الغرفة الفتية الدولية باللاذقية JCIتطلق مشروع "المحاسب المحترف"

الغرفة الفتية الدولية باللاذقية JCIتطلق مشروع "المحاسب المحترف"

اللاذقية-ميساء رزق 
 اختتمت الغرفة الفتية الدولية باللاذقية (JCI Lattakia) مشروعاً تدريبياً رائداً ضمن نطاق الأعمال لعام 2019 تحت عنوان:المحاسب المحترف (Professional Accountant) والذي كانت قد أطلقته منذ ثلاثة أشهر بالشراكة مع مركز النجاح للتعليم والتدريبS.E.Tوبالتعاون مع مكتب تبادل للاستشارات المالية والتدريب ومكتب فيولا للتصميم والدعاية والطباعة ومكتب Peakلإدارة المشاريع المحاسبية والمالية.
و قال الرئيس المحلي للغرفة لعام 2019 هيثم شريتح إن الغرفة الفتية الدولية منظمة عالمية غير ربحية للمواطنين الفاعلين الشباب ممَّن تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً، منتشرة في أكثر من 5 آلاف غرفة في أكثر من 100 بلد حول العالم، يسعى أعضاؤها لخلق تأثير إيجابي من خلال القيام بمشاريع تعمل على تطوير الفرد ما ينعكس إيجاباً على المجتمع. وتأسست الغرفة الفتية الدولية سورية عام 2004 تحت إشراف غرفة التجارة الدولية، وتضم حالياً ست غرف محلية في دمشق وطرطوس وحلب والسويداء وحمص واللاذقية.

وتأسست الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية عام 2008 وتضم أكثر من 150 عضواً، وتقوم بمشاريع مختلفة ضمن نطاقات العمل الأربعة:نطاق الأفراد والمجتمع والأعمال والدولي.
وأضاف شريتح أنه من منطلق اهتمام الغرفة الفتية بتطوير خبرات ومهارات الشباب السوري كهدف وحاجة ضرورية، يشكل مشروع المحاسب المحترف تجربة مهمة في سورية عموماً ومدينة اللاذقية بشكل خاص.
بدوره ذكر نائب الرئيس لنطاق الأعمال محمد أبو موسى أن مشروع المحاسب المحترف مشروع ريادي بحت هدفه الأول تنظيم حاجة سوق العمل والشركات الصناعية والتجارية والتشبيك بين الأشخاص من ذوي الكفاءة العالية محاسبياً.
وأضاف أنه تزامناُ مع مرحلة إعادة الإعمار التي تشهدها سورية في الوقت الراهن، ومن حيث وجود كثير من المشاريع الريادية والشركات الناشئة التي تحتاج لأشخاص عمليين من أجل قيادة المشاريع من الناحية المالية والمحاسبية تم إطلاق هذا المشروع.
وقال مدير المشروع رامي رستم إن هدف المشروع الأساسي هو تطوير مهارات التفكير والابتكار بما يخص المحاسبة، إذ استقطب المشروع خريجي كليات الاقتصاد بجميع اختصاصاتها والمعاهد التجارية والمصرفية، فضلًا عن العاملين في المجال المالي والمحاسبي في مؤسسات أو شركات أو أي نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي عموماً وبالمحاسبة خصوصاُ والبالغ عددهم ٢٣ مشاركاً.
وأضاف إن المشروع تضمن تدريبات أشرف عليها نخبة من المدربين المتخصصين والأكاديميين في مجال المحاسبة والبرامج المحاسبية والبرامج الخدمية، التي كان هدفها الأول تنمية مهارات المشاركين في مجال المحاسبة ومعاييرها وإدارة البرامج المحاسبية وتزويدهم بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة وتدريبهم ضمن ورشات المشروع على القيام بمحاسبة وقراءة وكتابة جميع التقارير اللازمة لأي عمل أو نشاط محاسبي بطريقة احترافية ومتكاملة.
هذا وقُسِّمت محاور الدورة على ثلاثة أشهر ابتدأت ببرامج الأوفيس التي تخص وتساعد المحاسب وتابعت بمفاهيم وتطبيقات عملية حول المحاسبة المتقدم وانتهت بتطبيقات عملية احترافية حول برامج المحاسبة.
وخضع المشاركون بالمشروع في النهاية لتقييم عمل المتدربين خلال التدريب وحصلوا على شهادات مقدمة من الغرفة الفتية.
هذا وكان ٨ مشاركين بالورشة قد حصلوا على فرص عمل نتيجة رسائل تزكية من القائمين على الورشة لكفاءتهم.
شارك بإعطاء المحاضرات بالمشروع بالإضافة إلى رستم كل من محمد زريق فرحات وعلي بدور.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني