في ذكرى أول رحلة مأهولة إلى الفضاء: حقائق غير عادية من حياة البطل الروسي يوري جاجارين (صور وفيديو)

في ذكرى أول رحلة مأهولة إلى الفضاء: حقائق غير عادية من حياة البطل الروسي يوري جاجارين (صور وفيديو)

أول رائد فضاء في العالم يوري جاجارين اسم معروف في كل أنحاء العالم، بسببه أراد الأولاد أن يصبحوا رواد فضاء، بينما نظر الآخرون إلى صورته وآمنوا باستكشاف الكون. 
ما هي الظروف التي بنت شخصية رائد الفضاء يوري جاجارين ؟
في المقال التالي بعض الحقائق غير العادية من حياة البطل الروسي.

الطفولة الصعبة

ترتبط أسطورة مثيرة للاهتمام بميلاد يوري جاجارين. على الرغم من أنه من المعتاد الاحتفال بعيد ميلاد بطل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية في 9 آذار ، إلا أن هناك رواية تقول أنه ولد في نهاية يوم 8 آذار في اليوم العالمي للمرأة. لم يرضي مثل هذا الحدث والد الطيار المستقبلي فقد أمر الأطباء بشدة بتدوين عيد ميلاد الصبي بتاريخ اليوم التالي.

وإذا كانت هذه الحقيقة مضحكة، فبالكاد يمكن وصف طفولة الصبي بالبهجة. كان عمره سبع سنوات عندما بدأت الحرب الوطنية العظمى، واحتلت قوات هتلر موطن عائلة جاجارين، واضطرت العائلة المكونة من ستة أشخاص إلى التجمع في مخبأ صغير، تم نقل شقيق يوري وأخته إلى معسكر اعتقال، وتعرض الأطفال الصغار يوري وبوريس، للتنمر مراراً وتكراراً. نجا جميع أفراد عائلة جاجارين، لكن الحديث عن الحرب كان محظوراً في الأسرة بسبب الذكريات السيئة.

 

في الطريق إلى الفعل البطولي

درس يوري جاجارين سبع سنوات في موسكو وذهب إلى الكلية بعد انتقاله إلى ساراتوف. لم يكن لدى جاجارين أي طموح في أن يصبح طياراً فقد كان حلمه أن يصبح خبيراً بالمعادن بعد تخرجه من المدرسة، لكن السماء كانت بانتظاره، والتي أصبحت تقريباً الحب الرئيسي لجاجارين طوال حياته، أنهى يوري دراسته بدرجة "ممتاز" مع أربعين ساعة من الطيران وكان مفتوناً تماماً بالرحلات الجوية.

المرحلة التالية كانت مدرسة الطيران مرة أخرى ، أثبت يوري إخلاصه الكامل للدراسة، لكن كل شيء كان من الناحية النظرية - حيث واجه جاجارين بعض المشاكل في الممارسة العملية، والتي تعرض بسببها للتهديد بالطرد. اعتبره المحترفون في نادي الطيران في مدرسة الطيران جاهلاً: لم يستطع يوري الهبوط بالطائرة بشكل صحيح. هناك دخلت مهنية المعلمين في العمل: كان على فاسيلي ماكاروف، اللواء ورئيس المدرسة، أن يقرر مصير الطالب المتعثر. سرعان ما أدرك ماكاروف أن السبب لم يكن نقص المهارات، ولكن بنية جاجارين نظراً لكونه قصيراً (165 سم) ، لم يستطع "الشعور" بالأرض بشكل صحيح. اختفت جميع المشاكل عندما تم وضع وسائد خاصة على مقعد يوري على متن الطائرة.

بدأ جوري جاجارين التدريب على رحلة الفضاء قبل عام تقريباً من يوم 12 نيسان الأسطوري ، 1961. تم اختيار ستة أشخاص لمجموعة مكتشفي الفضاء المحتملين. كان الجميع الأفضل من نوعه، لذلك لم يُعهد بالحق في اختيار الرجل الأول لمهمة الفضاء إلى اللجنة الخاصة فحسب، بل إلى الفريق نفسه أيضاً. حيث قرروا بموضوعية أن جاجارين يجب أن يطير إلى الفضاء، لأنه كان دائماً القائد في مجموعته.

مئة وثماني دقائق فوق الأرض
تتطلب ظروف الطيران أن يكون رائد الفضاء ذو قامة صغيرة وبنية بدنية قوية، يوري جاجارين يناسب هذه المعايير تماماً. ثم هناك حاجة إلى الاستقرار العقلي حيث يمكن أن تحدث لحظات عصبية أثناء الرحلة. وتطلب التحضير للرحلة الكثير من الإثارة. قبل الرحلة أعدت وكالة الأنباء الروسية TASS ثلاث رسائل مختلفة حول نتائج إطلاق أول رجل في الفضاء. حتى جاجارين نفسه لم يكن يعرف كيف سينتهي أهم حدث في حياته ، لذلك كتب رسالة وداع لزوجته وبناته.

أكملت سفينة الفضاء رحلتها خلال 108 دقائق ، بعد أن قامت بالدوران الكامل حول الأرض في الساعة 10:55:34. كانت هناك لحظات حرجة خلال هذا الوقت، عندما دخلت الكبسولة مع رائد الفضاء الغلاف الجوي ، عانى يوري جاجارين فجأة من نقص في الهواء ، واستقر الضغط قبل بضع دقائق فقط من الهبوط بسبب عطل في نظام الكبح ، لم تهبط مركبة الهبوط مع جاجارين في المنطقة المخطط لها (110 كيلومترات من ستالينجراد)، ولكن في منطقة ساراتوف، بالقرب من مستوطنات Smelovka و Podgornoye ، بالقرب من إنجلز. تم العثور على جاجارين من قبل السكان المحليين ، ثم أبلغ عن هبوطه عبر الهاتف إلى مركز التحكم.


البطل الدولي
بدأ يوري جاجارين تحليقه كملازم أول ، وهبط بأمر من الأمين العام خروتشوف بصفته رائداً.

حصل يوري جاجارين على لقب بطل الاتحاد السوفييتي بعد الرحلة لكن الرجل الأول في الفضاء ليس فقط بطلاً في روسيا بعد ذلك ، حصل رائد الفضاء على لقب: "بطل العمل" في تشيكوسلوفاكيا وفيتنام وبلغاريا، كما أصبح مواطناً فخرياً لمدن في بلدان مختلفة: فرنسا واليونان وقبرص. وحصل يوري على مفاتيح ذهبية من مدينتين مصريتين: القاهرة والإسكندرية.

وقع حادث غريب مع يوري جاجارين خلال رحلة إلى الهند. حيث اضطرت السيارة التي كان يستقلها البطل السوفييتي، إلى التوقف في منتصف الطريق لأكثر من ساعة -حيث قررت بقرة أن تستريح أمام السيارة. هذه الحيوانات مقدسة في الهند، وحتى السلطات المصاحبة للبطل القومي لا يمكنها فعل أي شيء. قال جاجارين مازحاً أن الرحلة إلى الفضاء كانت أسرع بالنسبة له من رحلة على طرقات الهند.

كانت زيارة يوري جاجارين لملكة بريطانيا العظمى لا تُنسى. دعت إليزابيث الثانية رائد الفضاء لتناول طعام الغداء ، حيث واجهته مشكلة كبيرة. كان هناك العديد من أدوات المائدة إلى جانب الأطباق الفاخرة على الطاولة - جاجارين ، الذي نشأ في قرية صغيرة ، لم يكن يعرف كيف يستخدمها جميعاً. لكنه لم يخجل من إبلاغ الملكة نفسها بالارتباك. والتي أجابت بلا مبالاة: "على الرغم من أنها نشأت في القصر ، فهي لا تذكر الغرض من كل أدوات مائدة" ليأكل الضيف والمضيفة الطعام بالملاعق التقليدية.

طرحت العديد من الأسئلة على جاجارين عما رآه في الفضاء. نيكيتا خروتشوف، على سبيل المثال ، سأله عما إذا كان رأى "الله". حيث ضحك الرجل الأول في الفضاء - قائلاً إنه رأى الله. لاحقًا ، كما تقول الأسطورة ، سمع يوري غاغارين نفس السؤال من بطريرك روما وكانت إجابة جاجارين بالنفي. لكن في كلتا الحالتين، تلقى رائد الفضاء نفس الإجابة: "لا تخبر أحداً عن هذا".

مأساة أثناء القيام بالواجب
لم يكن يوري جاجارين ينوي وقف التدريبات على الرغم من الرحلات الطويلة إلى الخارج. أراد الطيران مرة أخرى إلى الفضاء ،. اعتنت السلطات السوفيتية بأول رائد فضاء كرمز حي لإنجازاتها. بعد طلبات عديدة من جاجارين، وافقت على طلب جاجارين وعاد للطيران في عام 1967.
 
جنباً إلى جنب مع زميله فلاديمير سيريوجين، قام يوري غاغارين برحلة تدريبية أدت إلى المأساة في 28 آذار 1968. وفقاً للرواية الرسمية ، أخطأ الطياران في تقدير الارتفاع اللازم للهبوط ولم يكن لديهم حتى الوقت لمغادرة الطائرة في هبوط اضطراري - قامت الطائرة بمناورة حادة ودخلت في حالة من الانقلاب. رسمياً، كانت الأسباب الرئيسية للحادث هي الأحوال الجوية ، إلى جانب المشاكل الفنية.
أعلن الحداد الوطني في الاتحاد السوفيتي بعد وفاة جاجارين. لأول مرة تم منح هذا الشرف لرجل بسيط وليس لرئيس دولة الرجل الذي -كما كتبت الصحف السوفيتية- في 13 أبريل 1961 ، أظهر "النصر العظيم للعقل والعمل".



رابط المقال الأصلي: https://bit.ly/3mH5Oyd

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني