سورية تستورد  أكثر من 40 ألف طن من التمور السعودية استعداداً لرمضان

سورية تستورد أكثر من 40 ألف طن من التمور السعودية استعداداً لرمضان

كشف مصدر في مديرية اقتصاد دمشق عن منح الكثير من الإجازات لاستيراد التمور ومنها إجازات لاستيراد 500 طن من التمور السعودية بالإضافة للتمور الإماراتية والعراقية أيضا.

صحيفة "الوطن" المحلية، نقلت عن عضو لجنة الخضر والفواكه صفوان القاسم طرح كميات كبيرة من التمور لدى باعة الجملة في سوق الهال وأن مبيع الكيلو يتراوح بين 8 -20 ألف ليرة وأن معظم المبيعات خلال هذه الأيام تكون لأصحاب المحال وباعة المفرق.

من جهته، طالب رئيس الجمعية عبد العزيز المعقالي المؤسسة السورية للتجارة بزيادة الكميات التي توزعها عبر البطاقة الذكية خلال شهر رمضان كنوع من التدخل الايجابي في السوق وعدم السماح بحدوث الاحتكار وتحقيق تخفيض وتوازن في أسعار المواد الغذائية مع بداية شهر رمضان.

وبيّن أن الكثير من السلع وخاصة المواد الغذائية ارتفع سعرها في السوق خلال الشهر الماضي لأكثر من 25 بالمئة رغم اتخاذ عدة إجراءات حكومية أهمها التسهيلات في آلية عمل منصة تمويل المستوردات لكن ذلك لم ينعكس ولم يظهر له أثر على الأسعار في السوق المحلية.

وترى جمعية حماية المستهلك أنه من العوامل التي تسهم في ارتفاع أسعار السلع محليا كارتفاع الأسعار العالمي وارتفاع سعر الصرف وعملية التحوط التي يعمل بها التجار كنوع من الحفاظ على قيم رؤوس أموالهم وهوامش الأرباح التي يرغبون في تحقيقها.

موضحا أن هناك بعض الإجراءات الحكومية تسهم في رفع الأسعار إلى جانب ذلك مثل الارتفاعات التي تطرأ على المحروقات وما يلحق ذلك من ارتفاعات تطول الحلقات التي تؤثر في عمليات إنتاج أو نقل وشحن المنتجات بين مناطق الإنتاج والاستهلاك .

مضيفا إلى ذلك مسألة الرسوم والضرائب وتعليق استيراد العديد من السلع الأمر الذي يسهم في انخفاض توافر هذه المواد في السوق المحلية أو توافرها عبر التهريب، الأمر الذي يرفع من سعرها وعدم التأكد من سلامة هذه المنتجات التي تدخل بطرق غير قانونية.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني