رغم تزايد الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة: ترامب يقول "ستعلمون أني على حق في النهاية"

رغم تزايد الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة: ترامب يقول "ستعلمون أني على حق في النهاية"

المشهد - صحة

دافع الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن تصريحاته التي أكّد فيها أنّ فيروس كورونا "سيزول عاجلاً أم آجلاً"، مؤكّداً رفضه فكرة فرض وضع الكمامات على المستوى الوطني، فيما يزداد عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل كبير في الولايات المتحدة.

وقال ترمب لـ"فوكس نيوز صنداي"، "في النهاية سأكون على حقّ. تعلمون قلتُ سيزول وأكرّر ذلك". وأضاف "سيزول الفيروس وسأكون على حقّ".

وأكّد ترمب أنّ "العديد من الحالات الجديدة هي في صفوف الشباب الذين سيتعافون في يوم". وأضاف "لديهم نزلة برد... الكثير من هذه الحالات يجب ألا تُحتسب كإصابات"، في محاولة منه لتبرير الفارق الكبير مع حصيلة أوروبا. وتابع "لا يُجرون فحوصاً كثيرة لكشف الإصابة".

وفي ما يتعلّق بنسبة الوفيات، أكّد ترمب أنّ بلاده "تُسجّل أحد أدنى المستويات وربّما الأدنى في العالم"، وهو ما يرفضه بعض الخبراء.

وعمّا إذا كان يفكّر في فرض وضع الكمامة على المستوى الوطني بعدما جعلت مدن وولايات هذا الأمر إلزاميّاً في الأماكن العامة، قال "لا أرفض أن يكون للناس نوع من الحرّية... ولا أوافق من يزعمون أنّ كل شيء سيختفي إذا وضعنا الكمامات".

ويرفض ترمب وضع الكمامة ولم يظهر علناً بها سوى مرّة. وقال "سابقاً، كان الجميع يقولون لا تضعوا الكمامات وفجأة بات على الجميع وضع الكمامات، وكما تعلمون، تسبّب الكمامات مشاكل أيضاً. بناءً عليه، أعتقد أنّ الكمامات جيدة".

بايدن: جهلك ليس فضيلة

من جهته، هاجم المرشّح الديموقراطي للبيت الأبيض جو بايدن، بشدّة تصريحات ترمب الجديدة هذه. وقال نائب الرئيس السابق باراك أوباما في بيان "عندما نتحدّث عن فيروس كورونا المستجدّ، يجب ألا نصدق كلمةً مما يقوله".

وأضاف "سيّدي الرئيس، إنّ جهلك ليس فضيلة أو علامة على قوّتك - إنّه يُقوّض استجابتنا لهذه الأزمة غير المسبوقة ويكلّف أميركيّين وظائفهم وحياتهم".

وتابع بايدن "حان الوقت لكي يستمع الرئيس ترمب إلى شخص آخر سواه، حول كيفيّة محاربة الفيروس، لأنّه بعد ستّة أشهر من سوء إدارة مميت، يُصبح الأمر خارج نطاق السيطرة أكثر فأكثر".

حالات الإصابة تتجاوز 14.38 مليون عالمياً

إلى ذلك، أشار إحصاء لـ "رويترز" إلى أن أكثر من 14.38 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم كما أن 601961 شخصاً توفوا جراء الفيروس.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أول حالات في الصين في ديسمبر (كانون الأول) عام 2019.

تزايد متسارع في أعداد المصابين

وسجّلت الولايات المتّحدة 63,872 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، حسب بيانات نشرتها الأحد جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19.

وأظهرت بيانات جونز هوبكنز أنّ إجمالي الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة قد ارتفع إلى 3,762,081 منذ بداية الوباء. لكن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أعلنت الأحد تسجيل 67,574 حالة إصابة جديدة في البلاد.

وخلال الساعات الـ 24 الماضية، تمّ أيضاً تسجيل 514 وفاة جديدة في الولايات المتحدة جرّاء الفيروس، ليرتفع بذلك معدّل الوفيات في البلاد إلى 140,474، وفق الجامعة التي تتّخذ بالتيمور مقرّاً.

ومنذ نهاية يونيو (حزيران) تواجه أقوى دولة في العالم تزايداً متسارعاً في أعداد المصابين بالفيروس ولا سيّما في الولايات الواقعة في غرب البلاد وجنوبها.

الصين تسجل 22 إصابة جديدة

في الصين، أعلنت لجنة الصحة الوطنية اليوم الإثنين تسجيل 22 حالة إصابة جديدة في البر الرئيسي. وقالت اللجنة إن من بين الإصابات الجديدة تم تسجيل 17 حالة في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين. وكانت الحالات الخمس الأخرى لأشخاص قادمين من الخارج.

وسجلت الصين 13 حالة جديدة لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض نزولاً من 42 حالة قبل يوم. وقالت اللجنة الوطنية إنه بحلول الأحد بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي 83682 حالة. وظل عدد الوفيات عند 4634 دون تغيير.

إصابات البرازيل

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في البرازيل تسجيل 23529 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و716 حالة وفاة جديدة يوم الأحد.

وارتفع بذلك مجمل حالات الإصابة في البرازيل إلى مليوني و98389 حالة في حين بلغ مجمل حالة الوفاة 79488 حالة. وتحتل البرازيل المركز الثاني وراء الولايات المتحدة في قائمة أكثر الدولة إصابة بفيروس كورونا. 

296 وفاة جديدة في المكسيك

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 5311 حالة إصابة مؤكدة جديدة و296 حالة وفاة إضافية ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 344224 حالة وحالات الوفاة إلى 39184 حالة.

وقالت الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

خطوة جديدة في البيرو

تخطّت حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة كورونا في البيرو الأحد عتبة الـ13 ألفاً، بحسب ما أعلنت السلطات في ليما، في تطوّر يأتي عشيّة إعادة فتح المطاعم في البلاد في إطار عملية الخروج التدريجي من الحجر الصحّي.

وبدأت البيرو في الأول من يوليو (تموز) الجاري إعادة فتح اقتصاد البلاد تدريجياً إذ رفعت تدابير الحجر الصحّي عن 18 من أصل مقاطعات البلاد الـ25، في حين سمحت الأربعاء باستئناف حركة النقل الجوي والبرّي بين المقاطعات.

واليوم الإثنين تخطو البلاد خطوة جديدة مع إعادة فتح المطاعم بشرط أن لا تستقبل أكثر من 40% من قدرتها الاستيعابية.

وقالت وزارة الصحّة في تحديثها اليومي لحصيلة الوباء إنّ الساعات الـ 24 الماضية سجّلت 189 وفاة ناجمة عن كوفيد-19 ليصل إجمالي عدد الوفيات في الدولة الأميركية اللاتينية إلى 13,187 وفاة.

والبيرو ثاني دولة في أميركا اللاتينية، خلف البرازيل، من حيث أعداد المصابين بكوفيد-19، والثالثة خلف البرازيل والمكسيك من حيث أعداد الوفيات.

وأضافت وزارة الصحة في الدولة الفقيرة البالغ عدد سكّانها 33 مليون نسمة أنّ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس وصل الأحد إلى 353,590 إصابة، بينها 4090 إصابة سجّلت خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

والنظام الصحّي في الدولة الفقيرة على حافة الانهيار ومرافقها الصحية تفتقر بصورة خاصة إلى الأوكسجين اللازم لعلاج الحالات الأكثر خطورة.

independentarabia.com

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني