مقالات الرأي

نحن والحكومة: الثقة من تنك!

نحن والحكومة: الثقة من تنك!

لا احد يثق بما تقوله الحكومة، حتى "المسلمات"، عندما يكون مصدرها حكومي، تصبح مثار شك وارتياب، الشعب تأدلج على نظرية المؤامرة، تماماً كحال الحكومة التي تعلق كل إخفاقاتها (الاقتصادية والاجتماعية) على مؤامرة خارجية!.

نفقات وتكاليف مستورة!

نفقات وتكاليف مستورة!

في عرف المؤسسات والمنظمات الشعبية اصطلح على تسمية النفقات التي ليس لها بند إنفاق محدد ومقونن بالنفقات المستورة، هي وجه من الانفاق غير المشروع محاسبياً، في المؤسسات الحكومية مثلاً يمكن تحميلها على بنود انفاق أخرى، وترتفع أو تنخفض قيمة هذه النفقات وفقاً لهامش الفساد الذي تتيحه القواونين والانظمة للمؤسسة أو للمنظمة.

"تـأمـيـم العــقل الســــوري"

"تـأمـيـم العــقل الســــوري"

في غضون السبعة أعوام التي تلت أربعمائة عام من الاحتلال العثماني وستة وعشرون عاما من الاحتلال الفرنسي شهدت سوريا نهضة اقتصادية مذهلة إذ أصبحت في عام 1953 الاقتصاد رقم ثلاثون على مستوى العالم، وفي ذلك العام ـ و للمرة الأولى و الأخيرة ـ كان الميزان الاقتصادي السوري متوازنا حيث عادلت فيه الصادرات الواردات و ما كان ذلك ليتحقق لولا التحاق العقول السورية التي درست بالخارج بركب عملية التنمية التي بدأت بُعيد الجلاء ـ ضمن خطة استقطاب العقول التي كُلفت بها البعثات الدبلوماسية بشكل خاص ـ وأثمرت نهضة اقتصادية خلال مدة قياسية، هذه النهضة ما لبثت أن اصطدمت بالتأميم الذي نجم عنه هجرة رؤوس الأموال السورية و العقول الاقتصادية السورية إلى كل أصقاع الأرض، تبعه الإصلاح الزراعي الذي أدى إلى تفتيت الملكيات الزراعية بحيث بات من الصعوبة بمكان الحديث عن اقتصاد متين يقوم على الزراعة ، بعدها دخل الاقتصاد السوري مرحلة التجريب التي ستطول و تطول.

المطلوب من الحكومة لوقف استنزاف المواطن

المطلوب من الحكومة لوقف استنزاف المواطن

تتفاقم الأزمة المعيشية في سورية يوماً بعد يوم وتتفاقم معها الضغوطات على كاهل المواطن السوري بحيث تجاوزت هذه الضغوطات كل الخطوط الحمر وتعدت الطاقة الاحتمالية القصوى لأي مواطن فقد انخفض دخل المواطن السوري شهرياً بالنسبة لأسعار الصرف بنسبة تصل إلى 90%.

إعادة تدوير النفايات .. ضرورة ملحة في سورية

إعادة تدوير النفايات .. ضرورة ملحة في سورية

ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية بدء تدوير النفايات لأن العديد من الدول الأوروبية عانت من فقد الكثير من المواد الأولية وأهمها البلاستيك وبعض المواد الأخرى.

الذكاء الإلكتروني .. هل يطيح بالفساد في سورية؟

الذكاء الإلكتروني .. هل يطيح بالفساد في سورية؟

لقد رافقت الأحداث المؤلمة في سورية موجة فساد غير مسبوقة فاقت كل التخيلات والتوقعات. عادة في أي بلد يشهد الحرب التي شهدناها تنشأ طبقة طفيلية من تجار الحروب بدءا من اصغر مادة وصولا إلى تجار يتجاوزون حدود الدول.

مسؤولين أم مذهولين!

مسؤولين أم مذهولين!

لسنوات، راقبت مسؤولي الحكومة، جالستُ بعضهم، حضرتُ مقابلاتهم العديدة، فتشتُ في تصريحاتهم الكثيرة، تابعتُ جولاتهم المختلفة، أصغيتُ لنبرات صوتهم، تفحصتُ لغة جسدهم، اطلعتُ على بعض حواشي بريدهم، توقفتُ عند بعضها، تداولتُ قراراتهم وتعاميمهم، وتناولتُ بعضها، احتككتُ ببعض حاشتهم، تقفيتُ أثر الوشايات فيما بينهم، جمعتُ مفرداتهم، قاطعتها أكثر من مرة، كنت أبحث عن نتيجة ما، أو على الأقل أَمِلتُ أن أخرج بانطباع ما، وللأمانة: "كل النتائج والانطباعات التي خلصت إليها، ستبدو معروفة سلفاً لغالبيتكم، تتداولنوها فيما بينكم، تتندرون عليها في حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي، تشتمونها علانيةً أو في سركم، تحملونها كامل بؤسكم، ثم تعودون إلى حياتكم الطبيعية!

علامة استفهام .. لماذا يفترق الحبيبان؟

علامة استفهام .. لماذا يفترق الحبيبان؟

يقعان في الحب، يزلزل الغرام حياتهما، يقرران الارتباط ليعيشا معًا حتى الموت، تعترضهما مشاكل عديدة من عائلتهما ومن المجتمع، يواجهان الأمر بشجاعة وصبر وينتصران، يتزوجان، وبمجرد أن