حمى ارتفاع الأسعار في رمضان تصل إلى درعا

حمى ارتفاع الأسعار في رمضان تصل إلى درعا

المشهد - خاص
على الرغم من الوعود التي أطلقتها وزارة التموين على لسان التجار بأنه لن يتم رفع الأسعار خلال شهر رمضان، إلا أن الأسواق في درعا شهدت كغيرها ارتفعاً ملحوظاً في أسعار العديد من السلع، وخاصة الغذائيات خلال الأيام الأولى من الشهر.

و اشتكى عدد من أهالي درعا "للمشهد" عن ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ في المحافظة بحلول الشهر الفضيل، لتشمل جميع أنواع مواد السمانة، والخضار واللحوم، بنسب تراوحت بين 25 و35 في المئة، مطالبين بتعزيز الرقابة التموينية على الأسواق خلال شهر رمضان، والنظر بعين العطف والإنسانية إلى أوضاع الناس، لا سّيما في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد، وتفعيل مبدأ المحاسبة للمتلاعبين بقوت الشعب، من خلال فرض عقوبات صارمة على كل من يحاول استغلال حاجة الناس برفع أسعار المواد، كما طالبوا المؤسسات ذات الصلة بضرورة التدخل في الأسواق ومساعدة الأهالي في التخفيف من وطأة الأسعار وحمى ارتفاعها في شهر رمضان الفضيل، لأن المحافظة عاشت ظروفاً أشد صعوبة من الظروف الحالية، لكن الأسعار حافظت على معدلات مقبولة رغم الفوضى التي كانت تسودها.

وعزت مصادر مطلعة ارتفاع الأسعار إلى التجار المتحكمين ببعض أنواع السلع واللذين لا يكتفون بهامش ربح معقول، وغياب الرقابة التموينية الفاعلة على الأسواق، وأكدت المصادر "للمشهد" أن أي زيادة طارئة على أسعار المواد يتم تحميلها للمستهلك وتنعكس في رفع سعر السلعة.

وكان قد ارتفع الكيلو غرام من السكر مثلاً، إلى 75 ليرة سورية، وهي المرة الأولى منذ سنوات، يصل فيها إلى هذا السعر، وذلك بعد أن حافظ على سعر 225 ليرة وما دون للكغ لسنوات طويلة، كما وصل ليتر الزيت من 550 إلى 600 ليرة سورية، والرز من 750 إلى 900 ليرة سورية، والفريكة من 1250 إلى 1450 ليرة سورية.
كما ارتفعت أنواع الخضروات والفواكه إلى أكثر من 15 في المئة، حيث وصل سعر كيلو البندورة الى 550 ليرة سورية بعد ان كان 400 ليرة سورية، البطاطا إلى 450 ليرة سورية بعد أن كانت 375 ليرة سورية، والموز إلى 1500 ليرة سورية بعد أن كان 1200، وذلك مع بعض الفوارق البسيطة بين بين بلدة وأخرى.
أما الدجاج واللحوم الحمراء لم تسلم هي أيضا من موجة الزيادات الرمضانية، حيث وصل الكيلو غرام الواحد من لحم الغنم إلى 4000 ليرة سورية بعد أن كان 3500، والبقر إلى 3500 ليرة سورية بعد ان كان 3000.
فيما زادت أسعار مواد التنظيف ما بين 25 و50 ليرة سورية لكل مادة، وكانت أسعار المحروقات للتر بنزين 900 ليرة سورية، مازوت 1000 ليرة سورية، غاز حر 5500 ليرة سورية.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر