شيخ كار صناعة العرقسوس في دير الزور: اقبال جيد على المشروب الرمضاني  رغم ارتفاع السعر الى الضعف

شيخ كار صناعة العرقسوس في دير الزور: اقبال جيد على المشروب الرمضاني رغم ارتفاع السعر الى الضعف

المشهد | مالك الجاسم

"شراب العرقسوس" من المشروبات المفضلة خلال شهر رمضان المبارك، ولا يكاد يخلو منزل منه، في مختلف المحافظات السورية، وبطبيعة الحال في محافظة دير الزور، وهذا يعود لأسباب عدة، فهو يروي العطش، وبه فائدة كبيرة في تنشيط عضلة القلب، وينقي الدم، وله فوائد للنظر وضد الأمراض الجلدية .

ويحصل على جذور "العرقسوس" من الجزر النهرية على ضفاف نهر الفرات، وقد اشتهر الكثير بصناعة "السوس" ومنهم: "مصطفى السواس" الذي يعتبر شيخ كار "العرقسوس" في محافظة ديرالزور، برغم من أنه من محافظة حلب، ومع هذا استطاع أن يثبت حضوراً مميزاً في هذا المجال، لتصبح مهنة صناعة "العرقسوس" مرتبطة بهذه العائلة، ويتوارثونها جيلاً بعد جيل .

يشير "عدنان السواس" الذي ورث هذه المهنة عن أبيه في حديث لـ"المشهد" الى أن العرقسوس" شراب الصائم المفضل، ويكثر الطلب عليه خلال شهر رمضان المبارك، وفي فترة الصيف، كونه يروي ظمأ العطشى، ولهذا الشراب فوائد كثيرة.

"السواس" قال ان للعرقسرس أيضاً  منافع أخرى، ويفيد كـ مضاد لـ"كو.ر.ونا"، لافتاً الى انه نشر هذه المعلومة على صفحته ليستفاد الجميع منها.

الى جانب العرقسوس دخلت مشروبات رمضانيا أخرى، وبحسب "السواس" فإنهم كعائلة بدأوا بصناعة شراب "التمر هندي" و "التوت الشامي" منذ 25 عاماً.

وحول تأثر أسعار المشروبات الرمضانية بموجة الغلاء، يبين "السواس" بأن أسعار العرقسوس لم تسلم من هذه الارتفاعات، وارتفعت عن السابق بأكـثر من الضعف ( سعر الكيلو ارتفع من أربعة ألاف ليرة الى تسعة آلاف) ومع هذا الإقبال جيد للحصول على هذا الشراب وفقاً للسواس.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني