محافظة طرطوس الأعلى بمعدل مرضى السرطان في سورية..

محافظة طرطوس الأعلى بمعدل مرضى السرطان في سورية..

المشهد - طرطوس – ربا أحمد
محافظة طرطوس سجلت أعلى معدل إصابة بمرض السرطان في سورية ، هذا ما أكدته مديرية صحة طرطوس بسبب الكشف المبكر عن المرض نتيجة للوعي الصحي والثقافة عند المواطنين .
لكن يبدو أن مرضى السرطان بطرطوس مازالوا ضيوفاً ثقيلي الحضور على القطاع الصحي في المحافظة ، حيث تشير إحصائيات مديرية صحة طرطوس انخفاضاً في أرقام عدد المرضى خلال الخمس سنوات الفائتة .. فهل ذلك نتيجة خروج المرضى من طرطوس إلى مكان يجدوا فيه الدواء دون أن يمروا على أبسط تقدير بأرقام صحة طرطوس.
فوفق أرقام مديرية صحة طرطوس فإن عدد مرضى السرطان لعام 2013 بلغ /1074/ مريضاً ، وخلال عام 2014 بلغوا /1280/ مريض ، ليتراجع العدد إلى /663/ مريضاً في عام /2015/، بينما بلغ عدد مرضى السرطان لعام 2016 في محافظة طرطوس /791/ مريضاً ، ولم يتجاوز عدد المرضى خلال النصف الأول من عام 2017 أكثر من /288/ مريضاً.

ووفق إحصائيات مديرية صحة طرطوس فإن نسبة عدد مرضى الذكور تبلغ 54% ، بينما تبلغ نسبة الإناث 45% من مجموع عدد المرضى ، في الوقت الذي يتصدر سرطان الجهاز الهضمي النوع الأول في العدد بالنسبة المئوية لمرضى السرطان في محافظة طرطوس ليله سرطان الجهاز البولي ومن ثم سرطان الثدي.
أما تمركز المرضى فتبيّن أن مدينة طرطوس تحتل المرتبة الأولى بعدد المرضى ، ولكن مديرية صحة طرطوس تؤكد أن سبب ارتفاع المعدل في منطقة طرطوس لأن أغلب المرضى مجهولي مكان الإقامة فيتم تسجيلهم على منطقة طرطوس تليها منطقة الدريكيش ، حيث تبلغ بمنطقة طرطوس حوالي 2% من عدد المرضى.

وعن أسباب عدم تأمين الدواء للمرضى من أبناء المحافظة ، فقد وضحت مديرية صحة طرطوس أنه يتم تأمين دواء مرضى السرطان في محافظة طرطوس واستجراره عن طريق الوزارة إلى الهيئة العامة المستقلة لمشفى الباسل /وحدة معالجة الأورام/، حيث يوجد عيادة لمرضى السرطان ضمن العيادات الخارجية في المشفى ومركز لمعالجة مرضى السرطان في المحافظة وهي وحدة معالجة الأورام كيماوياً في مشفى الباسل ولا يوجد مركز لمعالجة السرطان شعاعياً. 

وعلى اعتبار أن محافظة طرطوس تشكل أول المحافظات إصابة بهذا المرض ، فالسؤال الأهم هل درست المديرية الأسباب الرئيسية للمرض في المحافظة ، ولكن كان الجواب أنه ما تزال أسباب مرض السرطان مجهولة والمديرية قامت بمخاطبة وزارة الصحة من أجل القيام بمسح وبائي لمرضى السرطان في محافظة طرطوس.


 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني