الألواح الشمسية في سورية تنتج  أكثر من 350 ميغا واط ساعي من الطاقة الكهربائية

الألواح الشمسية في سورية تنتج أكثر من 350 ميغا واط ساعي من الطاقة الكهربائية

كشف وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل، أن الألواح الشمسية في سورية تنتج حالياً أكثر من 350 ميغا واط ساعي من الطاقة الكهربائية، منها 50 ميغا تُنتج عبر المزارع الشمسية المرخصة لدى وزارة الكهرباء والمربوطة مع الشبكة الكهربائية السورية.

وأكد في تصريح لموقع "أثر برس" المحلي، وجود أكثر من 300 ميغا مركّبة في مشاريع متفرقة منزلية أو لمضخات مياه أو لمشاريع زراعية أو لمحلات تجارية وغيرها، كما بين أنّ كمية الكهرباء المحسوبة والتي يتم إنتاجها حالياً من مشاريع الطاقات المتجددة تصل إلى 50 ميغا.

وأشار للموقع عن وجود كميات غير محسوبة بشكل دقيق وهي التي تم تركيبها من قبل المواطنين في المنازل على سبيل المثال، والتي تزيد كميتها تقديرياً على الـ (300 ميغا)، لافتاً إلى أنّ هذه التقديرات تم حسابها بناء على كمية التوريدات اللازمة لتركيب هذه الألواح إضافة إلى إحصائية من وزارة المالية وتم إجراء احصائيات استقرائية تقريبية.

ويشكل إنتاج 300 ميغا واط عبر الطاقات المتجددة أو (ألواح الطاقة الشمسية) رقم إنتاجي جيد ولكن لم يكن لهذه الكميات انعكاسات مباشرة على واقع الطاقة الكهربائية في البلاد، حيث يرجع الوزير الزامل سبب ذلك إلى أنّ الكميات المنتجة من الألواح الشمسية المركّبة في المنازل وغيرها تم تركيبها من قبل المواطنين لإيجاد حلول فردية لمشكلة انقطاع الكهرباء خلال فترات التقنين وذلك بهدف توفير إنارة وتشغيل بعض التجهيزات المنزلية وغيرها، لذلك لم يكن لها تأثير فعلي على واقع التغذية الكهربائية.

وفيما يتعلق بمشاريع توليد الكهرباء عير طاقة الرياح، أكّد الوزير الزامل أنّ في سورية إلى الآن هناك عنفتان تعملان في المنطقة الوسطى في محافظة حمص، وإنتاج كل واحدة منهما يبلغ 2.5 ميغا واط، أي إجمالي 5 ميغا، متأملاً أن يكون هناك مشاريع أخرى أوسع في هذا المجال في الفترة المقبلة.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني