حماية المستهلك تكشف عن أخطر 3 مخالفات تموينية

حماية المستهلك تكشف عن أخطر 3 مخالفات تموينية

دمشق – رامي سلوم

كشف مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب "للمشهد"، عن أخطر ثلاث مخالفات واجهت المديرية خلال الأشهر القليلة الماضية، مشيرا إلى أنه بصوره عامة فإن المخالفات المتعلقة بالأطفال، والسلامة الصحية تعتبر من أخطر المخالفات على الإطلاق.

واعتبر الخطيب، أن كشف المديرية عن نحو طن و500 كغ من (مقبلات الأطفال)، المنتهية الصلاحية في ريف دمشق، خلال الاسابيع القليلة الماضية، تعتبر من أهم وأخطر المخالفات وأشدها ضررا، وتدل على عدم تحلي أصحابها بأي نوع من المسؤولية، لأن المستهدف هنا هو شريحة الأطفال، الذين يمكن أن يعانوا بشدة بسبب تداول تلك المقبلات، وآثارها الصحية عليهم.

وتابع الخطيب، إضافة لذلك فإن كشف المديرية عن نحو 90 ألف عبوة مياه معدنية مزورة في ريف دمشق، يضع مرتكبيها في نفس السياق من الإهمال وعدم التفكير بحجم الضرر المتوقع.

ولفت إلى أن المياه المعدنية والصحية، قد يتداولها عدد كبير من الناس لأسباب صحية، وتستخدمها الأمهات في صناعة أغذية الأطفال في المنازل، وغيرها من الأمور المتعلقة بطبيعة المادة، وبمعزل عن الغش والوازع الأخلاقي وغيره.

وأشار الخطيب إلى أن تلك المخالفات، بالإضافة لكشف أحد المحلات في محافظة حماة، يستخدم نحو 400 كغ من أحشاء الدجاج، (القوانص)، وضروع البقر، في صناعة اللحوم المخصصة للكبب، جعل الكادر العامل في مديرية حماية المستهلك يفكر إلى أي مدى وصل إليه طمع البعض، وضعف الوازع الأخلاقي لدى البشر.

وأضاف الخطيب، أن حماية المستهلك تحرر مخالفات يومية تنطوي على تلاعب أو غش تجاري، أو عدم تقيد بالمواصفات الصحية، وبعض تلك المخالفات توصف بالجسيمة، وتحرر وفق القانون، غير أن تلك المخالفات الثلاث، واتساع تأثيرها، والشريحة التي تستهدفها، يجعل وقعها الخاص على المديرية، ودافعا قويا لتشديد الرقابة والبحث والمثابرة لكشف حالات التلاعب التي لم توفرحتى مياه الشرب.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني