الدكتور زاهر حجو لـ"المشهد": عدد ضحايا جرائم القتل المسجلة  منذ بداية العام تجاوز الـ 380 ضحية 85 % منهم من الذكور!

الدكتور زاهر حجو لـ"المشهد": عدد ضحايا جرائم القتل المسجلة منذ بداية العام تجاوز الـ 380 ضحية 85 % منهم من الذكور!

رولا أحمد | المشهد

قبل نحو شهرين من نهاية هذا العام 2021 الجاري تشير الاحصائات إلى ان عدد ضحايا جرائم القتل في سوريا تجاو الـ ٣٨٠ ضحية حتى تاريخه حسبما كشف مدير عام هيئة الطب الشرعي الدكتور زاهر حجو لـ"المشهد".

اللافت في هذا (الرقم الكبير لضحايا جرائم القتل) أن نسبة ليست قليلة من الجرائم سجلت كجرائم عائلية، يكون فيها القاتل والمقتول من نفس الأسرة، ولأسباب صادمة!!.

منذ أيام فقط وقعت جريمة قتل بشعة وقعت في ناحية النشابية بريف دمشق نفذّها الاب ( علاء - ن) بطفلته حلا البالغة من العمر 5 سنوات وذلك بعد تعذيبه لها، تقرير وزارة الداخلية يبين أن الأب بضرب الطفلة بشكل مبرح بواسطة “خرطوم” وربطها من يديها وحرقها سابقاً بوساطة السجائر، لسبب صادم وهو توسيخ ثيابها باستمرار!!.

الإحصائات المسجلة في هيئة الطب الشرعي لجرائم القتل خلال هذا العام وفقاً للدكتور "حجو"، تبين أن معظم المحافظات السورية شهدت جرائم قتل وإن كان بنسب متفاوتة، حيث حافظت محافظة درعا على المرتبة الاولى من حيث عدد حالات القتل المرتكبة فيها، ليأتي بعدها كل من السويداء وريف دمشق، وحلب في المرتبة الرابعة، والقنيطرة خامسا بـ ٣٨ ضحية وهو عدد مرتفع قياسا للعام الماضي الذي بلغ ٨ ضحايا، وتتوالى بعدها المحافظات تباعا ( حماة - دمشق - حمص - طرطوس - اللاذقية).

أما بالنسبة لأدوات القتل المستخدمة في تلك الجرائم، يبين حجو أن الأسلحة النارية استُخدمت في ٢٧٦ حالة قتل، يليها الطعن بأداة حادة بـ٣٦ حالة، و٣١ حالة بالضرب بأداة راضة، ليليها الخنق بـ ١٢ حالة، و٣ حالات قضت ذبحا.

كما يشير "حجو" إلى أن الذكور كانوا عُرضة لجرائم القتل أكثر من الإناث، حيث وصلت نسبة الضحايا من الذكور ٨٥ ٪ ومن الإناث ١٥ ٪.

ورغم هذه الأر4ام اعتبر حجو أن  معدلات الجريمة في سوريا منخفضة عالميا نظراً لغياب عقلية الجريمة المنظمة، وطبيعة المواطن السوري غير الميالة إلى العنف، إضافة إلى سرعة القبض على الجاني والتي تتراوح عادة من ٢٤ إلى ٤٨ ساعة، وفي حدها الأقصى في أسبوعين.

يذكر أنّ سوريا تصدّرت قائمة الدول العربية لجهة ارتفاع معدل الجريمة، واحتلت المرتبة التاسعة عالمياً للعام 2021، فيما احتلت فنزويلا المرتبة الأولى على قائمة الدول الأخطر في العالم وذلك بحسب موقع "Numbeo Crime Index" المتخصص بمؤشرات الجريمة في العالم.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني