سبل تعزيز آلية تصدير الحبوب الأوكرانية وسبل إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في أوكرانيا على طاولة قمة ثلاثية بين أردوغان وزيلينسكي وغوتيريش

سبل تعزيز آلية تصدير الحبوب الأوكرانية وسبل إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في أوكرانيا على طاولة قمة ثلاثية بين أردوغان وزيلينسكي وغوتيريش

المشهد – متابعة نعيم ابراهيم

انتهت القمة الثلاثية المغلقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مدينة لفيف الأوكرانية، اليوم الخميس بحسب وكالة الاناضول التركية .

وناقشت القمة الثلاثية سبل تعزيز آلية تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، فضلا عن الخطوات التي من الممكن تنفيذها في سبيل إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

و اندرجت ضمن أجندة اللقاء مناقشة الخطوات التي يمكن الإقدام عليها من أجل إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن القمة ناقشت أيضا تطورات ملف محطة زاباروجيا النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية، وموضوع بعثة لتقصّي الحقائق في الحرب الدائرة بأوكرانيا.

وحضر اللقاء من الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

وكان أردوغان، قد عقد لقاء مغلقا ايضا مع نظيره الأوكراني زيلينسكي قبيل القمة استغرق نحو ساعتين.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن مصادر مطلعة أن أردوغان عرض على نظيره الأوكراني عقد محادثات مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي بعد محادثات اليوم الخميس مع الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش إن الأمم المتحدة يجب أن تضمن أمن محطة زاباروجيا للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية.

وكتب على تطبيق تليغرام "أولينا اهتماما خاصا لموضوع الابتزاز النووي الروسي في زاباروجيا؛ يمكن أن يكون لهذا الإرهاب المتعمّد من جانب المعتدي عواقب كارثية على العالم بأسره".

وفي وقت سابق، قالت الرئاسة التركية -في بيان- إن زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مدينة لفيف الأوكرانية جاءت تلبية لدعوة من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وإن الرئيسين سيناقشان العلاقات الثنائية التي تصل إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش سيزور أيضا غدا الجمعة ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود، حيث استؤنفت صادرات الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.

كما من المقرر أن يزور غوتيريش السبت المقبل مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، الذي يضم مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للإشراف على صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وتم رفع الحصار عن 3 موانئ على البحر الأسود في يوليو/تموز الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، مما أتاح إرسال مئات الآلاف من الأطنان من الحبوب الأوكرانية إلى المشترين.

وقالت الأمم المتحدة إن الاتفاق يهدف إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية المتفاقمة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني