"دواء ترامب" الموعود قد يتسبب بإصابات خطيرة لمرضى كورونا

"دواء ترامب" الموعود قد يتسبب بإصابات خطيرة لمرضى كورونا

المشهد - صحة

ملخص

  1. يعد فقدان الرؤية وتلف الدماغ من الآثار الجانبية للعقار المضاد للملاريا "كلوروكوين"  الذي دأب دونالد ترامب على الترويج له كعلاج لفيروس كورونا.
  2. دونالد ترامب يشجع استخدام العقار المضاد للملاريا كلوروكوين كعلاج لفيروس كورونا.
  3. تشمل الآثار الجانبية لعقار هيدروكسي كلوروكوين تلفاً في الشبكية والدماغ عند المرضى.
  4. أدرجت وكالة الأدوية الأمريكية أيضاً العديد من الآثار الجانبية لهيدروكسي كلوروكوين.

 

ظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كمروج للعقار المضاد للملاريا  هيدروكسي كلوروكين ووصفه بأنه عامل حاسم في مكافحة وباء فيروس كورونا الجديد.

في كل مرة يصيب مرض جديد البشرية، تدخل المؤسسات الطبية في حالة رعب. وبما أن فيروس كورونا جديد ولا وجود لدواء مسبق له يسارع خبراء الصحة للعثور على دواء من مستودعاتهم يمكن استخدامه لعلاج المرضى.

عندما ظهر فيروس كورونا في الصين ، كان الأطباء جاهلين حول كيفية علاج مرضى Covid-19. لقد جربوا تركيبات مختلفة تعالج بشكل رئيسي الأعراض مثل الحمى الشديدة. من بين المجموعات المستخدمة كان عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا وتلك المستخدمة لعلاج مرضى فيروس نقص المناعة البشرية(الإيدز).

تم الإبلاغ عن بعض النجاح في الصين وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة وكذلك في الهند  ولكن خبراء الصحة في جميع أنحاء العالم حذروا من الاستخدام المنتظم لهيدروكسي كلوروكوين في علاج فيروس كورونا.

السبب هو الآثار الجانبية لهيدروكسي كلوروكوين. ربما ساعد في الشفاء السريع لمرضى كورونا ولكن من المعروف أن الدواء له بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

من بين الوكالات التي حذرت من الاستخدام المتكرر لهيدروكسي كلوروكين كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (USFDA).

تشمل الآثار الجانبية أضراراً دائمة بشبكية العين لا رجعة عنها (فقدان الرؤية) ، الذئبة الحمامية الجهازية (مرض التهابي يبدأ فيه الجهاز المناعي في مهاجمة أنسجة الجسم) ، وأمراض متعلقة بالقلب ، وضعف في العضلات ، وخفض مستويات السكر في الدم ، والأرق ، والهلوسة ، والاكتئاب الحاد مما يؤدي إلى ميول انتحارية.
 

قد يكون لهيدروكسي هلوروكوين تأثير أكبر ضرراً على مرضى السكري أو الصرع. كما لا ينصح به للنساء الحوامل.

قد لا يكون ترامب على دراية بالآثار الجانبية لهيدروكسي كلوروكين ولكنه أصر في مؤتمراته الصحفية على استخدامه قائلاً: "إذا لم ينجح فلا ضرر من تجربته!" هذا جانب يُتهم فيه ترامب بتجاهل رأي خبراء الصحة. رفض أنتوني فوسي وزير الصحة في إدارة ترامب تأييد استخدام هيدروكسي كلوروكوين في نفس المؤتمر الصحفي.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للملاريا بما في ذلك الكلوروكين. ولا تنصح باستخدام هيدروكسي كلوروكوين كدواء روتيني لعلاج الملاريا.

حذرت منظمة أخرى وهي مؤسسة Quinism - التي تعمل على نشر الوعي بشأن الآثار الجانبية للأدوية بما في ذلك الكلوروكين - مؤخراً من استخدام الأدوية المضادة للملاريا في علاج مرضى كورونا. وقالت إن الآثار الجانبية للأدوية المضادة للملاريا تشمل تأثيرات عصبية نفسية وقد تتسبب في تلف دائم في الدماغ.

على الرغم من أن بعض المنشورات قد وثقت نجاحا متفاوتاً مع استخدام هيدروكسي كلوروكوين في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد ، إلا أنهم يؤكدون أنه ليس دواءً فعالاً للغاية.

لم تجد إحدى الدراسات المنشورة في مجلة فرنسية دليلاً على الفائدة السريرية لمزيج هيدروكسي كلوروكين وأزيثرومايسين (وهو دواء يستخدم مع الدواء المضاد للملاريا) في المرضى الذين يعانون من عدوى Covdi-19 الشديدة.

ومع ذلك ، تجري التجارب السريرية لتحديد فعالية هيدروكسي كلوروكوين أو "دواء ترامب" في 55 مكاناً على الأقل، ولكن حتى الآن، فإن الآراء متحفظة للغاية لاستخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا الذي تعد الهند أكبر منتج ومصدر له.

(indiatoday)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني