نصائح للوقاية من أشعة شمس الصيف

نصائح للوقاية من أشعة شمس الصيف

المشهد- صحة
تعتبر أشعة الشمس سلاحاً ذو حدين في تأثيرها على بشرتنا فلا يمكننا تجاهل فائدة الشمس في توفير الحماية الضرورية لأجسامنا وبشرتنا والوقاية من الأمراض الجلدية.
ولكن تلك الفائدة يمكن الحصول عليها خلال وقت معين قبل اشتداد أشعة الشمس لكون كثرة التعرض لأشعة الشمس وخاصة في أوقات اشتداد حرارتها تؤدي إلى العديد من المخاطر من أهمها:
تجاعيد البشرة وتغير ملمس الجلد
سرطان الجلد
سماكة الجلد وحروق البشرة
ظهور بقع على البشرة وظهور النمش وظهور مشكلة عدم توحد لون البشرة
تضرر العين من التعرض الدائم لأشعة الشمس 
تقشير البشرة بلطف: عليك أن تقومي بتقشير البشرة قبل توجهك إلى الشاطئ بحوالي 15 يوماً وذلك للقضاء على الخلايا الميتة وللحصول على بشرة ناعمة كالحرير، وعليك الإكثار من المكملات الغذائية لمساعدة بشرتك على إفراز هرمون الميلانين المسؤول عن لون البشرة، ولحماية بشرتك من الأشعة فوق بنفسجية عليك الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات (A، C، E) لما لها من أهمية في محاربة جفاف البشرة وشيخوخة الجلد.
تناول الأطعمة المعززة للميلانين: احرصي على تناول الطماطم والجزر والمشمش والخضار الخضراء والبطيخ لتحفيز إفراز هرمون الميلانين الذي يعطيك صبغة الوجه ويساعد على منع حروق الشمس، ولا تنسي تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا والزيت أيضا لما له من أهمية من حماية بشرتك من أشعة الشمس الحارقة.
تجنب الجلوس طويلاً تحت الشمس: احذري جلوسك لفترات طويلة تحت الشمس بحجة الحصول على اللون البرونزي فهذه الجلسات لا تساعد على إعطائك هذا اللون بل تسبب فقط في تغيير لون الجلد الخارجي المعرض للشمس مما ينتج عنه أثار سلبية تؤثر على صحتك في المدى الطويل.
تجنب الرمال الساخنة: عند وصولك الشاطئ لا تدفني جسمك بالرمال أو تقومي بالجلوس مباشرة على الرمال الحارقة فتلك التصرفات تؤدي إلى حرق وتلف الجلد.
التدرج في التعرض للشمس: إن تعريض بشرتك لأشعة الشمس يجب أن يبدأ بشكل تدريجي ولا يتم تعريضها للشمس مرة واحدة, ومع مرور الوقت يتم زيادة وقت التعرض للشمس ، ويجب اعتماد واقي الشمس المناسب للوقاية من أشعة الشمس وإعطاء بشرتك حماية عالية.
شرب المياه: حافظي على شرب كميات كبيرة من المياه قبل وبعد التعرض للشمس لتحصلي على بشرة جميلة رطبة ومغذّية ، وللحماية من تجفيف الشمس لبشرتك وبهتانها.
اختيار الوقت المناسب: أفضل طريقة لتحضير بشرتك لأشعة الشمس هو منع تعرض بشرتك للشمس بين الساعة 10:00 و 4:00 واستخدام كريمات واقية من الشمس مع عامل 50 إذا كان لديك البشرة الفاتحة 30 إذا كنت سمراء،ولا تنسي استخدام القبعة والنظارات الشمسية لتجنب حروق الشمس، وتجديد وضع واقي الشمس على بشرتك كل ساعتين .
أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس
1-الخضراوات والفواكه الحمراء والبرتقالية
مضادات الأكسدة وخاصة مادة الليكوبين الموجودة في الأطعمة الملونة تساعد على التقليل من مخاطر التعرض لأشعة الشمس كما تساعد على علاج الآثار الضارة مثل الحروق. ومن أفضل هذه الأطعمة الطماطم، البطيخ، الخوخ، الجريب فروت الوردي، الملفوف الأحمر، والفلفل الأحمر.
2-الخضروات الخضراء
الخضر الورقية مثل الخس، والسبانخ، واللفت، والسلق السويسري، البروكلي والقرنبيط هي مصادر غنية من المواد المضادة للأكسدة مثل مادتي لوتين وزياكسانثين، التي أثبتت البحوث أنها تزيد قدرة الجلد على حماية نفسه من السرطان.
3-الشاي الأخضر
الشاي الاخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في حماية البشرة من حروق الشمس وتعمل على عكس أضرار أشعة الشمس. تشير البحوث إلى أن تناول كوب أو أكثر من الشاي يومياً قد يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 30%.
4-الشوكولاته الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تحد من أضرار أشعة الشمس. وهذا ينطبق على الشكولاتة الداكنة والكاكاو ولا ينطبق على شوكولاتة الحليب.
5-السمك وزيت السمك
اوميجا 3 الموجود بكميات عالية في أسماك مثل السلمون والتونة تساعد على الوقاية من حروق الشمس وتغييرات الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.
6-بذور الكتان والجوز
الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة الناتجة من التعرض لأشعة الشمس دون وقاية.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني