«غازبروم» الروسية تحقق أرباحاً صافية 41.8 مليار دولار في نصف عام

«غازبروم» الروسية تحقق أرباحاً صافية 41.8 مليار دولار في نصف عام

قال عملاق الغاز الروسي «غازبروم» أنه حقق أرباحاً صافية بلغت 2.5 تريليون روبل (41.75 مليار دولار) في النصف الأول من 2022، وأوصى مجلس إدارة الشركة بدفع توزيعات أرباح مؤقتة بعد أن امتنعت عن دفعها عن العام الماضي للمرة الأولى منذ 1998 .


اقرأ المزيد: أسعار الغاز في أوروبا تواصل الارتفاع وتسجل أعلى مستوى في نحو 6 أشهر


وتوزيعات أرباح «غازبروم» مسألة حساسة للسوق التي أصيبت بخيبة أمل لقرار الحكومة الروسية، المساهم الرئيسي في الشركة، في يونيو/حزيران عدم دفع توزيعات أرباح عن نتائج 2021 .

وقالت الشركة في بيان أمس الأول أمس أن مجلس إدارتها أوصى بدفع 51.03 روبل (0.8558 دولار) في توزيعات أرباح للأسهم العادية عن النصف الأول من 2022، ليصل مجمل توزيعات الأرباح إلى 1.208 تريليون روبل (20.26 مليار دولار).
وقرار مجلس الإدارة يجب أن يوافق عليه المساهمون الذين من المقرر أن يعقدوا جمعية عمومية استثنائية في 30 سبتمبر/أيلول.


وقال فاميل ساديجوف، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، أنها تعتزم التقيد بسياستها لتوزيعات الأرباح التي تتضمن دفع حصص أرباح للأسهم لا تقل عن 50 في المئة من صافي الربح المعدّل.

وفي مايو/أيار، أوصى مجلس إدارة «غازبروم» بدفع حصة ربح قياسية قدرها 52.53 روبل للسهم عن عام 2021 مما أثار صعودا حادا في أسهمها. لكن بعد ذلك بأقل من شهر هوت أسهمها حوالي 30 في المئة في يوم واحد بعد قرار الحكومة عدم دفع توزيعات أرباح.

وقبيل الإعلان عن توزيعات الأرباح أمس الاول، أنهت أسهم «غازبروم» جلسة التداول في بورصة موسكو مرتفعة 7.4 في المئة عند 204 روبلات للسهم، وهو أعلى مستوى منذ السادس من يوليو/تموز.
(الدولاريساوي 59.9 روبل).

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
ما هو تقييمكم لتجربة التتبع الالكتروني للميكروباصات Gps
جيدة.. ساهمت بحل أزمة النقل الداخلي
مقبولة.. خففت من الازدحام وساعات الانتظار
سيئة.. لا زال هناك ازدحام وخاصة في ساعات الذروة
النتائج
جيدة.. ساهمت بحل أزمة النقل الداخلي
مقبولة.. خففت من الازدحام وساعات الانتظار
سيئة.. لا زال هناك ازدحام وخاصة في ساعات الذروة