وزير  الإسكان لـ " المشهد"  إقامة المتضررين في مراكز الأيواء لن تطول.. وتسليم الأبنية للمستحقين قريباً

وزير الإسكان لـ " المشهد"  إقامة المتضررين في مراكز الأيواء لن تطول.. وتسليم الأبنية للمستحقين قريباً

نور ملحم | المشهد

شهدت أسعار إيجارات المنازل في الـمحافظات التي تأثرت بالزلـزل المدمر الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا في الـ6 من شباط الماضي، ارتفاعات متتالية، ما زاد في معاناة العائلات المنكومة والتي خسرت منازلها جراء الزلزال.

ويحسب رصد للمشهد في مدينة اللاذقية وصلت أجرة البيت المؤلف من غرفة واحدة ومنتفعاتها وموزّع، إلى نصف مليون ليرة سورية ً من دون كسوة تلائم هذا المبلغ، في حين أن المنزل الذي يضم أكثر من غرفتين تراوح سعر إيجاره بين 600 ألف إلى المليون ونصف ليرة سورية وفقاً للـمساحة والموقع، فيما كانت الايـجارات قبل كارثة الزلزال ما بين 150 و350 ألف ليرة سورية في أحسن الأحوال.

نسبة كبيرة من المتضررين لجأت إلى مراكز الإيواء المؤقتة التي خصصتها الحكومة لهم بالتعاون مع جهات أهلية في المحافظات الثلاثة التي اعتبرت الأكثر تضرراً من الزلزال وهي (اللاذقية - حلب - حماة)، بانتظار تجهيز منازل جديدة لهم تضمن استقرارهم وعودتهم إلى حياتهم الطبيعية.

وزير الاسكان: اقامة المتضررين في مراكز الإيواء لن تطول

يؤكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف في تصريح لـ " المشهد" أن إقامة المتضررين في مراكز الأيواء لن تطول، حيث تم تجهيز 750 شقة في محافظة اللاذقية وحدها بالتعاون مع الشركة العامة للبناء والتعمير، والمشروع حسب قوله في مراحله الأخيرة، ويضيف الوزير: "تسليم الشقق للمستحقين سيبدأ عندما تنجز بشكل كامل، وضمن البرنامج الزمني مع المرافق العامة والخدمات، ووفق الفئة ألف والفئة بي.

إلى ذلك أكد الوزير عبد اللطيف أن العمل جارٍ لـتجهيز برجين سكنيين للمتضررين من الزلزال في محافظة حماة أيضاً حيث أن أعمال الهيكل تنفذ بالتوازي مع أعمال الإكساء، مبيناً أن هذه المباني ستوفر لهم بيئة صالحة للسكن والعيش ريثما يُعاد إعمار وتنظيم المنطق المدمرة بشكل بكامل.

العمل في 7 مواقع وبنسب إنجاز عالية

في حين يشير محمد خير عبد الحق مدير التخطيط والتعاون الدولي في مؤسسة الأسكان والتعميرفي تصريح لـ " المشهد" إلى أن العمل حالياً يجري ضمن 7 مواقع موزعة ما بين اللاذقية وجبلة والقرى التابعة لهما، لافتاً إلى وجود عقد مع شركة المشاريع المائية لتنفيذ 400 وحدة سكنية ضمن الـ 1000 وحدة المتنفق عليها، ومن المتوقع التنفيذ بداية العام القادم، لافتاً إلى الانتهاء من التنفيذ في منطقة النقع بنسبة 100% وقد تم التسليم للمتضررين بالزلازل، كما تم الانتهاء بنسبة 65% في قرية سطامو و42% في قرية دم سرخو بريف اللاذقية.

وبحسب عبد الحق فإن يجري العمل على تنفيذ أربعة أبنية برجية تضم 160 شقة سكنية، وذلك بالتعاقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية ونسب الإنجاز وصلت إلى 50 %، ويتوقع الانتهاء منها خلال الشهر الثالث من مطلع العام القادم.

آخر الاحصائيات

يذكر أن لإحصائيات الصادرة عن المنظمات الأهلية في سورية بينت أن عدد الأبنية المتضررة في اللاذقية بلغ 336 بناء متضرر بنسبة 100 بالمئة، و1697 بناء يحتاج لتدعيم ونسبة الضرر فيها 60 بالمئة. إضافة إلى تضرر 5819 بناء بشكل بسيط وهي تحتاج لصيانة، بينما بلغ عدد المباني السليمة 3876.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر