"لجنة مربي الدواجن" الأعياد سترفع أسعار الفروج بنسبة 10%

"لجنة مربي الدواجن" الأعياد سترفع أسعار الفروج بنسبة 10%

المشهد- محلي
أعاد رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين انخفاض سعر الفروج منذ أيام في الأسواق لوفرة الإنتاج بالتوازي مع قلة الطلب بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن.
وأكد سعد الدين أن الدعم الحالي من وزارة الزراعة للمربين ساهم كذلك نوعاً ما بتخفيض سعر الفروج، لافتاً إلى صدور قرار من وزارة الزراعة منذ أيام بدعم مربي الفروج تحديداً من خلال إعطائهم المقنن العلفي على مدار دورتين علفيتين.
وأشار إلى أنه سيتم إعطاء كل مربي فروج كمية 2 كيلو غرام من المقنن العلفي بمعدل 1700 غرام ذرة صفراء و300 غرام فول صويا بالسعر المدعوم عن كل فروج خلال الدورة العلفية، علماً أن حاجة الفروج الواحد 4 كغ من المقنن العلفي خلال الدورة ومدتها 45 يوماً.
وعن الفحم الحجري المخصص للتدفئة في المداجن أوضح سعد الدين أن كمية الفحم الحجري المقرر توزيعها على المربين إجمالاً من وزارة الزراعة تصل إلى نحو 11 ألف طن، لافتاً إلى أن الهدف من توزيع هذه الكمية مساعدة المربين على تجاوز فصل الشتاء.
سعد الدين أكد أن نسبة كبيرة من المداجن المرخصة أصولاً والتي طلبت الفحم الحجري المخصص للتدفئة حصلت عليه حالياً، مبيناً أنه لتزويد أي مدجنة بالفحم الحجري تقوم لجنة فنية من وزارة الزراعة بالكشف الحسي على المدجنة ومن ثم تقدر احتياجاتها منه، مبيناً أن سعر مبيع الفحم الحجري للمربين بحدود 226 ألف ليرة للطن الواحد وهو أقل من السعر في السوق بنسبة 50 بالمئة تقريباً.
بدوره توقع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن يرتفع سعر الفروج الحي خلال الأسبوع القادم مع بداية موسم الأعياد بنسبة 10 بالمئة مع تزايد الطلب عليه، مضيفاً: ومن ثم سيعود إلى سعره الحالي.
حداد بين أن سعر كيلو الفروج الحي في المدجنة اليوم بحدود 2500 ليرة ومن الممكن أن يصل إلى 2800 بعد أسبوع.
وبالنسبة للبيض أشار إلى أن سعر طبق البيض سيرتفع خلال الأيام القليلة القادمة إذ إن سعر صندوق البيض الذي يحتوي على 12 طبقاً اليوم في المدجنة بحدود 58 ألف ليرة على حين أن سعره منذ أيام قليلة كان بحدود 49 ألف ليرة، مرجعاً سبب الارتفاع لغلاء أسعار الأعلاف ونتيجة لقلة الإنتاج بسبب قيام بعض المربين بذبح قطعان الدجاج البياض لديهم، إضافة لتأثير موجة البرد التي حصلت مؤخراً على الإنتاج.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني