ارتفاع الحرارة... أسبابها وطريقة علاجها مع الدكتور  "تمام مخول"

ارتفاع الحرارة... أسبابها وطريقة علاجها مع الدكتور "تمام مخول"

المشهد-جودي دوبا
تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعيّة بين 36-37 درجة مئويّة، إلّا أنّ درجة حرارة الجسم قد تختلف من شخص إلى آخر كما أنّها قد تتأثر بالعديد من العوامل مثل الطعام، وممارسة التمارين الرياضيّة، والنوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ درجة حرارة الجسم تختلف باختلاف الوقت؛ إذ تصل إلى أعلى مستوياتها الطبيعيّة عند الساعة السادسة مساءً تقريباً، بينما تصل إلى أدنى مستوياتها الطبيعيّة عند الساعة الثالثة صباحاً تقريباً،
يقول الدكتور تمام مخول "اخصائي داخلية" لـ "المشهد" : " الحمى وسيلة دفاعيّة طبيعيّة يقوم بها الجسم لمقاومة العدوى، وقد تكون الحمّى مصحوبة بأعراض أخرى مثل الشعور بالبرد، والقشعريرة، وفقدان الشهية للطعام، والجفاف، وزيادة الحساسية للألم، والخمول، وضعف القدرة على التركيز، وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحمّى، منها: التهاب الحلق، والإنفلونزا، وجدري الماء، وتناول بعض أنواع الأدوية، والتعرّض لحروق الشمس، أو ضربة الشمس، أو الجفاف.
طرق علاج الحمى
وقال د مخول لـ :" أنه في حال ارتفاع الحراة بشكل مفاجئ يمكن القيام ببعض العلاجات المنزلية مثل التزام الراحة وتجنّب الأغطية الكثيرة، ارتداء الملابس الخفيفة، الاستحمام بالمياه الفاترة التي لا تزيد حرارتها عن 30 درجة مئويّة، تجنّب استخدام الثلج لخفض درجة الحرارة، تجنب استخدام الكحول لخفض درجة الحرارة لأن استنشاق أبخرة الكحول قد يسبب العديد من المشاكل الصحيّة. الإكثار من شرب الماء والسوائل، وتجنّب المشروبات الكحولية، والمشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين لما لها من تأثير في زيادة خطر الإصابة بالجفاف. استخدام مروحة لتحريك الهواء في الغرفة أو فتح النوافذ. وضع منشفة باردة رطبة على الجبين. العلاجات.
وفي حال بقيت الحراة مرتفعة يجب مراجعة الطبيب المختص مباشرة، وفي هذه الحالات يقوم الدكتور بتشخيص الحالة وتقديم العلاجات المناسبة مثل الباراسيتامول: الذي نلجأ له في حال كانت الحمّى مصحوبة بالتقيؤ،  إضافة الى أدوية الآيبوبروفين والنابروكسين.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني