محافظ الحسكة للمشهد: ميليشيات "قسد" حولت المدارس لمواقع عسكرية..

محافظ الحسكة للمشهد: ميليشيات "قسد" حولت المدارس لمواقع عسكرية..

أخبار محلية
الحسكة – نور ملحم 
أكد محافظ الحسكة اللواء  غسان حليم خليل في تصريح خاص للمشهد أن سورية مهتمة بتعليم وتثقيف أبناء الجزيرة السورية منذ عشرات السنوات، حيث قامت وزارة التربية بإرسال العشرات من المدرسين والمدرسات من مناطق بعيدة في المحافظات السورية الأخرى بهدف نشر العلم والتربية والتعليم بين أبناء المنطقة الشرقية، وهو ما نجحت به من خلال وجود آلاف المدارس والثانويات والمعاهد والكليات الجامعية في الوقت الحالي..
وأكد خليل أن أحد أهم أهداف تواجد المحتل الأمريكي في محافظة الحسكة هو تجهيل أبناء وسكان هذه المنطقة المهمة من سورية، وذلك من خلال مساندة تنظيم"قسد"الموالي له، فسارعوا إلى إغلاق المدارس وطرد الطلاب والتلاميذ بقوة السلاح.
وبين خليل أن هدف الاحتلال الأمريكي من هذا العمل غير الإنساني هو نشر الجهل بين أبناء وسكان منطقة الجزيرة السورية، وذلك كي يسهل عليه السيطرة عليهم والتحكم بمصيرهم المستقبلي خدمةً لأهدافه الاستعمارية.
وأشار خليل إلى أن ما يحدث اليوم هو شيء جديد ومؤسف، حيث تحولت معظم هذه المدارس  إلى مواقع وثكنات عسكرية لتنظيم "قسد" والمحتل الأمريكي، بهدف تدمير التعليم وفرض مناهج غير مقبولة،
وأوضح محافظ الحسكة بأنهم يعملون حالياً على إيجاد حلول مستعجلة بالتنسيق مع الوفد الوزاري المخول بمنح الموافقات المطلوبة بما يخص المدارس الخاصة، حيث تم الموافقة على زيادة عدد الطلاب فيها وزيادة مساحتها والسماح بافتتاح دوامين صباحي ومسائي لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والتلاميذ الذين فقدوا مدارسهم نتيجة تجبر تنظيم "قسد" وهي تعتبر حلول جيدة.
هذا وقد أقدم تنظيم "قسد" على إغلاق جميع المجمعات التربوية الحكومية في مناطق سيطرته بالمحافظة الواقعة شمالي شرقي سورية، ومنع العاملين فيها من الدخول إليها، مع إغلاق جميع المدارس الثانوية لتضاف إلى مدارس المراحل التعليمية (الابتدائية والإعدادية).
ويبلغ عدد الأبنية المدرسية في محافظة الحسكة 2285 بناء مدرسي، بقي منها 179 بناء مدرسيا يقع تحت سيطرة الحكومة السورية في مدينتي الحسكة والقامشلي، وأما العدد المتبقي منها فهو تحت سيطرة تنظيم "قسد" الذي يقوم في كل عام بإغلاق الأبنية المدرسية كما أسلفنا، ما زاد الاكتظاظ داخل الصفوف المدرسية، حيث يصل متوسط عدد الطلاب في كل شعبة صفية من 80 إلى 100 طالب وطالبة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني