أنشطة عدة لتعزيز مشاركة المرأة بانتخابات المجالس المحلية في ديرالزور

أنشطة عدة لتعزيز مشاركة المرأة بانتخابات المجالس المحلية في ديرالزور

مالك الجاسم | المشهد

تستمر محافظة دير الزور بالتنسيق مع الهيئة السورية لشؤون الاسرة والسكان بأنشطتها الهادفة إلى تعزيز مشاركة المرأة بالعملية الانتخابية لمجالس الادارة المحلية تحت شعار "أنت تستطيعين .. أنت تستحقين"، حيث عقدت ندوة تعريفية بأهمية مشاركة المرأة والشباب في الانتخابات المحلية في مبنى الأمانة العامة لمحافظة دير الزور بحضور رئيس مجلس المحافظة ونائب السيد المحافظ وأعضاء المكتب التنفيذي ومديرية الشؤون الاجتماعية وحضور كبير من الدوائر الحكومية والجمعيات الاهلية .

وتضمنت الندوة محورين تحدثت في المحور الأول الدكتورة طليعة صياح أستاذة التاريخ في جامعة الفرات عن أهم القوانين التي صدرت في سوريا منذ مرحلة الاستقلال، وأهم العصور التي شهدتها في مرحلة التصحيح و بناء سورية الحديثة، و أهمها صدور قانون الإدارة المحلية عام ١٩٧١ ، واللائحة التنفيذية لهذا القانون في نفس العام، ثم صدور عدة قوانين ومراسيم منفذة له منها: مرسوم احداث وزارة الادارة المحلية وانتخاب المجالس المحلية .

ونوهت الصياح إلى أن سورية تعد من أولى الدول العربية التي بدأت بتطبيق تجربة الإدارة المحلية وبعدها قام المشرع السوري إلى إصدار القانون ( ١٠٧ ) الجديد للإدارة المحلية عام ٢٠١١ والذي بسط الإجراءات أمام المواطنين من خلال إنشاء مراكز خدمة لهم، كما أنه قام بتخفيف الأعباء عن الوحدات الإدارية الصغيرة، وفسح المجال لتطبيق اللامركزية.

وقدمت الدكتورة سهام الخاطر عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة وعضو مجلس إدارة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان عرضاً تقديمياً حول تعزيز مشاركة المرأة والشباب في المجالس المحلية ترشحاً وتصويتاً .

وبعد ذلك أدارت الخاطر جلسة حوار مركز مع مجموعة من النساء والشباب حيث نوقشت الفرص الداعمة والمتاحة لتواجد الشباب والنساء في المجالس المحلية كما تم مناقشة التحديات التي تواجه تواجد النساء والشباب في الانتخابات، كما نوقشت آليات تجاوز الصعوبات ودعم ترشيح الشباب والنساء للانتخابات، وفي الختام تم إعلان ترشيح مجموعة من النساء والشباب للانتخابات المحلية .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
في ظل الظروف الحالية.. برأيكم ما هو السن المناسب للزواج بالنسبة للشباب في سورية؟
بين 25 و 30 سنة؟
من 30 الى 35 سنة؟
بين الـ 35 و الـ 40 عاماً
بعد الاربعين؟
النتائج
بين 25 و 30 سنة؟
من 30 الى 35 سنة؟
بين الـ 35 و الـ 40 عاماً
بعد الاربعين؟