هل تعلم كيفية غسل الملابس عند التعرض إلى فيروس كورونا؟

هل تعلم كيفية غسل الملابس عند التعرض إلى فيروس كورونا؟

المشهد – ريم غانم
تشير إرشادات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن فيروس كورونا قد يظل قابلاً للحياة لمدة ساعات إلى أيام على الأسطح المصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الملابس والقماش على الرغم من تأكيدهم أنه ينتقل عادةً من خلال قطرات الجهاز التنفسي، بدلاً من الأشياء والمواد التي يمكن أن تنقل الفيروس إذا أصبحت ملوثة، ، لذا هل تعرف كم مرة يجب غسل ملابسك عند إصابتك بالفيروس أو مقابلة أشخاص مصابين.
 إذا كان الشخص في الخارج ولم يلتزم بإرشادات التباعد الاجتماعي المطلوبة فيجب غسل الملابس التي تم ارتداؤها بالخارج عند الوصول إلى المنزل، وقبل لمس أي شيء، إذا لم يكن أي شخص في الأسرة مصابًا بفيروس كورونا الجديد أو ظهرت عليه أي أعراض، فيمكن تنظيف الملابس والقماش بشكل عادي.
وتشير البحوث الطبية إلى أن بعض الفيروسات يمكن أن تظل نشطة بعد يومين أو ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، ولمدة 24 ساعة على الورق المقوى وأربع ساعات على النحاس. يمكن أن تكون بعض السحابات والأزرار وأجهزة الملابس الأخرى مصنوعة من تلك المواد، وبالتالي يمكن أن تنقل الفيروس إلى داخل المنزل. 
أما بالنسبة للملابس التي يرتديها المريض فيجب اتخاذ احتياطات إضافية عند غسل ملابسه ، مثل ارتداء القفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض، ثم التخلص من القفازات فور الاستخدام. يجب تنظيف اليدين بمجرد خلع القفازات، وإذا كنتم لا ترتدون قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ، فتأكدوا من غسل اليدين فورا بعد ذلك، كما أنه لا يجب هز الملابس المتسخة لعدم تطاير الهواء ونشر الفيروس في المنزل.
كما أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه لا بأس في غسل الملابس المتسخة من شخص مريض مع ملابس أشخاص آخرين، لأن غسل الملابس في الغسالة باستخدام المنظفات سيقتل الفيروس. ولكن يجب تنظيف سلال الملابس وتعقيمها بعد ملامستها لعناصر الشخص المريض.

فيما قدم  الأخصائين نصائح هامة للغسيل حيث ينصح المنهج التجريبي بغسل الملابس عند درجة حرارة عالية تبلغ 60 درجة مئوية، لمدة تزيد عن 30 دقيقة".
ووفقاً للتوصيات التي قدمها مسؤولو الصحة، فإن 30 دقيقة أو أكثر ستساعد أيضاً في قتل الفيروس،وفيما يلي مجموعة من النصائح لتجنب التقاط العدوى بفيروس كورونا من الملابس:
1- عند العودة من الخارج، ينصح بخلع كامل الملابس والأحذية وغسلها على الفور.
2- خصص ملابس محددة للخروج من المنزل عند الضرورة، ولا تستخدم الملابس الرياضية التي يمكن أن ترتديها في المنزل.

3- عزل ملابسك عن ملابس الآخرين في المنزل، لتقليل احتمال نقل العدوى.
4- تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس إذا كان الجو صحواً، وعدم تركها لوقت طويل في الهواء الطلق.
5- تجنب إرسال ملابسك إلى محلات غسل الملابس طوال فترة انتشار فيروس كورونا.
6- كوي الملابس بعد تجفيفها يساعد أيضاً في قتل الفيروسات بسبب الحرارة العالية.

7- تشغيل الغسالة على دورة غسيل فارغة وبدرجة حرارة عالية من وقت لآخر.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني