أعلى من الناتج المحلي لـ 166 دولة: ثروة جيف بيزوس تبلغ 166.3 مليار دولار

أعلى من الناتج المحلي لـ 166 دولة: ثروة جيف بيزوس تبلغ 166.3 مليار دولار

المشهد - أخبار اقتصادية
بلغت الثروة الصافية لمؤسس أمازون وأغنى شخص في العالم جيف بيزوس 166.3 مليار دولار اعتبارًا من 6 يوليو/ تموز، لكن هذا الرقم شديد الضخامة يمكن أن يؤدي إلى ضياع الحجم الفعلي لثروة بيزوس. لهذا سنلقي نظرة فيما يلي على السرعة التي كون بها ثروته، ونقارنها بأصحاب المليارات الآخرين، والناتج المحلي الإجمالي لعدد من البلدان، ونقدم لمحة عن ممتلكاته العقارية.

كم يبلغ دخل بيزوس اليومي؟

    احتفل جيف بيزوس ببلوغه 56 عامًا في 12 يناير/كانون الثاني 2020. و بحلول 6 يوليو/ تموز، كانت ثروته تعادل دخلًا يوميًا يبلغ أكثر من 8 ملايين دولار مقارنة بعمره.
    في حال بدأنا الحساب منذ أن أصبح بالغًا، فقد حصل على ما يعادل 12 مليون دولار يوميًا منذ أن كان بعمر 18 عامًا، أي أنه يكسب 4.4 مليار دولار كل عام.
    إذا بدأنا الحساب منذ عام 1994، عندما أسس بيزوس شركة أمازون من مرأب منزله، فقد حصل على ما يعادل 17.5 مليون دولار يوميًا.
    تبلغ قيمة شركة أمازون اليوم 1.44 تريليون دولار، ما يعني أن الشركة كانت تحقق قيمة تبلغ 155 مليون دولار يوميًا منذ إنشائها، وأن دخل بيزوس السنوي بلغ في المتوسط 6.4 مليارات دولار سنويًا.

مقارنة بأصحاب المليارات الآخرين

    يبلغ فارق الثروة بين بيزوس وبيل غيتس، ثاني أغنى شخص في العالم، 56.4 مليار دولار، ما يجعل بيزوس أغنى بنحو 51.3% من الثاني على لائحة أثرياء العالم.
    إذا امتلك أحد أصحاب المليارات قيمة الفرق بين بيزوس وغيتس، فسيحتل المرتبة 14 في قائمة فوربس لأصحاب المليارات في العالم، متفوقًا بمركز واحد على أغنى شخص في الصين، ما هواتنغ.
    يعد بيزوس أغنى بنحو 80 مرة، أو أغنى بنسبة 7819.04% من الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وإذا خصمت قيمة ثروة دونالد ترامب 26 مرة من ثروة بيزوس، فسيظل بيزوس أغنى شخص في العالم.
    يعد بيزوس أغنى بأكثر من 100 مليار دولار من أغنى شخص في آسيا، موكيش أمباني، الذي تبلغ قيمة ثروته 64.3 مليار دولار.
    بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط، يعد بيزوس أغنى بثلاث مرات من جميع أصحاب المليارات العرب مجتمعين وفقًا لقائمة فوربس الشرق الأوسط لأغنى الأشخاص العرب في العالم لعام 2020، الذين تبلغ ثرواتهم مجتمعة 47.3 مليار دولار

مقارنة بالدول

تتخطى قيمة ثروة بيزوس الصافية الناتج المحلي الإجمالي لنحو 166 دولة حول العالم (انفراديا وليس مجتمعة)، وتزيد عن الناتج المحلي الإجمالي للمجر، الذي يبلغ 160.9 مليار دولار، وهي أقل بقليل من ناتج الجزائر البالغ 169.9 مليار دولار، وفقًا لأحدث أرقام البنك الدولي.

كما تتجاوز ثروته ثلاث مرات الناتج المحلي الإجمالي للبنان، الذي يبلغ 53.4 مليار دولار. وتزيد 21.9 مرة عن الناتج المحلي الإجمالي لموريتانيا البالغ 7.59 مليارات دولار، ما يعني أنه يمكنه شراء كل ما ينتج في البلاد لأكثر من عقدين.

ثروة بيزوس تجعله في المركز 65 كأغنى دولة في العالم.
العقارات

    ليس من المستغرب أن يمتلك بيزوس عددًا كبيرًا من العقارات، فهو يمتلك مساحة تبلغ 300 ألف فدان، تجعله في المركز 25 كأكبر مالك خاص للأراضي في الولايات المتحدة.
    تمتد مزرعته في تكساس على مساحة 165 ألف فدان شمال فان هورن، ويستخدمها في اختبار الصواريخ التابعة لشركة Blue Origin للسياحة الفضائية التي يمتلكها.
    أفادت الأخبار أن بيزوس دفع 165 مليون دولار في فبراير من هذا العام لشراء عقار قطب وسائل الإعلام ديفيد جيفن في بيفرلي هيلز، مسجلاً رقمًا قياسيًا جديدًا لأسعار المنازل في لوس أنجلوس.
    كما يمتلك ثلاث شقق متجاورة في برج سينشري في مدينة نيويورك، فقد أنفق بيزوس 80 مليون دولار لشراء بنتهاوس من ثلاثة طوابق ووحدتين في الطابق أدناه مباشرةً في 212 شارع الجادة الخامسة، ووحدة إضافية بقيمة 16 مليون دولار مجاورة للوحدتين الفرعيتين، ما يعني أنه يملك ما يقرب من 100 مليون دولار من العقارات في مبنى واحد.
    كما يمتلك ما يقرب من 30 ألف فدان من العقارات في مدينة مدینا بولاية واشنطن، واثنين من العقارات في واشنطن العاصمة.

مشاريع ذات مكانة خاصة

بالإضافة إلى الاستثمار في السفر إلى الفضاء، يقوم بيزوس ببناء ساعة ميكانيكية بقيمة 42 مليون دولار مصممة لعرض الوقت لمدة 10 آلاف عام في مزرعته في تكساس، كما يمتلك بيزوس صحيفة واشنطن بوست، التي اشتراها في صفقة نقدية بقيمة 250 مليون دولار. كما تفيد الأخبار أنه يمتلك طائرة 2015 Gulfstream G-650ER الخاصة من الطراز الأول بقيمة 65 مليون دولار.

(فوربس الشرق الأوسط)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني