"تايكان" أول سيارة كهربائية بالكامل من بورش (صور)

"تايكان" أول سيارة كهربائية بالكامل من بورش (صور)

 

المشهد - محركات
منذ زمن تصمِّم بورش وتصنِّع السيارات الاستثنائية، واليوم توسِّع هذه الفلسفة لتشمل السيارات الكهربائية.
تعد تايكان أول سياراة كهربائية بالكامل تنتجها بورش وستكون متوفرة للبيع في أواخر عام 2019 وتسوق كموديل عام 2020. أول إصدارات السيارة هي Taycan Turbo وَ Taycan Turbo S.

مع تايكان أصبح عند بورش سيارة منافسة لسيارة تيسلا "موديل اس" وغيرها من السيارات الكهربائية الفاخرة التي تنتجها شركات صناعة السيارات الرئيسية.
لكن سعر سيارة بورش ليس عادياً حيث يبدأ من 150 ألف دولار ويمكنه الاقتراب من 200 ألف دولار في أفضل التكوينات.

التصميم الخارجي
باستثاء منافذ الشحن والعادم الخلفي المفقود ليس هناك ما يشير إلى أن تايكان سيارة تعمل بالبطارية، يلتف خط الهيكل الخارجي لـ تايكان من المصابيح الأمامية إلى مؤخرة السيارة حيث ينخفض في الخلف مما يمنحها مظهراً رياضياً منخفضاً.

المحرك والبطارية
ستوفر بورش نموذجين من السيارة تايكان عند الإطلاق تحت اسم "توربو"و "توربو اس" وبما أن تايكان تعمل بالكهرباء فلا وجود للشاحن التوربيني ولكن مصطلح "Turbo" يعادل الأداء الفائق في مصطلحات بورش
يتم تشغيل كل من Taycan Turbo و Taycan Turbo S بمحركات كهربائية على المحور الأمامي والخلفي تولد 616 حصانا وَ 849 نيوتن متر من عزم الدوران.
 

مع تنشيط التحكم في الإطلاق تستطيع "توربو" توليد قوة 670 حصان لفترة وجيزة أما Turbo S فتولد في هذه الحالة 750 حصاناً لبضع ثوانٍ فقط.
تصل كلتا السيارتين إلى سرعة قصوى تبلغ 260 كيلومتر في الساعة.
تايكان Turbo تصل لسرعة 100 كم في الساعة في 3.1 ثوان - بينما تصل Turbo S لنفس السرعة في 2.7 ثانية.


 يتم تغذية المحرك في النموذجين "توربو" وَ "توربو اس" بحزمة بطاريات ليثيوم باستطاعة 93 كيلوواط يمكن إعادة شحنها بنسبة تصل إلى 80 بالمئة في أقل من 23 دقيقة باستخدام شاحن سريع (270 كيلوواط). من المتوقع أن يكون مدى سيارة تايكان حوالي 360 كم لكن بورش ستعلن عن المدى الرسمي عند اقتراب تسليم السيارة في كانون الأول.
 

المقصورة الداخلية والتكنولوجيا
أدوات التحكم في Taycan رقمية بالكامل وموزعة عبر شاشة منحنية مقاس 16.8 إنش خلف زجاج مضاد للتوهج بتصميم مستوحى من لوحة تحكم بورش 911 الكلاسيكية.
اعتمادا على وضع العرض المحدد يمكن للشاشة أن تعرض معلومات الخريطة، مؤشرات السرعة، معلومات الملاحة، درجة الحرارة الخارجية، والوقت
تندمج الشاشة مع لوحة السيارة المنحنية لتعطي منظراً بسيطاً ونظيفاً وعلى جوانب لوحة التحكم توجد أزرار للتحكم بالانوار، الارتفاع، نظام التعليق، وأنظمة التحكم في الجر.

السطوح الداخلية في تايكان يمكن أن تأتي بتنجيد من الجلد، أو مواد طبيعية تشبه الجلد مصنوعة من أوراق الزيتون أو من الجلد الصناعي.
أما الأرضية مغطاة بالألياف الصناعية المعاد تدويرها، وتتوفر الأبواب ووحدة التحكم المركزية بتغطية من الخشب أو الألومنيوم أو القماش أو الألياف المركبة.


Porsche Taycan


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني