فتيات سوريات يجٌبن شوارع دمشق على "البسكليت" (فيديو+صور)

فتيات سوريات يجٌبن شوارع دمشق على "البسكليت" (فيديو+صور)

دمشق - كيان جمعة

لأن تغيير وسائل النقل العادية يحتاج جرأة ، قامت مجموعة من الفتيات والسيدات بجولة على الدراجات الهوائية في مدينة دمشق أمس الجمعة ضمن مبادرة " يلا صبايا عالبسكليت 4 " .

ولاقت الجولة اختلافاً في الآراء بين منتقد ومؤيد على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صور الفتيات على متن الدراجات الهوائية في دمشق وتقول إحدى المشاركات  "حتى العالم تعرف انو البنت يلي بتركب بسكليت ما بتختلف أبداً عن الشب لي بيركب بسكليت..ومالها مضطرة تسمع كلمة او تتعرض لأي نوع من المضايقات لهيك طلعنا جولة يوم الجمعة 8 آذار وهو اليوم العالمي للمرأة".

وقالت مشاركة أخرى : هي المناسبات بتشجع البنات إنهن يخوضوا تجارب جديدة، ورح تخلي مع الوقت مظهر "بنت تقود دراجة هوائية" مظهر معتاد ومألوف بشوارعنا، وبالتالي رح يصير أسهل لكل بنت إنها تقود دراجة هوائية بدون تحديات من محيطا.

ويقول مدير مبادرة "يلا عالبسكليت" وسيم بندقجي "للمشهد" إن: الجولة كانت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وخاصة للفتيات شارك فيها نحو 70 فتاة مع دراجاتهن وتهدف إلى تشجيع السيدات على قيادة الدراجات إلى الجامعة أو العمل أو استخدامها كوسيلة نقل يومية للتخفيف من الانبعاثات المضرة وتوفير الإنفاق على المحروقات".

وحول النشاطات الجديدة كشف بندقجي أن: هناك نشاط عالمي سيقام في 17 نيسان يشارك فيه أكثر من دولة عربية و صديقة".

و تسهيلاً للفتيات قامت إدارة المبادرة بتوفير دراجات مستأجرة في مكان قريب  من نقطة التجمع وانطلقت الجولة الساعة 4 مساءً من حديقة ساحة برج الروس بالقصاع وجالت معظم شوارع دمشق قبل العودة إلى نقطة الانطلاق الساعة السابعة مساء.

ومبادرة "يلا عالبسكليت" ” هي مبادرة تطوعية تنموية محتضنة في مركز الأعمال والمؤسسات السوري انطلقت عام 2014 و تهدف إلى الحفاظ على البيئة نظيفة هادئة و نشر ثقافة ركوب الدراجات بين الشباب لما فيها من فوائد بيئية وصحية، وتخفيف الازدحام المروي .

يذكر أنه لا يوجد في دمشق سوى شارعين فقط مؤهلين لمسارات الدراجات الهوائية وهما استراد المزة وشارع بيروت وهناك موقف واحد مخصص للدراجات موجود بجانب حديقة الوحدة في المزة.

 

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني