مقالات الكاتب: محمد الحلبي

بعد قرار رفع أجور الاتصالات.. استهجان كبير في الشارع السوري

بعد قرار رفع أجور الاتصالات.. استهجان كبير في الشارع السوري

لاقى قرار رفع أجور الاتصالات استهجاناً كبيراً لدى الشارع، هذا القرار الذي جاء بعد موجات غلاء طالت مختلف مناحي الحياة المعيشية بالنسبة للمواطن السوري، ورغم أن رئيس الحكومة القديم_الجديد المهندس حسين عرنوس، أكد قبل انتهاء فترت ترأسه لمجلس الوزراء الأولى، وتحديدا" بعد زيادة الرواتب والأجور أن الغلاء لن يتجاوز ال 5% بالنسبة لأسعار السلع، و 25% فقط بالنسبة للنقل، إلا أنّ تصريحاته سرعان ماغرقت في بحر الغلاء الذي ضربت خطوطه البيانية مستويات قياسية مع تراجع حاد في القوة الشرائية لليرة السورية، هذا التراجع ساهمت فيه القرارات الحكومية غير المدروسة والإرتجالية لحد كبير، وكان آخرها قرار رفع أجور الإتصالات وباقات الإنترنت.

مع حلول فصل الشتاء.. أسعار قياسية للمدافئ والسجاد في الأسواق..

مع حلول فصل الشتاء.. أسعار قياسية للمدافئ والسجاد في الأسواق..

ولى زمن الشتاء الدافئ الذي كان يعدنا به وزراء الطاقة في حكومات الأزمة قبل حكومة عرنوس، أما حكومة الأخير فكانت أكثر مصداقية وشفافية في الطرح.. وكما يقول المثل فعل الزامل (اقطع عرق وسيح دم)، وقالها على الملأ منذ أن استلم الحقيبة الكهربائية في شتاء العام الماضي.. نحن أمام شتاء بارد ومظلم.. وبكل الأحوال النتيجة واحدة بالنسبة للمواطنين.. بحث عن مصادر الدفء ومقارعة البرد بالوسائل البدائية (لحف، بطانيات، مدافئ حطب، سجاد على الأرضيات... إلخ).. أسعار حامية ومشتعلة للمدافئ منذ الآن استعد باعة المدافئ على مختلف أنواعها لموسم الشتاء القادم

"سبب خفي" وراء ارتفاع أسعار السيارات في الأسواق السوريّة يكشفه أصحاب مكاتب بيع السيارات..

"سبب خفي" وراء ارتفاع أسعار السيارات في الأسواق السوريّة يكشفه أصحاب مكاتب بيع السيارات..

كانت أسعار السيارات قد وصلت إلى مستويات قياسيّة قبل صدور قانون البيوع العقارية والسيارات.. حيث شلّ هذا القانون حركة السوق العقارية، وكذلك أسواق السيارات فور صدوره، وباعتقادنا أنه انعكس سلباً أيضاً على خزينة الدولة رغم الدفاع عن هذا القانون من قبل مشرّعيه... أيادٍ خفيّة: مع جمود حركة البيع في أسواق السيارات إلا أن هذه الأسواق بقيت محافظة على أسعار سلعها عند حدودها العليا مدّة زمنية طويلة، وذلك بسبب لجوء السوريين إلى إدّخار أموالهم وأستثمارها أيضاً في هذه السوق، إلى جانب المعدن الثمين_الذهب_ وسط تراجع القوة الشرائية لليرة السورية، لكن قلّة العرض يبقى أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار هذه السيارات.. وحسب بعض أصحاب مكاتب بيع السيارات في سوق المزرعة أن هناك سبب آخر خفي وراء

جرائم هزت الشارع السوري في الآونة الأخيرة تدق ناقوس الخطر..

جرائم هزت الشارع السوري في الآونة الأخيرة تدق ناقوس الخطر..

ازدادت معدلات الجرائم في الآونة الأخيرة.. وباتت صفحات التواصل الاجتماعي تطالعنا كل يوم بأخيار جريمة جديدة تقشعر لها الأبدان، وإن لم يكن هناك إحصائيات رسمية لعدد الجرائم المرتكبة في الآونة الأخيرة حتى الآن، إلا أن ذلك لا يغير من طبيعة الحال شيئاً.. ومعظم الجرائم المرتكبة تصب في بوتقتين.. جرائم الشرف، وجرائم من أجل المال.. جرائم بشعة هز الشارع السوري خلال الأسبوعين الأخيرين عدد من الجرائم التي تقشعر لها الأبدان.. وكانت أولى هذه الجرائم جريمة الطبيب كنان في محافظة اللاذقية، والتي حركت مشاعر الحزن عند الشارع السوري، قبل أن تعلن وزارة الداخلية عن عثورها على جسد فتاة مقطوعة الرأس ملقى في حاوية

مؤشر المشهد للأسعار: أسعار اللحوم البيضاء تواصل الارتفاع.. والخضراوات ترتفع 90% عن الشهر الماضي

مؤشر المشهد للأسعار: أسعار اللحوم البيضاء تواصل الارتفاع.. والخضراوات ترتفع 90% عن الشهر الماضي

حالة من الغليان في الأسعار تشهدها الأسواق على معظم السلع والمكونات الغذائية، وقد حاول المعنيون على مختلف مواقعهم تيرير أسباب هذه الارتفاعات إلا أن ذلك لم يغير من طبيعة الحال شيئاً..

150 ألف ليرة كلفة تجهيز الطالب الواحد للعام الدراسي الجديد!..

150 ألف ليرة كلفة تجهيز الطالب الواحد للعام الدراسي الجديد!..

جاء شهر أيلول. وجاء معه موسم الأعباء المالية، وإن سقطت مونة (المكدوس) من حسابات معظم الأسر السورية، إلا أن تجهيز أبناءهم للعام الدراسي لا مهرب منه مهما حاول أرباب الأسر ترقيع ما يمكن ترقيعه من الاحتياجات المدرسية الضرورية.. ألبسة مدرسية.. قد لا نبالغ إن قلنا أن كلفة تجهيز الطالب الواحد للعام الدراسي

المواطن السوري طبيب بالفطرة!..

المواطن السوري طبيب بالفطرة!..

"خدلك حبة سيتامول بتصير متل الحصان" عبارة قد تسمعها عندما تواجه أي عارض صحي من عشرات المواطنين بمجرد أن تشرح له حالتك الصحيحة ..

راتب الموظف السوري لعام كامل لا يكفي أجار شقة لشهر واحد في دمشق!

راتب الموظف السوري لعام كامل لا يكفي أجار شقة لشهر واحد في دمشق!

يستمر مسلسل إرتفاع أجار الشقق السكنية في العاصمة دمشق دون ضوابط، ووحده قانون اللا منطق هو من يتحكم بهذه السوق التي تلقى إقبالاً كبيراً وسط العاصمة وضواحيها، على عكس حركة البيع والشراء الشبه معدومة ، وخاصة بعد صدور قانون البيوع العقارية، رغم الدفاع المستميت عن هذا القانون الذي أقل مايقال عنه أنه أتى في غير وقته.. مناطق المخالفات: قبل حوالي الشهرين كنت قد حررت مقالاً عن أجار الشقق السكنية بعد جولة في مناطق مختلفة ضمن دمشق وضواحيها، لأقوم بذات الجولة في الأيام القليلة الماضية على ذات المكاتب العقارية.. في مناطق المخالفات مثل حي الزهور وصل أجار الشقة المقبولة نوعاً ما إلى ٦٥٠ ألف ليرة سورية، مع العلم أن بدل الإيجار يسدد لسنة سلفاً، أما في الأزقة الفرعية لذات المنطقة فتراوح الأجار بين ٢٠٠-٤٠٠ ألف ليرة سورية شهرياً، وقد أجرت شقة عبارة عن غرفة واحدة مع منتفعات على السطح ( أي الطابق السادس) ب ٢٠٠ الف ليرة سورية..

الحكومة تمنع تناول المكدوس بقرار حكومي وبالقانون..

الحكومة تمنع تناول المكدوس بقرار حكومي وبالقانون..

قضت الحكومة بقرارها الأخير القاضي بمنع استيراد العديد من المواد بهدف الحد من هدر القطع الأجنبي على الأكلة الشعبية السورية البيتية الأشهر (المكدوس)، وذلك بعد أن منعت استيراد الجوز.. مع جملة من المواد الأخرى.. هذا القرار لاقى انتقادات واسعة من الشارع السوري على بعض المواد الغذائية إلى جانب الجوز كالزبيب وغيره،