المصرف العقاري :  تعميم المركزي سيخفض عمولات الخدمات المصرفية ببداية العام المقبل

المصرف العقاري : تعميم المركزي سيخفض عمولات الخدمات المصرفية ببداية العام المقبل

أكد المدير المالي في المصرف العقاري طارق خردجي  لصحيفة "تشرين"  أن المصرف المركزي عمم إلى جميع المصارف العاملة في القطر بضرورة إعادة دراسة العمولات التي تتقاضاها المصارف على الخدمات التي تقدمها لعملائه.

و يأتي تعميم مصرف سورية المركزي بعد أن حدث شطط في تحديد تلك العمولات من بعض المصارف التي سمحت لنفسها بتقاضي عمولات أعلى بكثير من تكاليفها، الأمر الذي سبّب إرهاقاً للعملاء، ووفقاً لخردجي فإن عمولات جديدة ستطبق مع بداية العام المقبل، لأن تعميم مصرف سورية المركزي الذي صدر منتصف الشهر الماضي أعطى فرصة للمصارف المعنية بإعادة دراسة وتقييم عمولاتها بما يتناسب مع تكاليف منح الخدمات المصرفية التي تُطبق عليها عمولات بدءاً من خدمة الاستعلام عن حساب وانتهاءً بالعمولات المطبقة على منح التسهيلات الائتمانية.
ورأى المدير المالي أن العمولات يجب أن تكون شبه موحدة بين جميع المصارف، حتى إن اختلفت بين مصرف وآخر، إلا أنها لابد أن تكون منطقية، أي لا تحمّل عملاء المصارف تكاليف وأعباء مالية مرهقة.
وتصل عمولات بعض المصارف إلى مبالغ كبيرة يفاجأ بها العملاء، فبعض تلك المصارف تتقاضى مبلغاً يتجاوز 10 آلاف ليرة على إصدار بطاقة مصرفية، بينما لا تزال عمولة إصدارها في مصارف أخرى 6000 ليرة، وهنا يظهر الفرق الشاسع بين العمولات المطبقة بين جميع المصارف، وانطلاقاً من هذا الفارق الكبير يأتي تعميم مصرف سورية المركزي ليضع حداً للمبالغة في تحديد العمولات، حسب ما أكده خردجي.

وأكد خردجي للصحيفة أن العمولات المطبقة على الخدمات المصرفية قد تشهد انخفاضاً ملموساً مع بداية العام المقبل، وربما سيكون هناك تغيير جذري سيطول معظم تلك العمولات، إذ سيتم تحديدها بما يتوافق مع تكاليف تقديم الخدمة المصرفية، وهو أمر جيد لأنه يخفف عن المواطنين أعباء مالية إضافية ليسوا مضطرين لتحملها أساساً.بحسب قوله 

صحيفة تشرين 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني