اردوغان سيزيد أجور العمالة الحكومية 45%

اردوغان سيزيد أجور العمالة الحكومية 45%

أعلن الرئيس التركي أردوغان أمس الثلاثاء زيادة أجور العمالة الحكومية في البلاد بنسبة 45 في المئة، اعتباراً من يوليو/تموز المقبل.
جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحافي عقده بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بمشاركة وزير العمل والضمان الاجتماعي وداد بيلغين، ورؤساء نقابات عمالية.
وقال أردوغان إنه مع هذه الزيادة سيرتفع أدنى راتب للعمال الحكوميين إلى 15 ألف ليرة تركية (حوالي 768 دولاراً).
وفي سياق متصل، أوضح الرئيس التركي أن حكومته تقوم أيضاً في الوقت الحالي بإعداد خطة لزيادة الحد الأدنى لأجور ورواتب المتقاعدين.
كما تعهّد بزيادة الأجور الصافية للمحاربين القدامى، والمتضررين من الإرهاب وأقارب الشهداء ممن ينضوون تحت بند العمالة الحكومية.
وأكد على أن أولويات حكومة حزبه (العدالة والتنمية) دوماً هي حماية العمالة الحكومية والمواطنين بشكل عام من آثار التضخم.
من جهة ثانية سجلت الليرة التركية أكبر تذبذب بين عملات العالم بسبب قلق المتعاملين، قبل أسبوع من انتخابات الرئاسة والبرلمان في تركيا.
وبلغ معدل تذبذب الليرة أمام الدولار أمس الأول 64% مقابل 8.4% فقط يوم الجمعة الماضي ليصبح الأعلى بين عملات العالم.
ويتأهب المتعاملون في أسواق الصرف لتراجع كبير في قيمة الليرة بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوشيكة، في ظل المخاوف التي تحيط بمدى استدامة جهود الحكومة للسيطرة على قيمة العملة خلال السنوات الماضية. ويرى المتعاملون في سوق المشتقات المالية احتمال تراجع الليرة بنسبة 25% لتسجل 26 ليرة لكل دولار في نهاية الربع الثالث من العام الحالي بحسب تقديرات بلومبرغ وفقا لأسعار خيارات العرض والطلب في سوق المشتقات.
وكتب أولريش ليوشتمان، المحلل الاقتصادي في مجموعة “كوميرتس بنك” المصرفية، الألمانية في مذكرة للعملاء “قد نرى تراجعاً كبيراً لليرة التركية…الدعم المصطنع لأسعار الصرف الرسمية سيكون مهتزاً بصورة أكبر وقد يصبح استمراره لفترة أطول مستحيلاً”.
وخلال العام الماضي تراجعت قيمة الليرة أمام الدولار بنسبة 23% لتصل إلى مستوى منخفض قياسي، في حين سجلت أمس تغيرا طفيفا لتسجل 19.5 ليرة لكل دولار  في التعاملات الصباحية في إسطنبول.
وتتوقع استطلاعات الرأي أن تكون الانتخابات سباقا متقاربا بين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومنافسه كليتشدار أوغلو، الذي يخوض الانتخابات كمرشح لتحالف من ستة أحزاب معارضة ذات توجهات أيديولوجية مختلفة.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني