كنز نباتي .. كل ما تريد أن تعرفه عن نبات القبار

كنز نباتي .. كل ما تريد أن تعرفه عن نبات القبار

م. كريم حسن - المشهد

ينتشر نبات القبار بشكل كبير و واسع في سورية، خاصة بمنطقة دمشق، في الأراضي الحصوية وبين الصخور وعلى جوانب الجدران القديمة وحواف الطرق والحقول وحول التجمعات السكنية، ويعتبر مصدر دخل هام لأهالي ريف حمص الشرقي، حيث ينتظرون موسمه سنوياً ليتم قطافه وبيعه .

لا يحتاج النبات لعمليات الري أو إضافة الأسمدة أو الرش بالمبيدات، وإنما يتم فقط ازالة الاعشاب الضارة حول النبات، وإجراء عملية تقليم في أواخر شهر تشرين الأول من أجل الحصول على إنتاج وفير من البراعم الزهرية .

( وصف النبات )

القبار عبارة عن شجيرة ارتفاعها من 1 إلى 1.5 متر، تتميز أغصانها بكونها طويلة مفترشة جزئياً أو شبه قائمة، ملساء لونها بنفجسي أو رمادي، أما الأوراق فهي دائرية بيضية معلاقها طويل وحافتها تامة ونهايتها مدببة شوكية، وللورقة أذينات شوكية معقوفة .

أزهار نبات القبار منفردة تتوضع في آباط الأوراق ولها شمراخ طويل، لونها أبيض كريمي ولها أسدية متعددة بنفسجية اللون، وهي هشة كأزهار شقائق النعمان .

ثماره عنبية ذات لون أخضر، قطرها يتراوح بين ( 2.5 - 4 سم )، إجاصية الشكل .

( الظروف البيئية التي يعيش فيها النبات )

القبار من النباتات المتحملة للجفاف والملوحة، حيث يتأقلم مع المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس والجافة، كما أنه يتحمل ارتفاع درجات الحرارة حتى 40 مْ كما يتحمل انخفاضها حتى -8 مْ .

ينمو النبات بشكل جيد في المناطق التي يصل فيها معدل الهطول المطري السنوري إلى 350 ملم، كما ينمو في الأراضي الفقيرة بالعناصر الغذائية بفضل مجموعه الجذري المتعمق .

( الطريقة المثلى لزراعة القبار )

توجد طريقتين للزراعة، الأولى بالبذور والثانية بالعقل الساقية ..

هنا سنتحدث بشكل مُفصل عن الطريقتين، أيهما أفضل ؟

في حال قمت بزراعة النبات عن طريق البذرة، هناك نوعين من البذور :

1- بذور طرية -2- بذور جافة

البذور الطرية تنبت بسرعة ولكن بنسبة مئوية قليلة، أما الجافة فتميل إلى السكون، لذلك يجب نقع البذور في ماء حرارته 40 مْ لمدة يوم كامل، أو تخزينها في ثلاجة لمدة 3 أشهر .

البذور تزرع على عمق ( 1 سم )، حيث يبدأ النبات بإعطاء البراعم الزهرية في العام الرابع للزراعة .

أما الطريقة الثانية للزراعة بالعقل الساقية فهي الأسرع زمنياً وتسمح بالحصول على البراعم الزهرية في السنة الأولى للتشتيل خلال الفترة من أيار حتى أيلول .

يتم أخذ العقل الساقية في أشهر ( شباط، آذار، نيسان ) ويجب أن يكون قطرها 1 سم بطول 8 سم، ومن ثم يتم غمرها بمحاليل منظمة للنمو كحمض أندول بيوتريك ( IBA ) بتركيز 15-30 جزء بالمليون لمدة 15 ثانية، بهدف تحفيز التجذير، ثم تشتل في الحقل .

تتم الزراعة هنا بطريقة مربعة بمعدل (2 - 2.5 متر ) بين النباتين .

( الأجزاء المستعملة من النبات )

يستعمل من النبات البراعم الزهرية قبل الإزهار مباشرة، وتكون البراعم الصغيرة أكثر قيمة من البراعم الكبيرة، وتجمع يدوياً في وقت مبكر من الصباح بمعدل مرة واحدة كل 9-12 يوم .

( الإنتاج وعمر النبات )

يعطي النبات من ( 1-3 كغ ) من البراعم الزهرية بعمر ثلاث سنوات، ويمكن أن يبقى في الأرض حتى عمر 30 سنة .

( المادة الفعالة في النبات )

تحتوي البراعم الزهرية على غلوكوزيدات كبريتية مشابهة لتلك الموجودة في الخردل، بالإضافة إلى مادة الروتين التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة .

( استخدامات النبات )

يستخدم منقوع قشرة الجذر كمادة ملينة ومدرة للبول ومقشعة ومدرة للطمث ومنشطة، كما يستعمل في حالات الروماتيزم والشلل وآلام الأسنان وتنشيط الكبد والطحال .

تستعمل الأوراق بعد سحقها على شكل كمادات في أمراض المفاصل، وتستخدم البراعم الزهرية في تحضير بعض أنواع المخللات والمقبلات والحساء والبيتزا والسلطات .

( سعر البراعم عالمياً )

يصل سعر الكيلو غرام الواحد من البراعم الغير متفتحة والغير مصنعة عالمياً إلى حوالي 25 دولار، ويتضاعف السعر في حال التخليل والتعبئة .

 

المراجع : النباتات الطبية والعطرية / كلية الزراعة / جامعة تشرين

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني