أنواع النسيان وطرق علاجه

أنواع النسيان وطرق علاجه

المشهد- جودي دوبا

يعاني الكثير من السوريين، من عدم التركيز وحالات النسيان، وخاصة في ظل ظروف الحرب وويلاتها، وما مر عليهم من قساوة المشاهد ومآسي في الحالات الانسانية، وقد تختلف الحالة من نسيان طبيعي إلى آخر مرضي.

يؤكد الدكتور راجي سلمان "أخصائي  أعصاب" لـ"المشهد أونلاين"  أنه توجد بعض الدرجات من النسيان أو الانخفاض البسيط في التركيز ومهارات التفكير قد تكون طبيعيّةً جداً وشائعة مع تقدم العمر، ولكن هناك أنواع أخرى من مشاكل الذاكرة قد تكون نتيجة لظروفٍ مُعيّنة قابلة للعلاج في حال تمّت متابعتها، وأُخذت الإجراءات المُناسبة للحدّ منها.

وعن الأسباب التي تؤدي للنسيان وفقدان التركيز، يقول الدكتور سلمان: هناك عدة أسباب منها مشاكل الغدة الدرقيّة، وعدم أخذ القسط الكافي والمُريح من النوم، وبعض أنواع الأدوية، وتعاطي الكحول، بالإضافة إلى انخفاض مستويات فيتامين ب1 وب2.

أما بالنسبة لطرق العلاج والوقاية من النسيان، يقول سلمان أن هناك عدة طرق للوقاية والحفاظ على الذاكرة منها:

  1. الحفاظ على التنظيم في شتى أمور الحياة.
  2. الحصول على قسط كاف من النوم للحفاظ على التركيز والذاكرة القوية.
  3. الحفاظ على النشاط العقلي وتحفيز الدماغ وتنشيطه باستمرار عن طريق ممارسة القراءة، والألعاب التي تنشط الذاكرة كالأحاجي والكلمات المتقاطعة، وألعاب الحساب.
  4. اتباع أوامر الطبيب وتعليماته في حال كانت هناك حالة مرضيّة مزمنة، كارتفاع ضغط الدم، أو الكولسترول، أو الإصابة بالاكتئاب، فكلّما اعتنى الشخص بنفسه وكانت صحته جيدة انعكس ذلك على الذاكرة لديه.

يضاف إلى ذلك ضرورة التقيد ببعض أنواع الأغذية التي  تعمل على تحفز الذكرة مثل: الكافين، السمك، الشوكولا، المكسرات، الأفوكادو، التوت، والتركيز على تناول وجبة الإفطار الغني والمتنوع لما لهذه الوجبة من قيمة غذائية تساعد على التركيز.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني