشروع أساس 
يقع المشروع على الكورنيش البحري بطرطوس لإشادة فندق من مستوى ثلاث نجوم, بمساحة تبلغ /1588/م2  ،  حيث تبلغ  المساحة الطابقية الإجمالية / 8660/ م2 ضمن / 16 / طابقا، و المبيت / 108 / غرف , بالإضافة إلى جناح دبلوماسي وجناح رئاسي وجناح ممتاز وجناح جنيور وضمن الإطعام  / 440 / كرسي موزعة على عدة مطاعم . بحيث تكون مدة التنفيذ 3/ سنوات ميلادية لمدة الاستثمار 45 سنة وبكلفة تقديرية للمشروع / 376/ مليون ليرة .
هذا الكلام الجميل والمواصفات الخلابية ، لم يزد عن بعض أعمدة منذ عقد استثماره في عام 2011 ، ودون مساءلة ،  وكأن هذه المواقع ملك لأصحابه !! في الوقت الذي يشكل موقعاً رائعاً على الواجهة البحرية..
مدير السياحة م.يزن الشيخ أكد أن المستثمر سيقلع بالعمل في الفترة القريبة ، فإن كان هذا جواب السياحة فقط فلا بد أن نقول "الباقي على الله"

 

عمريت
هو عقد استثمار لموقع شاليهات ومخيم عمريت السياحي من سوية نجمتين مع وزارة السياحة والذي تعود ملكيته إلى مجلس مدينة طرطوس ووزارة السياحة وذلك بكلفة تقديرية بلغت / 105/ ملايين ليرة سورية ويمتد المشروع على مساحة ستين دونما..
كلام جميل لم يرافقه ضربة حجر للموقع ، وكأن المستثمرين وضعوا يدهم على هذه الأراضي التي ستصبح تحت بند "نادرة" ليتم استثمارها بأرقام خيالية وبمستثمرين أجانب .. ودون أدنى احترام لاتفاقيات توقع أو وزارات مسؤولة عنها والتي تبرر الأخيرة للمستثمر وكأنه أصبح ابنها البار ..
أما البرنامج التوظيفي للمشروع فيشمل تأهيل الشاطئ للسباحة و تحديث البنى التحتية الموجودة في الموقع و تزويده بشاليهات مسبقة الصنع بما لا يتجاوز 40 شاليه سواء طابق أو طابقين، وإقامة مطعم وجبات سريعة ومقهى شاطئي بمواد غير ثابتة بطاقة استيعابية لا تقل عن 250 كرسي و إضافة كبائن خشبية عددها 25 على الأقل بمساحة لا تزيد عن 20 م2 للكبين الواحد وخدمات تجارية بمساحة لاتتجاوز 100 م2 إضافة إلى خدمات شاطئية و مناطق سياحية مفتوحة مخصصة للسياحة الشعبية وملاعب رياضية وملاعب أطفال وخدمات تجارية وغيرها.


الشيراتون
1355م2 بواجهة بحرية حوالي 40 م مع تراس للعقار المجاور البالغ حوالي 750م2   بحيث تصبح الواجهة البحرية  60م  ويقع العقار على الكورنيش البحري عند التقاء مشروع الكورنيش البحري مع مشروع انترادوس وعلى ثلاث شوارع.
البناء مؤلف من17 طابق مبنى على أساس نصف دائري و بهذا  يؤمن إطلالة على البحر يضاف إليها 3 طوابق تحت الأرض ، ويتضمن  126 غرفة و  15 جناح منها رئاسي  و دبلوماسي ، إضافة إلى مركز صحي ومسبح و بار و مركز رياضي وتراس وقاعة الحفلات تتسع لحوالي 450 شخص بينما يتسع  الفندق و توابعه ل 1048 كرسي تقريباً.
مشروع الشيراتون كان من المفترض أن ينتهي في عام /2011/ ولكن إلى اليوم على الهيكل ، وهنا أوضح مدير سياحة طرطوس أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال الهيكل في شهر شباط من العام القادم ، لعله ينتهي في هذا العقد من الزمن !!


 مجمع شاهين السياحي

تقع أرض المشروع على بعد /7/كم جنوب مدينة طرطوس بمحاذاة الطرف الشرقي للموقع الذي تبلغ مساحته /120/ دونم بالإضافة ل/40/ دونم من الأملاك البحرية ويبلغ طول الشاطئ البحري للموقع / 240/م , يجاور منطقة عمريت الأثرية .
المشروع ذو طبيعة استثمارية يمتد على /90000/م2 ويحتوي على فندقان إقامة يحتوي كل منهما على /168/ جناحا ، شاليهات طابق واحد عدد/58/ وشاليهات دوبلكس عدد /75/ وشاليهات طابقية عدد /448/ إلى جانب كتلة المطعم /244/ كرسيا ونادي ليلي , بالإضافة إلى مركز تجاري ونادي رياضي وإدارة إلى جانب مسبح للكبار والصغار , وحدائق وتراسات وسوبر ماركت ومواقف سيارات .
وهنا أوضح م. يزن الشيخ أن العمل بمشروع شاهين لم يتوقف ، والعمل يسير بوتيرة جيدة ومن المتوقع دخول المشروع في الخدمة بداية الموسم السياحي 2019. ، والجميع على أمل ذلك !!


 


المشاريع السياحية المتعثرة بطرطوس


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني