الصين: نمو قياسي للناتج المحلي في الربع الأول من 2021

الصين: نمو قياسي للناتج المحلي في الربع الأول من 2021

تسارع تعافي اقتصاد الصين بوتيرة قوية في الربع الأول من تراجع ناجم عن تداعيات فيروس كورونا في وقت سابق من العام الماضي، إذ تلقى الدعم من طلب أقوى من الداخل والخارج واستمرار دعم حكومي للشركات الأصغر حجما.
وكشفت بيانات رسمية أمس الجمعة أن الناتج المحلي الإجمالي قفز بوتيرة قياسية قدرها 18.3 في المئة في الربع الأول، مقارنة مع الفترة المقابلة قبل عام، وهي وتيرة أبطأ من 19 في المئة توقعها خبراء اقتصاد في استطلاع أجرته رويترز، وعقب نمو 6.5 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي.
وبينما تعرضت القراءة لانحراف شديد بسبب تراجع حاد للنشاط قبل عام، فإن الزيادة هي الأقوى من 1992 على الأقل، حين بدأ الاحتفاظ بسجلات فصلية رسمية.
وبدعم من تدابير صارمة لاحتواء الفيروس وإنقاذ مالي طارئ للشركات، يتعافى الاقتصاد الصيني باطراد من تراجع كبير بلغ 6.8 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، حين تحول تفشى كوفيد-19 في مدينة ووهان بوسط الصين إلى وباء كامل القوة.
ويقود تعزز الصادرات الانتعاش، إذ تسارع المصانع لتلبية طلبيات خارجية، إلى جانب تحسن منتظم في الاستهلاك يأتي على الرغم من حالات كوفيد-19 المتفرقة في بعض المدن.
وعلى أساس فصلي، تباطأ النمو إلى 0.6 في المئة في الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار من مستوى معدل 3.2 في المئة في الربع السابق وفقا لما تكشفه البيانات.
ونما الإنتاج الصناعي في مارس/آذار 14.1 في المئة على أساس سنوي، ليتباطأ من ارتفاع 35.1 في المئة في الفترة بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، ويتخلف عن توقع بزيادة 17.2 في المئة على أساس سنوي أشار إلها محللون في استطلاع لرويترز.
وزادت مبيعات التجزئة 34.2 في المئة على أساس سنوي في مارس/،آذار، لتفوق زيادة 28 في المئة توقعها محللون وتسجل معدلا أقوى من قفزة 33.8 في المئة مسجلة في أول شهرين من العام.
وارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة 25.6 في المئة في أول ثلاثة أشهر مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، مقابل توقعات لزيادة 25 في المئة، ولتتباطأ من ارتفاع 35 في المئة بين يناير كانون الثاني وفبراير شباط.
ومن المتوقع أن ينمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم 8.6 في المئة وفقا لاستطلاع رويترز، عقب زيادة 2.3 في المئة في العام الماضي كانت الأضعف في 44 عاما، لكنها جعلت الصين الاقتصاد الكبير الوحيد الذي تفادى تسجيل انكماش.
وسيفوق ذلك بسهولة هدف الحكومة لنمو سنوي لعام 2021 عند ما يربو على ستة في المئة.

رويترز

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني