المواطن السوري طبيب بالفطرة!..

المواطن السوري طبيب بالفطرة!..

تحقيقات

دمشق - محمد الحلبي

"خدلك حبة سيتامول بتصير متل الحصان" عبارة قد تسمعها عندما تواجه أي عارض صحي من عشرات المواطنين  بمجرد أن تشرح له حالتك الصحيحة ..
وإذا ما تعمقت بالشرح أكتر فلا تستغرب عزيزي المواطن أن يصف لك من تتحدث إليه بعض الأدوية والعقاقير وطريقة استعمالها، وربما يخالف طبيبك المعالج إن احتاج الأمر لإقناعك..

أسباب ومسببات..
هذه الحالة سابقة الذكر لم تولد من فراغ، لا بل الغريب بالأمر ان المتلقي أو المريض غالباً ماينصاع لما يملى عليه، ويدخل في دوامة تجريب الأدوية التي تملى على مسامعه أملاً بالابتعاد عن الطريق الذي سيؤدي به إلى الطبيب في نهاية المطاف .. وهو يبقى لآخر لحظة راجياً الأمل من أحد الأدوية التي جربها أن يصل به إلى شواطئ العافية التي ينشدها، لأن الطريق الآخر الذي سيسلكه قد يكلفه عشرات الآلاف من الليرات بين أجرة معاينة وثمن أدوية
بات المواطن مقتنعاً أن معظمها يندرج تحت مسمى (المسكنات)
وهي لا تسمن ولاتغن من جوع..

أحد الأطباء فضل عدم ذكر اسمه قال غالباً ما يرأف الطبيب بحال المريض ويسعى جاهداً لمعرقة علته بعيداً عن التحاليل والصور الشعاعية وغيرها، والتي تعتبر الأساس في تشخيص المرض، لذلك يستعين الطبيب بالمسكنات بالإضافة للأدوية التي يعتقد أنها ستساهم في تحسن المريض، وإذا ما فشل العلاج يطلب التحاليل والصور وماغير ذلك لمعرفة سبب المرض..
صيدلاني كذلك فضل عدم ذكر اسمه قال إنه كثيراً ما يدخل إلى صيدليته مرضى ينشدون منه الدواء بعيداً عن الذهاب إلى الطبيب، والبعض يشرح علته ويطلب الدواء أيضاً، وأحياناً يناقشك بتركيبة الدواء وآثارها الجانبية، وقد يتعدى الأمر أكثر من ذلك إلى أن يطلب الدواء ويسمي بديله إن لم يجد الدواء الأساسي..

ختاماً
رغم تأكيدات وزارة الصحة على عدم صرف الأدوية إلا بموجب وصفة طبية، إلا أن هذه التعاميم هي مجرد حبر على ورق..
وقد وجه فرع نقابة أطباء ريف دمشق إلى نقابة الصيادلة كتاباً لعدم صرف الأدوية إلا بموجب وصفة طبية، إلا أن هذا التعميم أغضب نقابة الصيادلة، واعتبروه تدخلاً في عملهم، وقالت د.وفاء الكيشي أن هناك جدولاً يسمى (otc) يتضمن الأدوية التي يمكن صرفها دون وصفة طبية مثل السيتامول والباراسيتامول..
هذا وكان التعميم الصادر عن نقابة أطباء ريف دمشق قد تضمن " لوحظ في الآونة الأخيرة ظاهرة ازدياد صرف الأدوية بدون وصفة طبية نظامية.. نرجو التعميم على صيادلة ريف دمشق بعدم صرف الأدوية إلا بموجب وصفة طبية نظامية ممهورة بختم للطبيب وتوقيعه..

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر