خبير اقتصادي : زيادة الرواتب على مدار  العشر سنوات السابقة  "وهم" يدفع ثمنه الموظف والحل الوحيد هو توزيع مواد الدعم مجاناً على البطاقة الذكية

خبير اقتصادي : زيادة الرواتب على مدار العشر سنوات السابقة "وهم" يدفع ثمنه الموظف والحل الوحيد هو توزيع مواد الدعم مجاناً على البطاقة الذكية

قال الخبير الاقتصادي جورج خزام أن إلغاء الدعم الحكومي مع زيادة الضرائب لتمويل زيادة برواتب موظفين القطاع العام لن يحقق الغاية بزيادة القوة الشرائية للرواتب الضعيفة .

خزام أوضح في منشور له على فيس بوك أن إلغاء او تخفيض الدعم الحكومي يعني توزيع عجز الموازنة العامة على الموظفين و غير الموظفين بمختلف إمكانياتهم المالية ومعه زيادة المعاناة والفقر وإن موظفين القطاع الخاص لن يحصلوا على أي زيادة بالرواتب من الاموال التي كانت مخصصة للدعم.

خزام اعتبر أن الزيادة السلبية لرواتب الموظفين منذ 11 سنة سابقة هي "وهم" كبير يدفع الموظف ثمنه من تراجع القوة الشرائية للرواتب الضعيفة .

وأضاف : لنفرض مثلاُ أنه تم إضافة صفر للرواتب كما يطالب الموظفين و هو حق مشروع فإذا كانت كتلة الرواتب الشهرية فرضاً 100 مليار ليرة فإنها سوف تصبح بعد الزيادة 1,000 مليار ليرة بزيادة شهرية قدرها 900 مليار ليرة.

وتابع : "حتى تحافظ الرواتب على قوتها الشرائية الجديدة يجب زيادة كمية الدولار و البضائع المعروضة للبيع بالسوق بمقدار 900 مليار ليرة شهرياً ، وذلك من أجل إمتصاص فائض السيولة بالليرة السورية في الأسواق للمحافظة على التوازن بين العرض و الطلب، و هذا يتطلب زيادة الإنتاج و العرض من الدولار  لتلبية الطلب في السوق الداخلية و زيادة الإنتاج القابل للتصدير و البديل عن المستوردات.

خزام أكد أن الحل الوحيد هو توزيع الدعم نقداً على البطاقة الذكية على شكل معونات مجانية غاز و رز و زيت و سكر و خبز. 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني