الطرقات مهترئة والسيارات تكسرت وإسفلت العام قليل جداً ..(صور)

الطرقات مهترئة والسيارات تكسرت وإسفلت العام قليل جداً ..(صور)

طرطوس – ربا أحمد

تحفرت الطرقات وتكسرت سيارات الناس حيث تجدها تذهب يميناً ويساراً هرباً من جورة هنا أو حفرة هناك ، وباتت المقولة المازحة " المدينة إلها نسبة من تصليحات المنطقة الصناعية" تمشي بين السائقين بشكل عفوي ويومي .
ولكن الأسوأ أن يصبح هذا الواقع المتردي للإسفلت هو في القسم الأكبر لطرقات وشوارع مدينة طرطوس سواء الرئيسية أو الفرعية إضافة إلى الأحياء حيث الوضع غير مقبول أبداً كون الإصلاح لم يزرها منذ عشر سنوات .
الطرقات المكسرة والزفت المتهالك أهلك معه سيارات طرطوس وباتت محاولة الهروب من الطريق الأسوأ نحو الأقل سوءً محاولة غير مجدية، بينما الدخول إلى الحارات ولا سيما القديمة منها حالة كارثية ، كما الحال في أحياء العجمي والفقاسة والغمقة والبرانية وغيرها.
كما وتعتبر الشوارع الرئيسية المؤدية سواء إلى المحكمة أو النقل أو باتجاه الزراعة ، إضافة إلى الشوارع الرئيسية باتجاه العريض وسوق المشكبة وهنانو قديمة جداً ومهترئة ومتكسرة بحيث يشتكي سائقو السيارات يومياً منها ويطالبون بتزفيت حقيقي للمدينة وليس ترقيعاً كما حصل مع شارع الثورة في العام الماضي الذي تم تزفيته بقميص إسفلتي لا يتجاوز سمكه عدة سنتيمترات ولم يجابه كثيراً الاستخدام وعوامل الطقس حتى عاد أسوأ مما كان.
مدير الشؤون الفنية بطرطوس م.حسان حسن أكد في لقاء مع المشهد أن خطة مدينة طرطوس بخصوص الإسفلت لعام 2019 ستشمل صيانة طرق متفرقة في المدينة بالإضافة إلى إكساء زفتي لبعض الشوارع في ( الوسط التجاري، الكورنيش الشرقي، إيليا أبو ماضي، طارق بن زياد ، شارع الشهيد باسل الأسد ، الخندق ، المدينة القديمة ) أي ليست تلك الشوارع وإنما البعض منها وبقيمة /50/مليون ليرة فقط .
وتتضمن الخطة وفق ما أكد م.حسن إكساء طرق في مناطق التوسع ( ضاحية الباسل شمال شارع الشهيد باسل الأسد ، جنوب عقدة الشيخ سعد ) بقيمة /50/مليون ليرة .
وإنشاء طرق في المنطقة المستملكة وفق القانون /26/ جوار المشفى العسكري بقيمة /100/مليون ليرة .
وبالنسبة لطرق المنطقة الصناعية المتهالكة ، فأشار مدير الشؤون الفنية بمدينة طرطوس م.حسان حسن أن المبلغ المرصود لإسفلت المنطقة الصناعية /25/ مليون ليرة ، وعند التساؤل عن سبب قلة المبلغ والكمية قياساً بسوء طرقات المنطقة الصناعية وتكسرها ، أوضح م.حسن أنه يمكن إجراء إكساء زفتي زائد في حال الحصول على إعانة وزارية أو من خلال الموازنة المستقلة للمحافظة .
وستشمل خطة /2019/ إنشاء طرق وبنى تحتية في جنوب شارع محمد الفاضل بقيمة /25/ مليون ليرة ، وإنشاء بنى تحتية وطرق في شارع عمر المختار باتجاه شارع الإدريسي وإيليا أبو ماضي بقيمة /42/مليون ليرة .
إضافة إلى إنشاء بنى تحتية وطرق بالمنطقة التنظيمية والعجمي بقيمة /50/مليون ليرة . 
لافتاً إلى أهمية إجراء صيانة وتحسين للكورنيش البحري امتداداً من دوار نجمة وحتى مشوار نتيجة سوء المنسوب الزفتي الذي يؤدي لتجمع مياه الأمطار وهو الأمر الذي سيجعل المدينة تقشط الطريق وتعيد تصحيح منسوبه وتزفيته أما قيمته ستحدد لاحقاً حسب الدراسة.
إضافة إلى وجود إضبارة جاهزة ومدروسة لشوارع المدينة التي تحتاج لإكساء زفتي والتمويل إما من الموازنة المستقلة أو المنح الحكومية وذلك حسب المتوفر.


 


الطرقات مهترئة والسيارات تكسرت وإسفلت العام قليل جداً ..


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني