الأساطير ... منجم لفهم حياة العرب واليونانيين

الأساطير ... منجم لفهم حياة العرب واليونانيين

المشهد-جودي دوبا

علم الأساطير: هو مجموعة من الأساطير التي تخصّ ثقافة أو فلكلوراً معيناً، يعتقد أصحابها بأنّها على مستوى عالي من الصحة، وتتضمّن شرحاً لما يحدث في الطبيعة وكذلك ما يتعلّق بالإنسانيّة،
تتميّز الأساطير بالعمق الفلسفي الذي يميزها عن القصص الشعبية، كما نتجت عن هذه الأساطير مناهج عدة كالمنهج العقلي والفلسفي والمجازي وغيره، و قد شهد القرن الحالي نوعاً جديداً من الأساطير ألا وهو الأسطورة السياسية التي تدخل  الأحداث الراهنة في تفصيلاتها وحيثياتها.
للأساطير عدة أنواع وهي: الأسطورة الرمزية، الأسطورة التكوينية، الأسطورة الطقوسية، الأسطورة التعليلية.
من أشهر الأساطير: الأساطير العربية واليونانية
1- الأساطير العربية: هي الاعتقادات القديمة التي كانت يؤمن بها العرب في عصور ما قبل الإسلام، حيث كانت الكعبة مغطاة برموز لمئات العفاريت، الجن، وأنصاف الآلهة، وهي ما كانت تمثل الآلهة القبلية أو آلهة أخرى متنوعة تعبر عن ثقافة الشرك السائدة في ذلك الوقت، و تعدد المعتقدات ساعد على ظهور الأساطير.
2- الأساطير اليونانية: الأساطير اليونانية أو الأساطير الإغريقية والمهتمة بآلهتهم، وشخصياتهم الأسطورية الأخرى، وطبيعة العالم، وتعتبر أساس ممارساتهم الدينية والطقوسية، حيث كانت الميثولوجيا جزءاً من الدين في اليونان القديمة، وجزء من الدين في اليونان المعاصرة، كما أصبح يمارسها اليوم بعض الأشخاص خارج اليونان.
يهتم العلماء المعاصرون بدراسة هذه الأساطير لفهم الحياة الدينية والسياسية في اليونان القديمة إضافة إلى معرفة نشأة هذه الأساطير بحد ذاتها، وتتجسد الميثولوجيا اليونانية في مجموعة كبيرة من الروايات، وفي الفنون اليونانية المتنوعة، مثل الرسم على الفخار. تحاول هذه الأساطير معرفة نشأة العالم، وتتبع حياة الآلهة والأبطال والمخلوقات الخرافية. انتشرت هذه الميثولوجيا في البداية عن طريق تاريخ شفهي والشعر، ويمكن أن نجدها اليوم في الأدب اليوناني.

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر