مشاركة سورية واسعة في  مجلس الأعمال الروسي - العربي بدورته الثانية عشرة

مشاركة سورية واسعة في مجلس الأعمال الروسي - العربي بدورته الثانية عشرة

موسكو - ناهل الخطيب
تعقد الدورة الثانية عشرة لمجلس الأعمال الروسي - العربي في الفترة بين 8-10 نيسان/أبريل الجاري، في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة واسعة من الجمهورية العربية السورية.
وفي لقاء مع "المشهد" قال رجل الأعمال السوري وعضو مجلس إدارة غرف التجارة السورية  "عبد الرحيم رحال" في موسكو عن المشاركة السورية في هذا المؤتمر والأهداف المرجو تحقيقها منه:" أكثر من 30 شركة سورية ستكون ضمن الجناح السوري، وسيعرض فيها منتجات غذائية ونسيجية".
وأضاف رحال:" المشاركة جاءت تلبية لدعوة روسيا، وبهدف عرض المنتجات والبضائع السورية الممتازة من ناحية الجودة، على أمل أن يتم توقيع عدد من عقود تصدير إلى الأسواق الروسية، أو إلى بعض الدول المشاركة في المعرض".

 

 

 

 

 

 

 

 

كما أشار رحال إلى أنَّ التعاون السوري - الروسي قائم ومستمر، ويتطور يوماً بعد يوم، وأنَّ روسيا ستكون شريكاً أساسياً في مسألة إعادة الإعمار في سورية، وهي تملك الأولوية في هذه المشاريع، كونها من الدول الصديقة التي ساعدت الشعب السوري بالتصدي للإرهاب، بالإضافة إلى إيران والصين.
ونوه رحال عن وجود عدد من الشركات الروسية قد بدأت بالفعل العمل على إعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب، بمشاركة عدد من الجهات الروسية مع شركاء سوريين، سواء من القطاع العام أو الخاص.
واعترف رجل الأعمال السوري بأنَّ الاقتصاد في سورية حالياً يواجه بعض الصعوبات، خصوصا ًبسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية على سورية، مضيفاً:"  أنَّ الحكومة تعمل بشكل جاد ودائم لتذليل هذه المصاعب، علماً أنه يوجد بعض حالات الفساد في سورية بسبب الحرب، وأن الحكومة تعمل جاهدة للقضاء عليها.
وعن سبب مشكلة الغاز والمازوت في سورية أوضح رحال أنَّ: العقوبات الظالمة والجائرة الأمريكية الأوروبية هي السبب الرئيس، وأن الحكومة تقوم باجتماعات يومية لحل هذه المشاكل وتأمين السلع الضرورية للمواطن السوري".
وقال رحال:"    الحكومة السورية قامت بعدة خطوات في هذا المجال آخرها السماح للصناعيين باستيراد مادتي المازوت والغاز، من أجل أن تبقى معاملهم قيد العمل، ويمكن بيعها للمواطنين من قبل الصناعيين.

يبدأ المؤتمر نشاطه بافتتاح معرض آرابيا أكسبو الدولي الرابع، ومن ثم جلسة مناقشة حول المناطق الاقتصادية الحرة في دولة روسيا والدول العربية، وسيتم مناقشة الاستثمارات في البنية النحتية، الثروة البشرية، الصناعة والاتجاهات الجديدة بالتعاون مع صندوق الاستثمار روسيا المباشر (RDIF).

ومن المتوقع أن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعمال المؤتمر من خلال كلمة سيلقيها  على هامش المؤتمر. 
الجدير بالذكر أنَّ: الوفد السوري يتألف من عدد من رجال أعمال مميزين، بالإضافة ممثلين عن القطاع العام السوري كهيئة تنمية الصادرات، والمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية، واتحاد المصدرين السوريين، وعدد من غرف الصناعة والتجارة.
ومن الجانب الروسي سيحضر كلاً من سيرجي تشيبوتاريف وزير الاتحاد الروسي لشمال القوقاز، و ايغور شوفالوف رئيس المؤسسة الحكومية في بنك التنمية والنشاط الاقتصادي الأجنبي، و ايفغيني كويفاشيف رئيس منطقة سفيردلوفسك، وأندريه سليبنبوف مدير مركز التصدير الروسي، وفلاديمير يفتوشينكوف رئيس مجلس الأعمال الروسي – العربي ورئيس مجلس إدارة افك سيستيما.   

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني