نمو ملحوظ في صناعة التأمين الخاصة: تحقيق أرباح صافية تجاوزت 121 مليار ليرة

نمو ملحوظ في صناعة التأمين الخاصة: تحقيق أرباح صافية تجاوزت 121 مليار ليرة

كشف تقرير صادر عن هيئة الإشراف على التأمين أن إجمالي التعويضات المسددة من قبل شركات التأمين خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 69 مليار ليرة سورية بنسبة نمو 71% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف التقرير أن إجمالي الربح التشغيلي لشركات التأمين الخاصة بلغت 104 مليار ليرة بنسبة نمو 55% عن نفس الفترة من العام الماضي، كان لفرع تأمين السيارات الحصة الأكبر  من الربح التشغيلي بحوالي 2.3 مليار ليرة ومن ثم تأمين السفر بمقدار 2.2 مليار ليرة يليه فرع التأمين الصحي الذي حقق ربحاً تشغيلياً مقداره 2.1 مليار ليرة.
في حين بلغ إجمالي عدد الوثائق الصادرة بدون وثائق تأمين المسؤولية المدنية تجاه الغير ( الإلزامي ) 26 ألف و559 وثيقة بنسبة نمو 3% عن نفس الفترة من العام الماضي، وكان أكبر عدد لوثائق التأمين لفرع التأمين الإلزامي للسيارات بعدد 144 ألف وثيقة من إجمالي عدد الوثائق، يليه فرع التأمين الصحي  بعدد 7146 وثيقة ومن ثم تأمين السفر بعدد 6 آلاف وثيقة.
وفي هذا السياق قالت رئيس القسم المالي بمديرية الشركات مرام إبراهيم أنه بالرغم من التضخم خلال هذا العام إلا أن الأقساط التأمينية لشركات التأمين حققت نمواً، وهذا ما رأيناه أيضاً بعدد الوثائق حيث تمت المحافظة على العدد السابق وإضافة أعداد جديدة بنسبة نمو 3% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وأضافت أن أكبر نسبة نمو كانت بفرع التأمين الصحي، في حين توزعت التعويضات المسددة ما بين المؤسسة التي سددت 48 مليار ليرة وشركات التأمين الخاصة التي دفعت 21 مليار ليرة.
وفي التفاصيل فقد بلغ إجمالي الأقساط التأمينية 112 مليار ليرة بنسبة نمو 67% والسبب الرئيسي يعود لتضخم الأسعار وليس لزيادة عدد الوثائق، وقد بلغت حصة القطاع الخاص من إجمالي الأقساط 52 مليار ليرة بينما بلغت حصة المؤسسة العامة السورية للتأمين 60 مليار ليرة ما يعني أن المؤسسة استحوذت  على ما يعادل 54% من إجمالي أقساط سوق التأمين.
بالمقابل بلغت حصة المعيدين من الأقساط خلال النصف الأول من العام الجاري 13 مليار ليرة وهو ما يعادل 26% من إجمالي أقساط القطاع الخاص وبنسبة 103% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
في حين بلغ إجمالي المطالبات في قطاع التأمين نحو 69 مليار ليرة بنسبة نمو 71% كان حصة القطاع الخاص من إجمالي المطالبات 21 مليار ليرة، بينما كانت حصة المؤسسة 47 مليار ليرة.
وفي سياق متصل فقد حققت كافة شركات التأمين ربحاً صافياً بمبلغ 121 مليار ليرة في حين بلغ إجمالي الاستثمارات  مبلغ 200 مليار ليرة أغلبها ودائع مصرفية بمبلغ 159 مليار ليرة و35 مليار ليرة استثمارات بالأسهم  و5 مليار ليرة استثمارات عقارية.
بالمقابل فقد بلغ إجمالي أقساط مجمع  إعادة تأمين المصارف خلال النصف الأول من العام الجاري 253 مليون ليرة حيث تم استثمار هذه الأموال بفائدة جيدة 50% وقيمتها 9 ملايين ليرة.
في حين بلغ عدد المطالبات المقدمة 16 مطالبة، رفض منها 6 مطالبات.

الثورة

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني