جوامع موسكو تاريخ وذاكرة

جوامع موسكو تاريخ وذاكرة

موسكو- ناهل الخطيب

تشتهر روسيا الاتحادية بسحرها وجمالها وعظمة آثارها التاريخية وعراقة معالمها المعمارية ، ولا سيما الكنائس والأديرة  والمعابد والكاتدرائيات المنتشرة بكثرة ، كما لجوامعها ومساجدها نصيب من هذه العراقة.
فمن المعروف أنه في الحقبة السوفيتية كان الترويج للدين محظوراً ، وتعرضت العديد من الصروح الدينية المختلفة للغلق أو الهدم ، ولم يتجاوز عدد المساجد في الاتحاد السوفييتي 100مسجد.
ولكن الآن في روسيا وحدها آلاف المساجد ، منها القديم الذي رُمم ومنها الجديد الذي بُني حديثاً. وسنعرض مجموعة من المساجد التاريخية في موسكو ومنها
 الجامع التاريخي
وهو أقدم مسجد في موسكو وجرى افتتاحه كبيت للصلاة في عام 1813م. حيث بني بشرط ألا يحتوي على أية إشارات خارجية للمسجد وألا يختلف عن المنازل العادية المجاورة، وفقط في عام 1880م. تم الحصول على إذن لإعادة بناء المسجد مع القبة والمئذنة، وبقي لمطلع القرن العشرين المكان الرسمي الوحيد لصلاة مسلمي موسكو، في عام 1936م. تم إغلاق المسجد في السنوات السوفيتية ولم يبدأ استخدامه للصلاة الا في عام 1993م.
  الجامع التذكاري
بني في واحدة من أكثر الأماكن التي لا تنسى في موسكو على هضبة باكلونيا داخل حدود ساحة النصر ، تخليدا لذكرى الجنود المسلمين الذين ضحوا بحياتهم في الحرب الوطنية العظمى ضد النازية، والجدير بالذكر أن المسجد بتصميمه ومظهره الرائع وحد التقاليد المعمارية التترية والأوزبكية والقوقازية.، أفتتح المسجد رسمياً عام 1997م. بحضور محافظ موسكو ، وكذلك رؤساء كازاخستان وباشكيريا وتترستان والعديد من الضيوف من رابطة الدول المستقلة.
  جامع موسكو الكبير
بني عام 1904م. وخضع لأعمال ترميم وتوسع شامل أستمر من منتصف عام 2005 ولمدة عشرة أعوام ليتم افتتاحه في أيلول 2015م. وبكلفة بلغت 170 مليون دولار، يعتبر جامع موسكو أعلى جامع في روسيا ، كما إنه الأكبر من حيث المساحة بعدما تضاعفت عشرين مرة لتصل الى 18.9 ألف متر مربع، يبلغ ارتفاع القبة 46 متراً وترتفع المآذن فوق المدينة ب 72 متراً. القدرة الاستيعابية له 10000 شخص، ولإدراجه في مجموعة معابد موسكو ، تم صنع قبابه من الذهب ، وعناصر الديكور والرسم والتصميم مليئة بنكهة الإسلام الروسي، وتم تزين قاعة الصلاة الرئيسية بثريات كريستال كبيرة ، والسجاد الفاخر يغطي كامل المساحة الداخلية، والمبنى مجمع كامل من ستة طوابق ويوجد داخله العديد من القاعات ومكتبة ومتحف وقاعات للمعارض. وقد تم تجهيز المبنى، بالتكييف المركزي والمصاعد وكاميرات تلفزيونية للبث المباشر.
  جامع بطرسبورغ
تم تحديد موعد الافتتاح الرسمي للجامع في الذكرى الـ 300 لبيت رومانوف عام 1913م، صُمم المسجد على النمط النموذجي للمدارس المعمارية في سمرقند والقاهرة. يغطى واجهات جدران الجامع بغرانيت رمادي ، والبوابة والقبة والمآذن بسيراميك أزرق سماوي ، وزينت الواجهة فوق المدخل الرئيسي للجامع بزخارف وآيات من القرآن الكريم، كان جامع سانت بطرسبورغ ولفترة طويلة الأكبر في أوروبا. يبلغ طوله 45 متراً وعرضه 32 متراً ، وارتفاع القبة الرئيسية 39 متراً ، وارتفاع المآذن 48 متراً ، ويستوعب ما يصل إلى خمسة آلاف شخص.
  جامع الجمعة المركزي
يقع في الوسط القديم لمدينة دربند أقدم مدينة في داغستان، يعد المسجد "جمعة" أقدم مسجد في روسيا ورابطة الدول المستقلة ، ومن اقدمها في العالم ، تم بنائه عام 733م. وما يزال يبهر بزهائه وهيبته ، والمسجد مدرج في سجل التراث الثقافي لليونسكو ، كما انه أكبر مبنى في المدينة. واعتبرت أبعاده في ذلك الوقت مثيرة للإعجاب ، 68 مترا من الغرب إلى الشرق ، و 28 مترا من الجنوب إلى الشمال. ارتفاع القبة 17 متراً، الفضاء الداخلي يتكون من ثلاث أروقة، ويبلغ عرض الأوسط منهم 6.3 متر ، أما الجانبيان فتبلغ كل منهما 4 أمتار ، وهما مقسومتان بأعمدة مربعة ذات رؤوس مميزة متصلة فيما بينها بأقواس، وتنمو على أرض بيت العبادة هذا ثلاث أشجار بعمر 600 ، 800 و 950 سنة،ويضم المجمع المعماري للمسجد مبنى المسجد نفسه ومدرسة دينية ومقر عمل الائمة.
 جامع "قلب الشيشان" في غروزني
بُني الجامع عام 2008م. على الطراز العثماني الكلاسيكي ، وسمي باسم أحمد قاديروف،  تغطي القاعة المركزية قبة ضخمة يبلغ قطرها 16 متراً وارتفاعها 32 متراً. يبلغ ارتفاع المآذن الأربعة 63 مترا. تم تزيين الجدران الخارجية والداخلية للمسجد بالرخام والحجر الجيري ، كما أن الجزء الداخلي من المعبد مزخرف بالرخام الأبيض المستخرج من جزيرة في بحر مرمرة، يحتوي الجامع على 36 ثرية من مليون قطعة تقريباً ، واستغرق إنشاء هذه المجموعة من الثريات عدة أطنان من البرونز و 2.5 كغ من الذهب،تبلغ مساحة الجامع 5000 متر مربع ، وتبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 10 آلاف شخص بالداخل ، ونفس العدد من المؤمنين يستطيعون الصلاة في الساحة الصيفية الملاصقة للمبنى الرئيسي، وتبلغ المساحة الكلية للمركز الإسلامي في غروزني 14 هكتار.
  جامع مايكوب
شيد هذا الجامع عام 2000 في العاصمة  الاديغية مايكوب ، وتم بناؤه خلال عام ونصف فقط ، وليس لهذا الجامع نظير في اديغيا نفسها أو في القوقاز، أقيم جامع مايكوب بتمويل الشيخ خالد بن صقر القاسمي ولي عهد امارة رأس الخيمة، يعتبر هذا المركز الديني الإسلامي الرئيسي في المنطقة وسمة مميزة لمدينة مايكوب ، كما يعد الأول من نوعه وعلى عكس معظم الجوامع والمساجد ، فإنه مفتوح للسياح.
  جامع "لا لا تولبان" أوفا
تأسس الجامع عام 1989 في العاصمة أوفا كرمز للربيع المزدهر على شكل زهرة التوليب ، والمآذن تجسد براعمها، يستوعب المسجد اكثر من الف مصلي ، وتم تنفيذ البناء في البداية من تبرعات المؤمنين ، وفي وقت لاحق انضمت حكومة باشكيريا إلى التمويل. وتم افتتاحه في 7 نيسان عام 1998م.
 جامع راشد
وهو المركز الروحي للتتار في مدياني بمنطقة نيجني نوفغورود، استغرق بناء المبنى الرئيسي حوالي  عامين ، ويضم بداخله متحف التاريخ المحلي الخاص بتتار المنطقة ، والعديد من القاعات والمعارض،  يعتبر جامع راشد من أفضل الأمثلة على العمارة الإسلامية الحديثة في روسيا ، وتراثاً ثقافياً ذو أهمية اقليمية.
  جامع نيجنكامسك
بدأ بناء المعبد الإسلامي المركزي في مدينة نيجنكامسك جمهورية تترستان عام 1989م. وافتتح عشية الذكرى الثلاثين للمدينة عام 1996م.
يضم هذا المجمع طبعاً بالإضافة إلى الغرض الرئيسي للجامع ، وظائف ثقافية وتعليمية إضافية ، حيث يشمل على مركز للثقافة والتاريخ ومكتبة وفندق، كما يقع في المجمع المدرسة المتوسطة التي يدرس فيها الشباب المسلم من جميع أنحاء روسيا، بني الجامع بسقوف مائلة وأربعة سلالم بالداخل مع فتحات مقوسة وأربعة مآذن بارتفاع 66 مترا.
  جامع كول شريف
وهو الجامع الرئيسي لجمهورية تتارستان وكازان ، ويقع ضمن حرم كرملين كازان، بني الجامع بأربعة مآذن ، وبداخل المبنى يوجد أجنحة وأضرحة متعددة، سمي بهذا الاسم على شرف رئيس مسلمي كازان كول شريف ، الذي توفي أثناء الدفاع عن كازان عام 1552.
  الجامع الأبيض في بولغار
بولغار هي العاصمة القديمة لبلغاريا ، وبلغاريا هي موقع مستوطنة قديمة بالقرب من مدينة البلغار الحديثة في جمهورية تترستان، افتتح الجامع عام 2012 ، استغرق بناءه عاماً ونصف، يدعى المسجد الأبيض في بولغار  "تاج  محل تترستان" ، حيث أنه ينعكس ايضا على سطح مياه بحيرة اصطناعية.
يضم المبنى في ساحة الصلاة على رواق مكون من 88 عموداً ، ونافورة صغيرة في وسط الممرات، يصل ارتفاع ماذنتي المسجد إلى 46.6 متر. يبلغ قطر القبة 10 أمتار و 17 متراً ، يحتوي الجامع على أكبر مصحف في العالم. يزن الكتاب المقدس 800 كغ، كما وأن الجامع الأبيض مدرج كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو.
وهنا لا بد من الإشارة الى أن الديانة الإسلامية في روسيا تعتبر الأكبر بعد الديانة المسيحية الأرثوذكسية ، ويذكر أن عدد المسلمين فيها أكثر من 25 مليون مسلم ويشكلون حوالي 20% من عدد السكان الإجمالي، ويتوزع المسلمون في روسيا بقومياتهم وأعراقهم المختلفة بشكل أساسي بمنطقة حوض الفولغا، حيث يشكل التتر اكبر عدد ومن ثم البشكير ، و بشمال القوقاز حيث الشيشان والشركس والداغستان والانغوش والكبردين وغيرهم.
وفي موسكو حسب بعض المصادر حوالي ثلاثة ملايين مسلم ما بين سكان أصليين ومقيمين.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني