وزيرا الكهرباء والري في اللاذقية لتنسيق الجهود

وزيرا الكهرباء والري في اللاذقية لتنسيق الجهود

تركز اجتماع وزيري الكهرباء المهندس غسان الزامل والموارد المائية الدكتور تمام رعد مع محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال وكوادر إدارية وفنية في المحافظة حول التنسيق بين شركة الكهرباء ومؤسسة المياه لتحسين واقع التغذية بمياه الشرب في مناطق المحافظة كافة.

وخلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة، تم الاتفاق على تعزيز برامج التغذية الكهربائية على محطات الضخ في المحاور التي تطلبها مؤسسة المياه وفق الإمكانيات والحاجة وتأمين كميات مازوت إضافية لمجموعات التوليد في المناطق غير المعفية من التقنين.

وعرض مديرا مياه الشرب في وزارة الموارد المائية المهندس محمد الحج ومؤسسة مياه الشرب باللاذقية المهندس محمد ميهوب عمل محطات الضخ والتغذية بمياه الشرب على المحاور الأساسية، والتي تشهد معاناة في إيصال المياه وتأخر بالضخ والإجراءات المطلوبة لتحسين واقع التغذية سواء من حيث زيادة فترات التغذية الكهربائية أو عمل مجموعات التوليد على محطات الضخ، فيما أشار مدير الكهرباء المهندس جابر عاصي إلى إمكانية زيادة التغذية الكهربائية على عدد من المحاور لتأمين تغذية كهربائية متواصلة على محطات الضخ وفق الحاجة التي تريدها مؤسسة المياه.

وأكد الوزير الزامل أن الاجتماع يهدف إلى تنسيق الجهود ووضع برامج تغذية متناسبة بين “شركة الكهرباء ومؤسسة المياه” على أن يتم التركيز فيها على تخفيض برنامج الإعفاء من التقنين الكهربائي بالمناطق التي تتوفر فيها مياه الشرب بشكل جيد، مع زيادة الإعفاءات لمحطات الضخ.

ولفت الوزير الزامل إلى أن الوزارة ستعمل على توفير احتياجات دعم قطاع المياه، معرباً عن أمله بأن يسهم الواقع الجديد في تحسين تغذية مياه الشرب بمناطق المحافظة كافة.

من جهته لفت الوزير رعد إلى أن الوزارة وضعت تشخيصاً لكل المشاكل المتعلقة بقطاع المياه، وأن مجموعة فنية من دمشق بالتنسيق مع كوادر مؤسسة المياه باللاذقية أجرت نمذجة على خطوط الشبكة من المصدر وصولاً إلى نهايات الخطوط وتعمل على تأمين عدادات لقياس كميات المياه على التفريعات والنقاط الأساسية والمراقبة ومعرفة مدى وكمية وصول المياه.

وقال: “وضعنا خطة كل سنة لتنفيذ شبكات جديدة للمياه في أحياء المدينة كافة، تنفذ تباعا مع إلغاء الشبكات القديمة وهذه الخطة تتأثر بشكل كبير بتوفر الاعتمادات والتمويل اللازم لها”، لافتاً إلى ضرورة تحديد المواقع الأكثر احتياجا للمباشرة باستبدال شبكاتها.

ودعا الوزير رعد إلى مراقبة واقع مياه الشرب مع تحسن التغذية الكهربائية واعتماد إجراءات أخرى في حال عدم تحسنها عبر تقسيم خطوط التغذية بين الأحياء وزيادة أقطار الضخ، مع رفع استطاعة بعض المضخات ضمن المدينة، مشيراً إلى أنه ضمن رؤية الوزارة نعمل على وضع أقصر برنامج لفترات توزيع المياه في المناطق المرتفعة وتحتاج إلى مراحل ضخ متعددة.

وأكد المحافظ هلال أن الإجراءات الجديدة من شأنها تحسين الواقع المائي في معظم مناطق المحافظة وتخفيف شكاوي المواطنين، مبيناً أن المحافظة تنتظر أن تعطي هذه الإجراءات نتائجها الإيجابية على أرض الواقع، وأنها ستتابع واقع التنفيذ وصولا لمعالجة واقع مياه الشرب في كل المناطق.

كما تمت مناقشة سبل تعزيز الوارد المائي في المناطق التي تحتاج وارد مائي اضافي ، وإجراءات المباشرة فيها مع إعطاء التسهيلات المطلوبة لتنفيذها.

وعرض أعضاء المكتب التنفيذي واقع التغذية الكهربائية في مناطق المحافظة وحالة التغذية بمياه الشرب في المناطق سواء من حيث مدة وصول المياه وتواترها وأثر التقنين الكهربائي في إيصال المياه الى عدد من المناطق.

المصدر: صفحة محافظة اللاذقية

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني