وزير الزراعة يؤكد على حماية المواقع المحروقة لإتاحة التجدد الطبيعي

وزير الزراعة يؤكد على حماية المواقع المحروقة لإتاحة التجدد الطبيعي

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا ضرورة حماية المواقع المحروقة لإتاحة التجدد الطبيعي، ومنع قطع الأشجار فيها، واستمرار خطة التربية والتنمية والتدخل بزراعة البذور في المواقع المتدهورة، واعتماد خطة لشق 50 كم من الطرق الحراجية تقرر عند الحاجة وفق الواقع الحالي.

وشدد الوزير قطنا خلال اجتماع مع اللجنة المركزية للتشجير في مبنى الوزارة اليوم على ضرورة مراقبة عمل الآليات الثقيلة وتنفيذ خطتها، بما يحقق جدوى اقتصادية ويقدم خدمات للفلاحين، وتعيين عمال من أبناء القرى المجاورة للغابات والحراج لجمع البذور الحراجية والتوسع بالأصناف الثمرية منها.

وأشار إلى أهمية وضع خارطة لتوزع الآبار في البادية السورية في كل المحافظات وحمايتها من التعديات ومراقبة عملها، وتقديم مياه الشرب للقطعان، إضافةً إلى تحديد عدد الغراس الجاهزة للبيع والتوزيع للموسم القادم، ودعوة الجمعيات الفلاحية إلى تحديد احتياجاتها والإعلان عن مبادرات لبيع الغراس المدورة بأسعار تشجيعية.

مدير مشروع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر المهندس خالد شوكت أوضح أن خطة مشروعي التشجير المثمر والحزام الأخضر لهذا العام بلغت 1500 هكتار، نفذ منها حتى الآن 694 هكتاراً، بينما بلغت خطة استصلاح الأراضي 2500 هكتار، نفذ منها حوالي 651 هكتاراً، لافتاً إلى أن خطة العام القادم تبلغ 2000 هكتار، منها 580 هكتار تشجير مثمر و220 هكتار حزام أخضر و1200 هكتار استصلاح أراض.

بدوره أكد مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر أن عدد الغراس المثمرة التي كانت جاهزةً للبيع والتوزيع في موسم 2022 – 2023 بلغ نحو أربعة ملايين غرسة، تم بيع وتوزيع نحو مليون و600 ألف غرسة منها، والباقي مخصص لتنفيذ كامل الخطة، لافتاً إلى أن خطة العام القادم هي إنتاج 3 ملايين غرسة.

مدير الحراج الدكتور علي ثابت بين أن خطة إنتاج الغراس الحراجية لموسم 2023 بلغت نحو مليون و525 ألف غرسة تم تنفيذها بالكامل، كما تم تنفيذ 3 هكتارات خطة التحريج الاصطناعي كمساحات جديدة، و2245 هكتاراً من خطة تحريج مساحات محرجة، و88 هكتاراً من خطة الاستصلاح، مشيراً إلى أن عدد الحرائق الحراجية بلغ منذ بداية العام حتى الآن 206 على مساحة 2400 دونم باستثناء حريق اللاذقية الذي حدث مؤخراً.

وأكد ثابت أن خطة إنتاج الغراس الحراجية لعام 2024 تبلغ مليوناً و800 ألف غرسة، إضافةً إلى تحريج 32 هكتاراً مساحات جديدةً، و1768 هكتاراً مساحات متدهورةً.

واستعرض مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية الدكتور بيان العبد الله خطة إنتاج الغراس الرعوية لعام 2023 البالغة نحو مليون و150 ألف غرسة، نفذ منها حتى الآن مليون و75 ألف غرسة، لافتاً إلى أنه تم تأهيل 81 بئراً حتى الآن في البادية.

سانا

 

 
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني