مدير المهن والشؤون الصحية باللاذقية لـ المشهد: سجلنا 376 ضبطاً لمخالفات متنوعة منذ بداية العام

مدير المهن والشؤون الصحية باللاذقية لـ المشهد: سجلنا 376 ضبطاً لمخالفات متنوعة منذ بداية العام

اللاذقية  | الحسن سلطانة

تتعدد مهام مديرية المهن والشؤون الصحية في مدينة اللاذقية، سواء، بدءاً من منح التراخيص الإدارية لمزاولة المهن، مروراً بـالرقابة الصحية على محال المهن الغذائية : (مطاعم، محال وجبات سريعة، ألبان و أجبان، حلويات، معجنات..)، وصولاً الى معالجة الشكاوى الواردة إليها، ومنح بطاقات صحية لعمال المهن الغذائية.

وفي حديث لـ"المشهد" كشف المهندس كنان سعيد مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية عن تنظيم المديرية 376 ضبطاً لمخالفات متنوعة منذ بداية العام الجاري، تضمنت فرض غرامة مالية بسبب مزاولة المهنة دون ترخيص إداري، وعدم وجود بطاقات صحية للعمال، لافتاً الى أن المديرية أيضاً نفذت 262 إغلاقاً، توزعت على الشكل التالي: 

أولاً -إغلاقات بسبب مخالفة الشروط الصحية ل ٣٢محلاً، وهي : 
٦ إغلاقات لمحال أجبان وألبان في أحياء (الشيخضاهر، قنينص، مار تقلا، الرمل الشمالي، وحي السجن) وذلك لوجود حشرات ضمن بعض تلك المحال، أوعدم تبييض الأواني المستخدمة في صناعتها، أوعدم الاهتمام بالنظافة، أومخالفة الشروط الصحية.
٣مذابح فروج في حيي قنيص والمتحلق لاستخدام براميل بلاستيكية ملونة، و نقع لحوم الفروج بالمياه العذبة بقصد الغش، وزيادة  في الوزن.
محلان لتحضير المأكولات في حي الصليبة:  الأول بسبب وجود مواد فاسدة، والثاني لقذارة المكان، وعدم التقيد بالشروط الصحية، وتمت إحالة المخالفين إلى القضاء المختص أصولاً.
 إضافة إلى محلين آخرين للوجبات السريعة، أولهما في شارع بغداد لمخالفة في مدخنته، وانتشار الروائح والأبخرة منها، و التسبب بإزعاجات للجوار، والضرر الصحي والبيئي. 
وثانيهما في الرمل الشمالي، ويختص بوجبات (الشاورما): بسبب عدم التقيد بالشروط الصحية، ولوجود حشرات ضمن المحل، وعدم الاهتمام بالنظافة.
ومحل سندويش (نقانق)في حي الصليبة لعدم التقيد بالشروط الصحية.
 ومخالفة مطعم صفائح لحوم في حي الرمل الشمالي لعدم التقيد بالشروط الصحية ، و لوجود حشرات بداخله، وعدم الاهتمام بالنظافة.
ومحل فلافل في مشروع الزراعة لمخالفته في وضع المدخنة، وانتشار الروائح والأبخرة منها.
و محل لبيع الفروج في ساحة أوغاريت لعدم التقيد بالشروط الصحية، و٤محال لبيع وصنع الفطائر، والشواء على الفحم في (الرمل الجنوبي، الصليبة ، المشروع السابع، العوينة) لمخالفات في مداخنها غير النظامية، فضلاً عن انبعاث روائح وأبخرة، تسبب إزعاجات للجوار، وأضراراً  صحية مختلفة، وعدم التقيد بالشروط الصحية، ووجود مخلفات القوارض، وعدم الاهتمام بالنظافة.
 ومحل لصنع البوظة والمعجنات في الشاطئ الأزرق لعدم تقيده بالشروط الصحية، ووجود حشرات، وعدم الاهتمام بالنظافة.  
و محل لتحضير البطاطا في حي قنينص، لعدم الاهتمام بالنظافة ضمن المحل، وعدم التقيد بالشروط الصحية.
و٤ محال لتصنيع وبيع الحلويات في كل من أحياء: (المشروع السابع، ومشروع الصليبة، و مشروع ب ، و المار تقلا) لوجود حشرات، وعدم وجود ترخيص إداري، وعدم الاهتمام بالنظافة، ومخالفة الشروط الصحية أيضاً.
و٣محلات لتصنيع وبيع المعجنات والكعك في حيي( الشيخضاهر، والرمل الجنوبي) لمخالفة الشروط الصحية، ولوجود قذارة، وعدم الاهتمام  بالنظافة، وعدم التقيد بالشروط الصحية، وكذلك لوجود حشرات. 
 ومعمل لصنع الراحة ، يقع  على طريق الحرش، لسوء تخزين المواد.

ثانياً- إغلاقات لمحال تجميع الخردة والألمنيوم والنحاس، وبلغ عددها ٢٤ محلاً، وهي :
٦محال تجميع خردة منها محلان في مدخل المدينة،ومحلان في الرمل الجنوبي، ومحل في  قنينص، ومحل عند دوار المحطة، و محل خردة وقراضة في الرمل الجنوبي، وهناك محلان قراضة وتجميع معادن في سوق الجمعة، و٦ محال لتجميع القراضة، يقع واحد منها فقط في حي السكنتوري، والخمسة الباقية في حي (الرمل الجنوبي)، فضلاً عن محلين لتجميع البلاستيك في حيي( الدعتور، و قنينص).
ونشير إلى ضبط مخالفة ثلاثة محال، أولهما لتجميع معادن ونحاس في سوق أوغاريت، وثانيهما لتجميع كابلات نحاسية في حي الدعتور، والثالث يحوي كابلات ونحاس في حي الغراف، حيث تمت مصادرة المواد المجمعة فيها، و متابعة استكمال التحقيقات من قبل الجهة المختصة عن ذلك.
وهناك، ثلاثة محال أخرى أيضاً لتجميع المواد المخالفة، الأول خردة بطاريات في حي قنينص، والثاني لتجميعها في حي  الصليبة،و الثالث لتجميع مضخات المياه في حي الرمل الجنوبي.

 ثالثاً- إغلاق ١٦٢محلاً، وذلك بسبب مزوالة المهنة دون الحصول على الترخيص الإداري المطلوب.

رابعاً- إغلاق ٤٤محلاً لإصلاح السيارات داخل المدينة، وذلك لنقل مزاولة هذه المهنة إلى المنطقة الصناعية، بناءً على كتاب من اتحاد الحرفيين بهذا الخصوص.
 

"تراخيص إدارية وبطاقات صحية"

وبخصوص هذا الجانب، فقد جرى منح ١٣٠ قرار ترخيص لمزاولة المهن، ضمن الحدود الإدارية لمدينة اللاذقية.
كما تم منح ١٨٥٠ بطاقة صحية لعمال المهن الغذائية من قبل دائرة الطبابة لدى مديرية المهن والشؤون الصحية. 

معالجة ٢٨٤ شكوى

  تمت معالجة ٢٠٨شكاوى ضرر صحي، مقدمة عن طريق مركز خدمة المواطن الرئيسي باللاذقية، و٧٦شكوى أخرى واردة إلى المديرية مباشرة بسبب الإزعاجات الناجمة عن المولدات، وتسرب المياه من الطوابق العليا إلى منازل المواطنين.
ونوه م. سعيد إلى ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى لدى المواطنين، ولاسيما فيما يتعلق منها بالأمور الصحية، سواء بتقديم شكوى خطية، أو هاتفية على الرقم ٢٥٧٤٨٥٥.

 

تشديد رقابي مستمر 

 هذا، و تواصل مديرية المهن والشؤون الصحية التشديد الرقابي بشكل مستمر على أصحاب المحال الغذائية من خلال الجولات الرقابية المتتابعة، لضرورة التقيد بالشروط الصحية، وضمان سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، والتأكيد على صلاحيته للاستهلاك البشري، والاهتمام بنظافة المحال، والأدوات، والمعدات المستخدمة، وإصدار بطاقات صحية لجميع عمال المهن الغذائية لديهم، وذلك للتأكد من سلامتهم الصحية، وخلوهم من أية أمراض سارية ومعدية.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني