في خطوة نووية كبرى  إيران تستأنف التخصيب في موقع تحت الأرض

في خطوة نووية كبرى إيران تستأنف التخصيب في موقع تحت الأرض


المشهد - شؤون دولية

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده ستستأنف تخصيب اليورانيوم في مفاعل فردو، الواقع جنوب طهران، في أحدث خطوة تتراجع فيها طهران عن التزاماتها بالاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى في 2015.

وقال روحاني إن طهران ستبدأ بضخ الغاز إلى أجهزة الطرد المركزي الموجودة في مفاعل فردو، الأربعاء، وهو اليوم الأخير من مهلة الشهرين التي منحتها إيران للأطراف الموقعة على الاتفاق النووي للالتزام بتعهداتها.

وكان تعليق جميع أنشطة التخصيب في هذا المفاعل، ومنع تخصيب اليورانيوم فيه حتى عام 2031، أحد الشروط التي فرضها الاتفاق وقبلتها إيران مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وأضاف روحاني، في كلمة ألقاها الثلاثاء وبثها التلفزيون الرسمي على هامش افتتاح أحد المصانع، أن طهران تعلن ذلك مسبقا للدول الصديقة لها في العالم، وأن "نشاطاتنا النووية الجديدة تتم بإشراف ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حتى النشاط الذي سنبدأه غدا"، بحسب ما أوردته وكالة إرنا الرسمية.


قال روحاني: "خطوتنا الرابعة، مثل الخطوات الثلاث الأخرى، يمكن العودة عنها، حينما تنفذ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي التزاماتها كاملة".

وأكد أنه "لا يمكننا الوفاء بالتزاماتنا من جانب واحد، بينما الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق لا تفي بالتزاماتها".

وأوضح أن لدى إيران في مفاعل فردو "ألف و44 جهازا للطرد المركزي، كان من المفترض، وفقا للاتفاق النووي، أن تدور (تلك الأجهزة) فيه دون ضخ الغاز فيها، اليوم سوف أطلب من منظمة الطاقة الذرية أن تبدأ بضخ الغاز في هذه الأجهزة".

وأشار روحاني إلى وجود مفاوضات بين بلاده والقوى الكبرى، لكنها لم تنجح.

وقال: "في الأسابيع الأخيرة، كانت هناك قضايا لم نتفق عليها، لذلك سنتخذ بالتأكيد الخطوة الرابعة غدا، لكن لدينا فرصة للتفاوض مرة أخرى في الشهرين المقبلين، وسوف نتفاوض مرة أخرى".

وأكد الرئيس الإيراني: "إذا وجدنا الحل المناسب لرفع العقوبات، وتمكنا من بيع نفطنا بسهولة، واستخدام الأموال في البنك، ورفع العقوبات الأخرى على التأمين والمعادن، فسنعود إلى الوضع السابق".

وأكد روحاني أن جميع الخطوات التي اتخذتها إيران لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي يمكن العدول عنها، وستفي إيران بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق عندما يلتزم بذلك بقية الموقعين عليه.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق في مايو/أيار من العام الماضي، وأعادت فرض عقوبات على إيران لشل اقتصادها. وردت طهران بتعليق بعض التزاماتها في مايو/ أيار هذا العام. وقالت إنها ستواصل هذه العملية تدريجيا طالما "لم تف" الأطراف الأخرى بالتزاماتها.

المصدر: BBC

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني