ظاهرة طارئة على المجتمع السوري.. د.زاهر حجو للمشهد: سجلنا 110 حالات انتحار في ثمانية أشهر!

ظاهرة طارئة على المجتمع السوري.. د.زاهر حجو للمشهد: سجلنا 110 حالات انتحار في ثمانية أشهر!

رولا أحمد | المشهد

الفقر والجوع ثنائي مرعب، يفقدان اي مجتمع توازنه، ويدخل المواطن في حالة من انعدام الأمن الغذائي والنفسي، والانتحار أحد أخطر الظواهر التي تتفشى في المجتمعات المأزومة، وسوريا خلال سنوات حربها الطويلة وبعدها، ليس كما قبلها، شهدت كل أنواع الجريمة، وشكل الانتحار (كظاهرة طارئة لجهة عدد المنتحرين) شكل جزء من هذه الجريمة التي يرتكبها الشخص بحق نفسه، هو القاتل والمقتول!.

في تصريحات شهيرة لقائد فريق البحث بجامعة ميشيغان الدكتور أندرو جونز يقول: "إن أحد أبرز الأسباب الرئيسية لتفاقم الاضطرابات النفسية هو انعدام القدرة على الحفاظ على الإمدادات الغذائية أو الحصول على ما يكفي من الغذاء في المستقبل، وهذا يثير استجابة الجسم للإصابة بالإجهاد الذي يساهم في القلق والاكتئاب، ثم يضيف: "وإن الحصول على الأغذية بطرق مهينة اجتماعيا يمكن أن يسبب مشاعر الاغتراب والعجز المرتبطة بالاكتئاب، بالإضافة إلى الفوارق الاجتماعية والاقتصادية داخل الأسر والمجتمعات المحلية التي يمكن أن تزيد من الحساسيات الثقافية وتؤثر على الصحة النفسية وهذا قد يدفع الإنسان للتفكير بالانتحار!.

الظروف المعيشية هي العامل الأبرز

في شهر ايلول الماضي على سبيل المثال لا الحصر، اقدمت امرأة ستينية في حي الأرمن وسط محافظة حمص على الانتحار وذلك بعد إضرام النار في ملابسها على غفلة من ذويها. وأرجعت مصادر في الطبابة الشرعية حينها سبب الوفاة للصدمة والتسمم بغاز ثاني أوكسيد الكربون الناجم عن الحروق، حيث كانت "المرأة" تعاني من الاكتئاب إضافة لاضطرابات نفسية سابقة بحسب مصادر اهلية وأقدمت على الانتحار نتيجة الإهمال الكبير الذي عانت منه من أولادها الثلاثة الذين أهملوا رعايتها الصحية إضافة للأوضاع المعيشية السيئة .

إحصائيات وأرقام

الإحصائيات المسجلة لحالات الانتحار خلال هذا العام وحتى تاريخ 1 / 8 بلغت ١١٠ حالة وفقاً للدكتور زاهر حجو مدير هيئة الطب الشرعي الذي كشف للمشهد بأن معظم المحافظات السورية شهدت حالات انتحار وإن كان بنسب متفاوتة عدا القنيطرة، حيث تصدرت محافظة حلب عدد حالات الانتحار بـ ١٩ حالة، لتأتي بعدها ريف دمشق ب ١٧ حالة ، و ١٥ حالة في طرطوس، ١٣ في اللاذقية، ١٤ في دمشق ( ٨ ذكور، ٦ إناث)، ١٤ في حماة،٧ في حمص، ٦ في السويداء ، و ه حالات في “درعا” الذكور أقدموا على الانتحار أكثر من الإناث بحسب الإحصائيات التي كشف عنها “حجو” حيث أن «عدد الحالات من الذكور ٧٣ ومن الإناث ٣٧».

الانتحار شنقاً في 57 حالة

اما بالنسبة لطرق الانتحار بين حجو أنها كانت مختلفة، وكان الانتحار شنقاً بـ ٥٧ حالة، تلاه الطلق الناري ١٩ حالة ومن ثم السقوط من علو ١٢ حالة والتسمم ١٧ حالة حجو نوه إلى انه تم تسجيل ١٦ حالة لانتحار القصّر هذا العام ( ٨ ذكور، ٨ إناث) وهي نسبة منخفضة مقارنة بالعام الماضي الذي سُجل فيه ٢٨ حالة انتحار ( ١٤ ذكور _ ١٤إناث).

اسباب الانتحار

عند سؤال "المشهد" للأخصائي النفسي الدكتور وليد شدود عن الاسباب التي تجعل الإنسان (قاصر او ناضج) يفكر بالانتحارقال ((ما تمر به الأسر المحتضنة للاطفال من ظروف صعبة من شح في الموارد وضيق الرزق والفقر وتراجع في المستوى التعليمي هذا من ناحية، و الضغط النفسي الممارس على الاطفال من قبل البيئة المحيطة سواء من خلال التعنيف او قسر الاطفال على العمالة او الاعتداء الجنسي المباشر او حتى التحرش من ناحية أخرى وأضاف د شدود بأن اعتراض الاهل والتشدد والقسوة في ردات الفعل وعدم التصرف بوعي مع علاقات المراهقين العاطفية قد تكون القشة الأخيرة في سلسلة الظروف المزعجة و المساعدة على الانتحار فالأفكار الانتحارية تتحوّل من اقوال إلى أفعال عندما يتخطى الألم النفسي حاجز التحمل لدى الإنسان مسببا تراجع في قدرته على التعامل مع الضغوط فتضعف لديه غريزة الحياة.

(( الشاب حسين شمص، 18 عاماً أنهى حياته بدمشق مطلع شهر آذار الماضي، تاركاً وراءه رسالة يقول فيها إنه لا يوجد شيء في الحياة يساعده على الاستمرار فيها)).

تأثير الانتحار

بحسب الدكتور شدود، للموت بسبب الانتحار تأثيرٌ نفسي ملحوظ في جميع المعنيِّين؛ فقد تشعر العائلة والأصدقاء والأطبَّاء بالذنب والعار والندم لعدم منعهم الانتحار؛ كما قد يشعرون بالغضب تجاه الشخص. وفي نهاية المطاف، قد يدركون أنَّهم لم يتمكَّنوا من منع الانتحار أيضًا. ويعدُّ تأثيرُ محاولة الانتحار مماثلاً للانتحار نفسه. ولكنَّ أفرادَ العائلة والأصدقاء يكون لديهم الفرصة لحلِّ مشاعرهم من خلال الاستجابة بشكل مناسب لصرخة الشخص للحصول على المساعدة.

حلول مقترحة

للحد من الانتحار أوصت منظمة الصحة العالمية ( who) في نهج "عِش الحياة" (LIVE LIFE)، الذي وضعته للوقاية من الانتحار، بالتدخلات التالية التي ثبتت فعاليتها استنادا إلى الأدلة:

_ تقييد الوصول إلى وسائل الانتحار (مثل مبيدات الآفات، والأسلحة النارية، وبعض الأدوية)؛ _ التواصل مع وسائل الإعلام لعرض مواد إعلامية مسؤولة بشأن الانتحار. 

_ تعزيز مهارات الحياة الاجتماعية والعاطفية لدى المراهقين.

_ التعرف مبكرا على الأفراد الذين يظهرون سلوكيات انتحارية وتقييم حالتهم وإدارتها ومتابعتها.

تتطلب جهود الوقاية من الانتحار التنسيق والتعاون بين قطاعات متعددة من المجتمع، ومنها القطاع الصحي والقطاعات الأخرى مثل التعليم والعمل والزراعة وقطاع الأعمال، والعدل، والقانون، والدفاع، والسياسة، والإعلام. وينبغي أن تكون هذه الجهود شاملة ومتكاملة إذ لا يمكن لأي نهج أن يحدث بمفرده أثره على مسألة بهذا القدر من التعقيد مثل مسألة الانتحار.

سوريا ليست على قائمة الدول العربية الأكثر انتحارا

 من الجدير بالذكر بأن سوريا سجلت في العام ٢٠٢٠ وفقا لاحصائيات هيئة الطب الشرعي ١٩٧ حالة انتحار ( ١٣٥ ذكور _ ٦٢ إناث) ولم تكن على قائمة الدول العربية الأكثر انتحارا وفق تقرير لمنظمة الصحة العالمية ( who) أظهرت فيه ترتيب الدول العربية الاكثر انتحارا لعام ٢٠٢٠ (مصر _ السودان _ اليمن _ الجزائر _العراق _السعودية _ المغرب)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
برأيكم ما هو سبب تحول موسم الحمضيات الى كابوس سنوي بالنسبة للفلاح وللحكومة معاً؟
الانتاج أكثر من احتياجات السوق؟
الفشل الحكومي في تسويق الانتاج ودعم تصديره؟
ضعف القوة الشرائية في السوق المحلية
تدني مواصفات الحمضيات السورية؟
كل تلك الأسباب مجتمعة؟
أسباب أخرى لم نذكرها؟
النتائج
الانتاج أكثر من احتياجات السوق؟
الفشل الحكومي في تسويق الانتاج ودعم تصديره؟
ضعف القوة الشرائية في السوق المحلية
تدني مواصفات الحمضيات السورية؟
كل تلك الأسباب مجتمعة؟
أسباب أخرى لم نذكرها؟