عمرو سالم: كلام عضو لجنة مربي الدواجن كاذب.. الضبوط منشورة على صفحة الوزارة!!

عمرو سالم: كلام عضو لجنة مربي الدواجن كاذب.. الضبوط منشورة على صفحة الوزارة!!

نشر عمرو سالم وزير التجارة الداخلية تدوينة كذب فيها عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد وقال ان ما نقله الاعلام عن لسان عضو لجنة مربي الدواجن بأن مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك لا تداهم مستوردي الأعلاف وأنها تقتصر على التجار الصغار والحلقات الوسيطة. هو كلام كاذب جملةً وتفصيلاً!!

سالم اكد ان المديريات المذكورة داهمت مستودعات جميع المستوردين وحررت ضبوطاُ كثيرةً وفق المرسوم ٨ للعام ٢٠٢٢.. وأحيلوا إلى القضاء. .. ويمكن لكل شخص التأكّد من الضبوط التي تنشر على صفحة الوزارة.

واضاف سالم: "كما قامت بمصادرة البضاعة وأجبرت المخالفين على بيعها وفق تسعيرة وزارة الزراعة.. ونفس الأمر ينطبق على بقية المواد.

وذكر سالم اما المواد المستوردة حديثاً بسعر مرتفع، فالقانون يقضي بأن تحسب تسعيرتها وفق الكلفة الحقيقيّة وهامش الربح الذي يحدده القانون.

وكان كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريحات اعلامية أن المؤسسة العامة للأعلاف قامت برفع أسعار الأعلاف المدعومة للمربين منذ نحو خمسة أيام.

و بين حداد أن كيلو الذرة الصفراء في المؤسسة كان يباع بـ1200 ليرة وأصبح يباع بـ1500 ليرة وكيلو كسبة فول الصويا كان يباع بسعر 2200 ليرة وأصبح يباع بـ2500 ليرة، لافتاً إلى أن حجة المؤسسة كان ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً نتيجة الأزمة الأوكرانية.

وأضاف: إن المؤسسة قامت كذلك بتخفيض الكميات المخصصة للمربين من الذرة الصفراء وذلك مع افتتاح دورة التوزيع الأخيرة منذ نحو شهرين وأصبحت توزع للمربي عن كل طير500 غرام ذرة صفراء بدلاً من 1000 غرام ولم تخفض الكميات الأخرى وبقيت توزع 300 غرام كسبة فول الصويا و200 غرام نخالة.

وعن أسعار الأعلاف في السوق بيّن حداد أن تجار الأعلاف رفعوا أسعار الأعلاف لأرقام قياسية غير مسبوقة تحت ذريعة ارتفاع الأسعار العالمية، حيث وصل سعر كيلو الذرة الصفراء لحدود 2800 ليرة منذ أيام قليلة وعاد للانخفاض اليوم لحدود 2500 ليرة بعد أن كان يباع بـ1500 ليرة كما ارتفع سعر كيلو كسبة فول الصويا في السوق اليوم للضعف وأصبح يباع بسعر 3500 ليرة بعد أن كان يباع بـ1700 ليرة.

وطالب حداد الحكومة بمراقبة المستوردات من الأعلاف والكميات التي وصلت إلى المستورد الذي حصل على الدعم من قبل الحكومة.

وأشار إلى أن التموين تداهم محال ومستودعات تجار المفرق والحلقات الوسيطة إلا أنها لا تداهم المستوردين الأساسيين والذين حققوا أرباحاً بالمليارات خلال الفترة الحالية في ظل غياب الرقابة التموينية عليهم وعدم محاسبتهم ومعاقبتهم..

ويعاني قطاع الدواجن في سورية من انهيارات متتالية، ووصلت نسبة الاغلاقات فيه الى نحو 80 %، ويعزف المواطن عن الشراء (اللحوم ) لارتفاع الاسعار مقارنة بدخله المتواضع، بينما يتعرض المربون للخسائر كنتيجة طبيعية لانعدام الطلب وارتفاع تكاليف الانتاج.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني