خبير اقتصادي يقدم حلولاً للحكومة السورية لإبطال مفعول قانون قيصر

خبير اقتصادي يقدم حلولاً للحكومة السورية لإبطال مفعول قانون قيصر


قال الخبير الاقتصادي جورج خزام إن إبطال مفعول قانون قيصر ضد الشعب السوري و الإقتصاد الوطني يكون بإتخاذ الإجراءات المعاكسة له.

واوضح خزام إن قانون قيصر يهدف لتقييد حركة دخول الدولار من أجل خنق الإقتصاد كون الدولار هو القوة المحركة للعجلة الإقتصادية و تقييد حركته ستكون نتيجته الحتمية إرتفاع سعر صرف الدولار و تراجع الإنتاج و يكون الرد بإلغاء قرار المصرف المركزي بالكشف عن مصدر تمويل المستوردات و إلغاء قرار تعهد التصدير و إلغاء قرار تجريم التعامل بالدولار لأن نتيجتهم منع و تقييد دخول الدولار لسورية مع تسليم نصف الحوالات الخارجية بالدولار لأصحابها.

وأضاف خزام : إن قانون قيصر يهدف لتقييد حركة دخول البضائع و المستوردات من أجل خنق الإقتصاد و ذلك من أجل إحداث ندرة و تراجع بالعرض من البضائع و رفع أسعارها و لإغلاق المصانع و الورشات و المحلات التجارية لعدم توفر و كفاية البضائع و المواد الأولية المستوردة و يكون الرد بإلغاء منصة تمويل المستوردات سيئة السمعة التي كانت السبب بإنهيار الإقتصاد بسبب البطئ الشديد بعملها و معه تراجع البضائع بالأسواق و إرتفاع سعرها و إلغاء قرار المصرف المركزي بمنع إستيراد قائمة طويلة من المستوردات الضرورية بحجة تخفيض الطلب على الدولار لتخفيض سعره.

وتابع خزام : إن قانون قيصر يهدف لتباطؤ حركة دوران العجلة الإقتصادية من أجل خفض قيمة الليرة السورية و يكون الرد بإلغاء كل ما يعيق حركة البضائع في الأسواق من التموين و الجمارك و منع إعتراض البضائع على الطرقات العامة
لأن الكثير من المصانع و المحلات التجارية قامت بتصفية أعمالها بسبب التدخل المفرط بعملهم، بالإضافة لإلغاء قرار تقييد حرية سحب و نقل الأموال و إلغاء قرار المصرف المركزي بتقييد حركة بيع و شراء العقارات بوضع جزء من قيمة العقار بالبنك و سحبه على دفعات كثيرة مما أدى للتحول من الإدخار بالعقار إلى الإدخار بالدولار و معه إنهيار الليرة و إنهيار و تجميد قطاع العقارات و زيادة البطالة.

خزام أكد في منشور له على فيس بوك أن الكثير من التجار و الصناعيين الذين هاجروا بانتظار عودة الأوضاع الإقتصادية للإستقرار و مفهوم الإستقرار ليس زوال قانون قيصر الخارجي و إنما زوال قوانين قيصر الداخلية. بحسب قوله

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني