"الشاهد" يعود بالسوريين إلى حقبة الثمانينات .. أحداث في الذاكرة واسقاط على الواقع

"الشاهد" يعود بالسوريين إلى حقبة الثمانينات .. أحداث في الذاكرة واسقاط على الواقع

كريم حسن | المشهد

لا تزال أحداث الثمانينات عالقةٍ في أذهان السوريين الذين عاشوا تفاصيلها المؤلمة وكانوا شاهدين على أفظع الجرائم التي ارتكبت بحقهم آنذاك من قبل جماعة "الإخوان المسلمين" .

سلسلة طويلة من الاغتيالات والأعمال الإرهابية نفذتها الجماعة بحق المدنيين والعسكريين ومؤسسات الدولة، عمدت خلالها إلى قتل الكثير من رجال الدين وتفجير الحافلات التي تقل المواطنين الآمنين واستهداف المباني والمقرات الحكومية .

اليوم يُعيد التاريخ نفسه، فما تشهده سورية مشابه لتلك الأحداث تماماً حتى وإن اختلفت الأدوات والمسميات إلا أن الإرهاب ذاته .

وبهدف ربط الأحداث التاريخية ببعضها لتوعية الجيل الحاضر إلى ما مرت به سورية والمنطقة ككل، أعلنت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مع بداية العام الجديد 2022 عن إطلاق برنامج سياسي جديد يحمل اسم "الشاهد"، عُرضت أولى حلقاته مساء الأمس الثلاثاء 4/1/2022 .

ويقوم "الشاهد" بسرد أحداث الماضي وإسقاطها على واقع اليوم، بحسب ما ذكرت مُعِدة ومقدمة البرنامج الإعلامية "تيما علي" في تصريح خاص لموقع "المشهد" .

وأضافت علي : "البرنامج يعتمد على حدث هام له وقع، مر في تاريخ المنطقة ويتم اسقاطه على الحاضر من مبدأ التاريخ يكرر نفسه، ليكون فرصه لجيل الحاضر بأن يطلع على ما مرت به المنطقة" .

وبينت "علي" في حديثها لـ"المشهد" أن "فكرة البرنامج أتت لتنشيط الذاكرة السورية وتشكيل وعي جمعي بالتحديات التي نواجهها لكي نكون قريبين وعلى دراية بما يقوم به العدو عبر التاريخ خاصة مع آلة البروباغندا الحديثة لذلك ينطلق البرنامج بأسلوب جديد يواكب العصر ليدحض كل الأكاذيب والافتراءات التي تختلقها الماكينة الإعلامية الغربية" .

وأردفت علي : "هو محاولة إيضاً لربط الأحداث التاريخية بالأحداث التي نعيشها اليوم مع التركيز على أن حالة الاعتداء التي يعيشها الوطن هي سيناريو مر به الأجداد في الماضي مع اختلاف الأسلوب والتسميات ايضاً" .

وعن المعوقات التي واجهتها خلال التحضير للبرنامج، قالت علي : "لا يوجد أي معوقات، إنما الحصول على الوثائق والشهادات موضوع يحتاج إلى بحث وتقصي وبالتالي يحتاج إلى وقت كي يتم انجازه" .

وختمت الإعلامية السورية حديثها لـ"المشهد" بتوجيه الشكر إلى كل من قدم الدعم لإنجاز البرنامج وفي مقدمتهم المدير العام للإذاعة والتلفزيون "حبيب سلمان" ومديرة الأخبار المصورة "ميسون يوسف" والكادر التلفزيوني، متمنيةً أن يحقق الهدف الذي يصبو إليه وأن ينال إعجاب المتابعين .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني