فطر نادر لعلاج هشاشة العظام

فطر نادر لعلاج هشاشة العظام

المشهد - صحة

كشف باحثون بريطانيون عن توصلهم لمركب من فطر نادر ينبت في هضبة التبت بالصين يستطيع علاج هشاشة العظام.

وأوضح الباحثون من جامعة نوتنغهام البريطانية في الدراسة التي نشرت في دورية التقارير العلمية أن مركب (كورديسيبينيس) المعزول من الفطر اليرقي الذي يتطفل على ديدان التربة التي تعيش في هضبة التبت بالصين أثبت فاعليته في علاج هشاشة العظام عن طريق منع الالتهابات بطريقة جديدة تم توصيفها خلال الدراسة.

وأشارت الدراسة إلى أن الفطر اليرقي يستخدم شعبيا في منطقة التبت لحماية الكلى ولكن مركب (كورديسيبينيس) الموجود بالفطر يسهم في علاج هشاشة العظام من خلال تثبيط الخطوة الأخيرة في صناعة الحمض النووي الريبي المشفر للبروتين (سي بي اس اف 4) المسؤول عن الإصابة بالمرض وهي العملية التي تسمى (بوليدينيليشين) ما يمكن أن يساعد في الحد من تطور هذا المرض.

ولفتت الباحثة الرئيسية في الدراسة (كورنيليا دي مور) إلى أن نتائج الأبحاث التي جرى التوصل إليها مع فئران المختبر مشجعة للغاية ولكن مازالت هناك حاجة للقيام بمزيد من اختبارات السمية لهذا المركب موضحة أنه من المحتمل إجراء تعديلات كيميائية عليه حتى يتم استخدامه مع البشر.

من جهة أخرى, كشفت دراسة سويدية حديثة أن المصابين بهشاشة العظام أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وراقب الباحثون في جامعة لوند السويدية وفق الدراسة التي نشرتها دورية أوستيارثريتس أند كارتيليج العلمية نحو 469 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و84 عاما منهم نحو ثمانية بالمئة مصابون بنوع من هشاشة العظام واستمرت الدراسة 11 عاما وتبين أن خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية كان أعلى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام من غيرهم.

وقال قائد فريق البحث الدكتور مارتن إنجلوند إن “التهاب المفاصل العظمي يسبب الألم الذي ينتج عنه في كثير من الأحيان عدم تحمل الأشخاص ممارسة النشاط البدني ما يؤدي إلى إصابتهم بزيادة الوزن التي تقود إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم وأن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.

وتعد هشاشة العظام الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل وتتسبب بآلام شديدة وتورم في المفاصل والغضاريف ويظهر تأثيرها على وجه الخصوص في الركبتين والوركين واليدين والعمود الفقري.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني