مقالات الرأي

"رحل د.تيزيني"  بقيت الفكرة

"رحل د.تيزيني" بقيت الفكرة

محمود عبد الكريم: رحل د.طيب تيزيني المفكر السوري الجريء المنتج الخصب للمعرفة في زمن سيطرت فيه ثقافة الاستهلاك والتمجيد والتورية، عرفته عن قرب كإنسان وكان له مكانة في قلبي ككائن عاطفي لدي حساسية خاصة تجاه من أحبهم إذ من الصعب بل من شبه المستحيل أن أنقلب عليهم.

هذا النفق المظلم!

هذا النفق المظلم!

خليل صويلح: ﻓﻲ بلاد الهويات المكتملة، تصنّف الدراما التلفزيونية كمادة مسليّة لربات المنازل وحسب. بالطبع لن يوافقني أحد على وضع هذه الدراما في منزلة متدنيّة، فهي تحتل الواجهة عربياً لجهة التأثير الجمعي، منذ أن انتصرت شخصية المشاهد على شخصية القارئ.

ساعة رملية لقياس أنواع الصبر

ساعة رملية لقياس أنواع الصبر

أرسم خرائطي اليومية بصناعة بهجات عابرة، وحميميات خاطفة، وقراءات مستعادة، ذلك أن استعراض شريط كلّ ما حدث خلال سنوات الحرب، مهمة شاقة، وعسيرة، ومؤلمة.

المواطن السوري وكابوس المعيشة

المواطن السوري وكابوس المعيشة

تتفاقم الأزمة المعيشية للمواطن السوري يوما بعد يوم بشكل فاق كل الحواجز والتوقعات , ونحن اذ نلقي الضوء على هذا الموضوع ليس من باب التهجم على الحكومة فجميعنا مدرك للحصار الشديد الذي تواجهه سورية خلال الازمة لاسيما الاشهر الاخيرة ولكن هناك هواجس تدور في ذهن كل مواطن سوري :

البشر بين الخاصة و العامة

البشر بين الخاصة و العامة

هناك أشكال مختلفة للأمية, حيث أن ما أصبح تقليداً من جهل لمبادئ القراءة والكتابة، يسمى بالأميّة الأبجدية، و الشكل الآخر للأميّة هو الأميّة الثقافية، هذه تبدو جليّةً عند الكثيرين الذين استطاعوا محو الشكل الأبجدي لأميّتهم، وهم رغم حصولهم على شهادات مدرسية وجامعية تراهم يعانون منها، فنتيجةً لمحدودية اطلاعهم على نتاج الثقافة الإنسانية، أو ربما عدم استعدادهم لهضم ما قد يكونوا قد اطلعوا عليه، ترى سقفهم منخفض، واستيعابهم محدود للأفكار والنظريات والظواهر الطبيعية؛ والإنسانية، حيث أن محاولاتهم لفهم ما بجري تصطدم عادةً بالرفض التلقائي بسبب مواجهتهم لظواهر أو أفكار أكبر من طاقتهم على تحملها.

"رجل الأعمال سامر فوز " هل نحن أمام شهبندر تجار جديد  وما حقيقة الشائعات التي طالته مؤخراً؟

"رجل الأعمال سامر فوز " هل نحن أمام شهبندر تجار جديد وما حقيقة الشائعات التي طالته مؤخراً؟

نحن وعموم السوريين الذين يخافون على مستقبل بلدهم أصبحنا نتوجس من ظهور بعض رجال الأعمال الذين يتمتعون بالقوة والنفوذ، تجارب كل البشر وليس تجربتنا نحن السوريين فقط تعزز المخاوف وتؤشر على النتائج السلبية لاستئثار وسيطرة البعض من المتنفذين ورجال الأعمال على مفاصل أساسية حساسة.

انتهازية النخب السورية باقية وتتمدد

انتهازية النخب السورية باقية وتتمدد

حسن عبد الرحمن: مثقفون سوريون انتهازيون باعوا أنفسهم وتزاحموا على أبواب من ساهم بقتل شعبهم ومواطنيهم وارتضوا أن يكونوا رصاصة في بندقية تقتل سورية. طوال السنوات الثمان الماضية من الحرب وإلى اليوم ترغب النخب السورية المهاجرة يمينها ويسارها باستمرار الحرب حتى آخر سوري.

سقوط الرجال"تيم حسن" قصي خولي وعابد فهد"

سقوط الرجال"تيم حسن" قصي خولي وعابد فهد"

قاومت هالسنة احكي عن مسلسلات رمضان هالشهر اللي جبروه يتحول لشهر ترقب ومتابعة مسلسلات بلا قيمة تذكر  للأسف، تدريجيا تحولت المسلسلات لقتل وإجرام وخيانات بالجملة متوجة بعرض أزياء النساء(اللبنانيات تحديدا) وزكرتاوية الرجال(السوريين تحديدا).